ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 26 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

بدأت قوات النظام بفتح جسر زملكا من جهة المتحلق الجنوبي على مدخل المدينة وقامت بإزالة الأنقاض والأتربة وتنظيف الطريق تمهيداً لفتحه فيما تستمر أعمال الصيانة والترميم وتأهيل بعض الشوارع في الغوطة الشرقية ومناطق من داريا والقلمون وريف دمشق مع إزالة للأنقاض وترحيلها.

في حين تستمر قوات النظام بوضع حواجزها محيط بلدات الغوطة الشرقية وسط تدقيق وتفتيش على المارة بحثاً عن المطلوبين بينما يمنع نظام الأسد الأهالي من الدخول لمناطق مخيم اليرموك وحي التضامن ومدينة داريا وجوبر وغيرها من مناطق ريف دمشق من الدخول لتفقد منازلهم في ظل سيطرتها ونشر حواجزها هناك.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين. 

محافظة حماة

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت مدن اللطامنة وكفرزيتا وقرى الجبين ولطمين بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي من المعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا طال قرية لطمين مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة، ومن جهة أخرى استهدفت قوات المعارضة ضمن غرفة عمليات الفتح المبين غرفة العمليات المشتركة التابعة لقوات النظام والقوات الروسية في معسكر بريديج وبلدة كرناز في ريف حماة بصواريخ الغراد. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل جندي تركي وأصيب ٣ آخرين بجروح إثر استهداف القاعدة التركية في قرية كيمار بصاروخ فاغوت من قبل عناصر الوحدات الكردية ومن ناحية أخرى قتل شخص إثر دهسه من قبل آلية عسكرية تركية أثناء مرور رتل باتجاه القواعد العسكرية التركية جنوب جرابلس بينما انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بدراجة نارية في شارع السياسية وسط عفرين وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

ازدادت وتيرة الغارات الجوية على أرياف إدلب حيث شنت الطائرات الحربية السورية والروسية عشرات الغارات الجوية مستهدفة كلا من خان شيخون و معرة النعمان و أطراف مدينة إدلب و أطراف قريتي حيش وبسيدا بلدة كرسعة و أطراف معارة النعسان أدت إلى مقتل مدنيَين في أطراف معرة النعمان و إصابة آخرين، و مقتل 4 مدنيين على أطراف مدينة إدلب في حين سقط قتيلان و أصيب اثنان آخران بصفوف فريق الدفاع المدني في مدينة خان شيخون بريف إدلب نتيجة استهدافهم بغارة جوية مزدوجة من قبل الطيران الروسي والسوري أثناء تفقدهم لمنازل المدنيين في المدينة.

في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة من ثكنة جورين العسكرية مساء أمس بلدة سلة الزهور بريف إدلب الغربي أدت إلى مقتل مدنيَين وإصابة 4 آخرين إضافة لقصف متقطع استهدف قرى ريف جسر الشغور الغربي مصدرة قوات النظام في ريف اللاذقية

من جانب آخر، أصيب أحد عمال النظافة بجروح بالغة، اليوم، جراء انفجار عبوة ناسفة بجانبه كانت مزروعة بإحدى السيارات في منطقة مساكن المعلمين في مدينة إدلب.

الساحل السوري

شن الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على قرية الكبانة بريف اللاذقية الشمالي أيضا قامت سرية الميم دال التابعة للجبهة الوطنية للتحرير بتدمير مدفع رشاش لقوات النظام على محور عين الغزال

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقل جهاز الأمن العام التابع لقوات قسد 5 شبان من مركز انترنت في شارع مفرق الجزرة غرب مركز مدينة بتهمة النشاط الاعلامي. ونشرت قوات الاسايش حواجز طيارة لها في حي التوسعية تحسبا من قيام الأهالي باحتجاج ضدهم على خلفية قيام دورية بالاعتداء بالضرب على شاب في الحي وسط الرقة

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 3 جثث من تحت الأنقاض في حي الدرعية وتم تسليمها إلى ذويها و9 جثث من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية

وقامت قوات قسد بإيقاف 18 امرأة من دخول مدينة الرقة لدى حاجز المشلب شرق الرقة لعدم وجود كفلاء لديهم. واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 14 شاباً عبر حواجز طيارة في ريف الرقة الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري

أيضا سجلت 7 حالات اعتقال بحق الشبان لسوقهم للتجنيد الاجباري على مدخل الرقة الشمالي. واندلع حريق قرب بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي أدى إلى إحتراق قرابة 180 دونماً من الأراضي الزراعية.

محافظة الحسكة

شهدت أحياء مدينة الحسكة الخاضعة لسيطرة قوات قسد استنفاراً أمنياً بعد قيام 4 شبان يرتدون الزي العسكري الخاص بقوات الاسايش اقتحام مبنى محكمة الشعب وطالبوا القضاة التابعين لقسد بالإفراج عن المعتقلين لديهم

كما قامت قوات قسد باعتقال 18 نازحاً من دير الزور في مدينة القامشلي وذلك بتهمة الانتماء لتنظيم داعش. وقد قامت قوات قسد بإرسال تعزيزات عسكرية من ناحية الشدادي بريف الحسكة إلى بلدة مركدة وذلك استعدادا لشن حملة أمنية داخل البلدة. 

وقامت وحدات حماية المرآة الكردية باعتقال 3 نساء من مخيم الهول وقالت إنه سوف تعيدهم بعد اجراء تحقيقات معهم. كما هددت قوات الاسايش عائلتين في المخيم بالاعتقال إثر مشاجرة لفظية وقعت بينهم.

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد فجر اليوم  بشن حملة تفتيش لعدد من المنازل وقامت بمداهمة منزل المدعو رشيد الجنيد و تفجيره في قرية ابو النيتل بريف دير الزور الشمالي فيما قتل طفلان جراء انفجار عبوة ناسفة في بلدة جديد عكيدات بريف ديرالزور الشرقي كذلك قتل المدعو عبد القادر صالح العكلة العبوني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف قرية جديد بكارة شرق ديرالزور كما توفي أمس الشاب عمر ناصر العلو غرقاً في نهر الفرات أثناء محاولته عبور النهر من مدينة العشارة إلى بلدة سويدان جزيرة في ريف ديرالزور الشرقي كما اندلع حريق بالأراضي الزراعية بالقرب من حقل العمر النفطي ببلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة أحد حواجز ميليشيا قسد على أطراف قرية أبو خشب في ريف ديرالزور الغربي كما انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة لميليشيا قسد في قرية السجر شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى