ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 27 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أُصيبت امرأة وابنها بتفجير عبوة ناسفة في سيارة على أوتوستراد المزة في العاصمة دمشق وقالت شبكات إعلامية موالية للنظام، إنَّ التفجير استهدف سيارة الإعلامي الموالي لنظام الأسد، طالب إبراهيم، في محاولة لإغتياله وتم إصابة زوجته بجروح ونقلها للمشفى كما استنفرت قوات النظام بالمنطقة وسط تشديد أمني وإجراء تفتيش وتفييش للمارة.

ومن جهة أخرى تستمر أعمال تأهيل مدخل بلدة بلودان وإجراء بعض أعمال الصيانة في المنطقة فيما تمت إزالة السواتر الترابية في حرستا بالغوطة الشرقية من مديرية النقل باتجاه الخدمات الفنية ووزارة الموارد المائية تمهيداً لفتح الطريق.

محافظة درعا

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، سوى استمرار قوات النظام بكتابة تعهدات على الطلاب الذين يقدمون امتحانات الشهادة الثانوية بضرورة مراجعة شعبة التجنيد بعد الامتحانات، وذلك بهدف سحب أكبر عدد منهم إلى الخدمة بقوات النظام.

بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة الكوم دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط بادية السخنة دون أي تقدم يذكر بين النظام وتنظيم الدولة.

محافظة حماة

دارت اليوم اشتباكات عنيفة بعد هجوم لفصائل غرفة عمليات الفتح المبين على مواقع قوات النظام على محور قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما تمكنت فصائل المعارضة من تدمير مدفع 57 وسيارة نقل جنود لقوات النظام على جبهة تل هواش بريف حماة الشمالي بعد استهدافه بصاروخ موجه، تزامناً مع اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي وصاروخي متبادل بين قوات المعارضة وقوات النظام على محوري القصابية وكفرنبودة.

في حين شن الطيران الحربي التابع للنظام والطيران الروسي غارات مكثفة على قرى الحويجة والحواش والعمقية بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من معسكر جورين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الكريم بقذائف المدفعية الثقيلة نقطة المراقبة التركية المتواجدة في شير مغار غربي حماة، مما أدى لإشتعال النيران فيها وتزامن ذلك مع دخول رتل تركي مكون من عدة آليات ومدافع إلى نقطة المراقبة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

داهمت عناصر تابعة لتحرير الشام مكتب فرع مجلس محافظة حلب في بلدة الهوتة وصادرت محتوياته من سيارات ومعدات وذلك غربي حلب.

وفي الريف الشمالي ألقى الجهاز الأمني التابع لتجمع أحرار الشرقية في راجو القبض على عصابة ترويج ومتاجرة بالمخدرات ومن ناحية أخرى أطلق مجهولون يستقلون سيارة أجرة النار على سيارة يستقلها صرافون من اعزاز مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح خطيرة وسرقة ما بحوزتهم قبل أن يلوذوا بالفرار على طريق الفيرزية بريف اعزاز.

وفي الريف الشمالي الشرقي قتل عنصران من الشرطة العسكرية وأصيب آخر إثر تعرضهم لإطلاق نار من قبل مجهولين خلال توجههم لعملهم في قرية الزيادية الواقعة على أطراف مدينة الباب.

محافظة إدلب

شنّ الطيران الحربي غارات جوية على بلدة البارة ومدينة خان شيخون وحرش بلدة القصابية وأطراف بسقلا والشيخ دامس والعامرية وأرينبة وركايا سجنة وكفرسجنة ومعرزيتا ومعرة النعمان والبارة والنقير والهبيط ومعرة حرمة و حزارين و مدايا وسطوح الدير و بعربو وأم الصير وعابدين بريف إدلب الجنوبي تزامناً مع قصف صاروخي من قوات النظام في معسكر جورين استهدف مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، أدت إلى مقتل امرأة في كفر سجنة و 3 قتلى بالبارة و مقتل طفل في العامرية و إصابات عديدة في صفوف المدنيين.

وعلى الصعيد العسكري

شنت فصائل المعارضة هجوماً على قوات النظام بالقصابية أدت إلى مقتل وإصابة عدد من قوات النظام بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت سماء مدينة الرقة صباح اليوم تحليقاً للطيران المروحي والاستطلاع التابع للتحالف الدولي كما قامت قوات الأسايش بترحيل 4 عوائل نازحة من دير الزور في حي الدرعية إلى مخيم عين عيسى وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم.

ويستمر انقطاع المياه عن شارع القطار في الرقة لليوم الثاني بعد وجود كسر في الخط الرئيسي. وعمل فريق الإستجابة الأولية اليوم بانتشال 10 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية.

شمال الرقة اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 6 شبان على مدخل ناحية عين عيسى وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري. كما اعتقلت الأسايش شاباً في بلدة سلوك بتهمة تهريب عناصر قسد إلى تركيا. وغرب الرقة اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 18 شاباً قرب ناحية الجرنية للتجنيد الإجباري.

محافظة الحسكة

تشهد مدينة الحسكة منذ يوم أمس استنفاراً لقوات قسد والتدقيق على عناصرها عبر حواجز طيارة بعد العثور على اثنين منهم تم اغتيالهم مساء أمس. ووصلت تعزيزات عسكرية للتحالف الدولي إلى قاعدة ناحية الشدادي بريف الحسكة مؤلفة من مدرعات وسيارات دفع رباعي.

كما اعتقلت قوات قسد 5 شبان في مدينة القامشلي بتهمة النشاط الإعلامي ضد قوات قسد. واعتقلت أيضاً الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 16 شاباً على مداخل مدينة القامشلي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري كما أوقفت قوات الأسايش شاحنة مساعدات قرب مخيم الهول بريف الحسكة بحجة تفتيشها.

ووصل عدد من عناصر قسد المجندين قسرياً إلى مناطق حفر الأنفاق والخنادق في بلدة رأس العين الحدودية لاستكمال حفر التحصينات.

محافظة دير الزور

قامت الميليشيات الإيرانية بنصب حواجز ونقاط تفتيش ثابتة داخل بلدة حطلة بريف دير الزور الشرقي لمنع دخول أي شخص من غير منتسبي الميليشيات الإيرانية والمتشيعين من أهالي حطلة إلى تلك الأماكن كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في قرية شقرا في ريف ديرالزور الغربي وبلدة سويدان شرق دير الزور.

على الصعيد العسكري

قام فوج هجين التابع لميليشيا قسد بقيادة أبو خالد بمداهمة منزل في مدينة هجين يوجد فيه خلية لتنظيم داعش بقيادة المدعو مرعيد على حسب قولهم وعندما طلبوا منهم تسليم أنفسهم قامت الخلية بقنص أبو خالد مع أحد عناصره بعدها حدثت اشتباكات عنيفة أدت لمقتل كل عناصر الخلية والبالغ عددهم ٣ أشخاص من بينهم المدعو مرعيد وآخر من الجنسية السودانية.

فيما قامت قسد بقطع رأس مرعيد ويده اليسرى والتجول بجثته في شوارع هجين ومن ثم تعليقه مقلوباً قرب مبنى البلدية وما زالت جثته هناك كما قام مجهولون يعتقد أنهم خلايا لداعش باستهداف حاجز البلدية التابع لميليشيا قسد في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي مما تسبب بجرح عنصرين من الحاجز.

2762019 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى