الشأن السوري

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 25 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام عمليات التشديد الأمني والتفتيش على الحواجز المحيطة بدمشق وريفها بحثاً عن مطلوبين وتسجيل اعتقالات جديدة وسحب شبان للخدمة العسكرية والاحتياطية كما تجول دورية مؤقتة للأمن الجنائي التابع للنظام داخل أحياء دمشق وتجري تفييش للهويات في حين تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة الردم في مناطق من ريف دمشق ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام أبنية سكنية وعبوات ناسفة ومتفجرات في حي التضامن جنوب دمشق.

محافظة درعا

استهدف مجهولون مقر المخابرات الجوية والمخفر في مدينة داعل بريف درعا فجر اليوم وسمع أصوات اشتباكات عنيفة هناك، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الموقف في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار فيما شهدت بادية تدمر تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي. 

محافظة حماة

شن الطيران الحربي الروسي اليوم غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقريتي حصرايا و الجبين في ريف حماة الشمالي كما شن الطيران الحربي التابع للنظام بالصواريخ قرية أبو رعيدة بالتزامن مع قصف بقذائف الدبابات من حاجز تل بزام يستهدف مدينة مورك بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وفي ريف حماة الغربي شن الطيران الروسي غارات على قريتي السرمانية ودوير الأكراد مما أدى لدمار كبير طال منازل المدنيين.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت الأحياء السكنية في مدينة حريتان لقصف يوم أمس براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في حندرات بينما انفجرت اليوم عبوتان ناسفتان في مدينة أخترين مما أسفر عن إصابة رئيس مجلس أخترين بجروح خطيرة و إمام جامع علي وذلك في ريف حلب الشمالي

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي يوم أمس مصدره قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش بينما قتل شخص يوم أمس متأثرا بجراح أصيب فيها جراء قصف مدفعي من قبل قوات النظام طال بلدة زمار كما تعرضت أطراف بلدة الزربة لغارة جوية نفذها الطيران الحربي اليوم

وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة في مدينة منبج استهدفت سيارة تابعة لعناصر الوحدات الكردية أثناء مرورها قرب دوار السرب دون أنباء عن وقوع إصابات .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة بين عناصر المعارضة وعناصر الوحدات الكردية يوم أمس على محور الشيخ عيسى الواقع غربي مدينة مارع وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية استهدفت بلدات الهبيط و كفرعويد وكفرسجنة والنقير ومطار تفتناز وعابدين وخان شيخون بريف إدلب.

كما وشنت الطائرات الحربية السورية عدة غارات جوية استهدفت كلا من خان شيخون والركايا والشيخ مصطفى وجبل الأربعين وحزارين ومعرة حرمة ومعرحطاط بريف إدلب الجنوبي.

فيما شهدت سفوهن وتل عاس والهبيط قصفاً مدفعيا وصاروخياً من قبل حواجز النظام المحيطة بريف إدلب تزامناً مع تحليق لطائرة الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة.

في حين انفجرت عبوة ناسفة موضوعة في إحدى السيارات داخل حي الضبيط قرب جامع الفرقان في مدينة إدلب وسط أنباء عن وقوع إصابات.

وأيضا انتشل الدفاع المدني السوري جثة طفل غريق من نهر العاصي في جسر الشغور بمنطقة حمام الشيخ عيسى شمال غرب إدلب.

الساحل السوري

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية على قرية الكبانة بريف اللاذقية الشمالي

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

بدأت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد بحملة لإلقاء القبض على المجندين اللذين تخلفوا عن الخدمة ل 10 أيام وسجلت 28 حالة اعتقال بحق المتخلفين بالرقة وريفها أيضا سجلت 8 شبان في شارع سيف الدولة وأبو الهيس من قبل قوات الاسايش وذلك بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش

وعملت الورش التابعة لمنظمات الخدمية بتجهيز محطة ضخ مياه ثانوية جنوب مدينة الرقة أيضا ورش الكهرباء قامت بتجهيز محولات شارع الصناعة شرق مركز المدينة بينما عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 18 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم ستة منها إلى ذويهم.

فيما عمل جهاز الأمن العام التابع لقوات قسد على اعتقال 4 شبان من منازلهم في الحي الثاني وحي المنغية في الطبقة بتهمة التحريض على خروج مظاهرات ضد قوات قسد واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 11 شاباً عبر حواجز طيارة في الريف الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري 

وفي شرق الرقة عثر على جثة عنصر من قوات قسد مقتولا بعيار ناري قرب قرية الحوس وقامت قوات قسد بتطويق مداخل القرية على الفور أيضا بريف الرقة الشرقي قتل عنصران من قوات النظام جراء انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية لهم في قرية غانم العلي.

محافظة الحسكة

عملت قوات النظام على تغيير قياداتها في مدينة الحسكة عبر تعيين قائد شرطة ومعاون له جديدين وشهدت أرياف مدينة الحسكة الخاضعة لسيطرة قوات قسد استنفاراً أمنياً بعد وقوع سلسلة استهدافات عبر عبوات ناسفة في الشدادي ومركدة والهول أدت إلى مقتل 6 عناصر منها. كما اندلع حريق في الأراضي الزراعية قرب بلدة المالكية الحدودية أدى إلى إحراق 1400 دونم واندلع حريق آخر قرب قرية تل علو بريف القامشلي الشرقي صباح اليوم

وقام عنصر من قوات الاسايش بالاعتداء بالضرب على شاب في مخيم الهول بعد محاولة العنصر التحرش بإحدى الفتيات وقد قام مجهولان بإطلاق النار على حاجز لقوات قسد على مدخل ناحية الشدادي ضهر اليوم أدى إلى إصابة ثلاثة عناصر بحالات حرجة من خلال دراجة نارية. وعملت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد على اعتقال 16 شاباً على مداخل مدينة القامشلي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بالتحليق في سماء بلدة البصيرة والقرى المحيطة بريف دير الزور الشرقي وقام بفتح جدار الصوت فوق مدينة البصيرة مع بدء إضراب شامل في المدينة باستثناء الأفران والصيدليات وعيادات الأطباء والمشافي احتجاجا على الفلتان الأمني و قيام عناصر مجهولة مسلحة أمس بتشليح صائغ ذهب كما توجه رتل مكون من (20) آلية لقوات مكافحة الشغب التابعة لميليشيا قسد من مدينة الحسكة إلى ناحية البصيرة لفض الإضراب العام الذي قام بها أبناء البلدة احتجاجاً على عمليات السرقة والتشليح بريف دير الزور الشرقي فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في قرية عياش في ريف ديرالزور الغربي

على الصعيد العسكري

قام مجهولون بعد منتصف الليل باستهداف بالأسلحة الرشاشة حاجزا لميليشيا قسد في بلدتي الكسرة و الكبر في ريف ديرالزور الغربي كما كان اليوم انتشار مكثف لحواجز ميليشيا قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى