الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 4-2-2016

الوضع العام:

استهدف الطيران الحربي الروسي والحربي والمروحي السوري أحياء “الأنصاري، الكلاسة، الشعار، الهلك، بعيدين، الفردوس، المشهد، الميسر، طريق الباب” ومدن وقرى وبلدات ” تل رفعت، حريتان، عندان، حيان، رتيان، بيانون، ماير، مسقان، كفر نايا” في الريف الشمالي ومدن وقرى وبلدات ” الباب، دير حافر، منبج، تادف، جب الكلب، جب غبشة، فاح، جب الصفا، حميمة” في الريف الشرقي.

كما سقطت عدة قذائف هاون على أحياء تخضع لسيطرة قوات النظام ” السيلمانية، شارع النيل، الموغامبو، الميدان”, وشن طيران التحالف الدولي ثلاث غارات على مدينة ” جرابلس ” في الريف الشرقي, وكانت حصيلة القصف مقتل أكثر من 60 شخص وإصابة أكثر من 150 آخرين.

على الصعيد العسكري:

شهد ريف حلب الشمالي اشتباكات عنيفة بين الثوار من الجبهة الشامية وجبهة النصرة والفرقة 16 وحركة أحرار الشام وفيلق الشام وجيش الشام وفصائل أخرى ضد قوات النظام وميليشياته على محاور ” باشكوي،تل جبين،حردتنين، ماير ، معرسته الخان، نبل ، الزهراء” في محاولة قوات النظام تأمين الطريق أكثر باتجاه بلدتي ” نبل والزهراء ” تزامنت بقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في مدفعية جمعية الزهراء ومدفعية الراموسة وكتيبة حندرات وغارات كثيفة من الطيران الحربي الروسي والطيران المروحي السوري.

رد الثوار بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم وصواريخ الكاتيوشا وخلال الاشتباكات تمكنت قوات النظام من السيطرة على قرية ” ماير ” بعد اشتباكات عنيفة مع الثوار.

ومن جانبه استغلت وحدات الحماية الكردية الوضع السيء الذي يمر به الثوار في الريف الشمالي وتقدمت وسيطرت على قريتي ” الخربة و الزيارة” شمال قرية ” نبل ” بعد اشتباكات مع الثوار.

وفي الريف الجنوبي دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار من الجبهة الشامية وجبهة النصرة وجيش المجاهدين وفيلق الشام وفصائل أخرى ضد قوات النظام على محاور ” خان طومان ، الخالدية ، زيتان ” في محاولة الثوار التقدم في المنطقة.

تزامنت بقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في مدفعية الراموسة وجبل عزان وتلة العيس رد الثوار بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم وصواريخ الكاتيوشا وبعد معارك كر وفر استمرت عدة ساعات تمكنت قوات النظام من استعادة السيطرة على قرية ” الخالدية ” التي سيطر عليها الثوار مساء أمس.

أما في الريف الشرقي دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام على محاور ” تل مكسور، السين، العفش ” تزامنت بقصف مدفعي عنيف و براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في مطار كويرس العسكري وعدة غارات من الطائرات الحربية الروسية والسورية.

رد التنظيم بقذائف الهاون وقذائف المدفعية واستهدف مواقع قوات النظام في قريتي ” تل مكسور والعفش ” بسيارتين مفخختين وتمكن التنظيم خلال الاشتباكات من اغتنام دبابة وقادة كورنيت بالإضافة للسيطرة على عدة نقاط بين قريتي ” السين وتل مكسور”.

حلب - كتائب الصفوة - تخريج 28-1-2016 (3)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى