أخبار العالم العربي

موقع أمريكي يتحدث عن تفاصيل “اجتماع سري” لمسؤلين عرب من 4 دول

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم الإثنين، عن اجتماع سري لمسؤلين عرب من 4 دول في العاصمة السعودية الرياض قبل أيام.

 

اجتماع سري لمسؤلين عرب 

 

وقال الموقع الأمريكي إن كبار مسؤولي الأمن القومي من السعودية والأردن ومصر وفلسطين اجتمعوا سراً في الرياض قبل 10 أيام لتنسيق الخطط لليوم التالي للحرب في غزة ومناقشة سبل إشراك السلطة الفلسطينية في الحكم.

 

ونقل الموقع عن مصادره قولهم: “إن الاجتماع في الرياض استضافه مستشار الأمن القومي السعودي مساعد بن محمد العيبان، مبينة أن المشاركين الآخرين هم مدير المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج ونظيريه المصري عباس كامل والأردني محمد رسول الكيلاني”.

 

وذكرت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين اطلعوا على الاجتماع ومحتوياته من قبل بعض المشاركين، مبينة أن رؤساء الأجهزة الأمنية السعودية والمصرية والأردنية أبلغوا فرج بأن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى إجراء إصلاحات جدية تمكنها من تنشيط قيادتها السياسية.

 

وكان أحد الطلبات التي قدموها هو أنه إذا تم تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، فإن رئيس الوزراء الجديد سيحصل على بعض الصلاحيات التي كانت مركزية في السنوات الأخيرة في عهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وقال أحد المصادر للموقع إن السعوديين والمصريين والأردنيين أكدوا أن هذه الإصلاحات ضرورية حتى تعود السلطة الفلسطينية إلى حكم غزة بعد فترة انتقالية بعد الحرب.

 

وقال مستشار الأمن القومي السعودي خلال اللقاء إن المملكة لا تزال مهتمة بالمضي قدما في التطبيع مع إسرائيل مقابل خطوات عملية وغير قابلة للنقض من جانب إسرائيل من شأنها أن تمهد الطريق نحو إقامة دولة فلسطينية، حتى لو لم يتم إنشاء هذه الدولة على الفور، وفق الموقع.

موقع أمريكي يتحدث عن تفاصيل "اجتماع سري" لمسؤلين عرب من 4 دول
موقع أمريكي يتحدث عن تفاصيل “اجتماع سري” لمسؤلين عرب من 4 دول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى