أخبار العالم

أردوغان يدرس الرد على عقوبات أمريكا ويلمح بتهديد “مألوف” كلما توتّرت العلاقات مع واشنطن

ذكرت وسائل إعلامية تركيّة، أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان، يدرس الرد على عقوبات أمريكا عبر طرد القوات الأمريكية من قاعدة “إنجرليك” الجوية ردًّا على فرض واشنطن عقوباتٍ على أنقرة بسبب أزمة صواريخ (إس-400) الروسية.

الرد على عقوبات أمريكا

وقال الكاتب الصحفي ذو الفقار دوغان، أنّ الرئيس أردوغان” قد يلجأ إلى التهديد بطرد القوات الأمريكية من قاعدة “إنجرليك”، وهو تهديد مألوف تستخدمه الحكومة التركية كلما توترت علاقاتها بواشنطن، وفقاً لموقع “أحوال” التركي.

عقوبات الخزانة الأمريكية الأخيرة

وكانت أدرجت، الاثنين الماضي، وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة العقوبات كلّاً من رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إسماعيل دمير، ومسؤولي المؤسسة مصطفى ألبر دينيز، وسرحات غانتش أوغلو، وفاروق ييغيت.

وتضمّنت العقوبات التي أعلنت عنها واشنطن حظر أيّ تصاريح جديدة لتصدير الأسلحة للوكالة الحكومية التركية المُكلّفة شراء ومنع قادتها من زيارة الأراضي الأمريكية.

اقرأ أيضاً : “سنرد بما يلزم”.. أوّل تعليق لـ أنقرة بعد فرض واشنطن عقوبات عليها

إشهار قانون (كاتسا) الأمريكي بوجه أنقرة

واستندت واشنطن إلى القانون الذي أقرّته عام 2017 والمعروف باسم “مواجهة خصوم أميركا من خلال العقوبات” (كاتسا) والذي ينص على فرض عقوبات تلقائية عندما تبرم دولة ما “صفقة كبرى” مع قطاع صناعة الأسلحة الروسية.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها وإدانتها لقرار الولايات المتحدة القاضي بفرض عقوبات على أنقرة لتزويدها بمنظومات (إس 400) الروسية، معتبرةً الخطوة “خطأً جسيماً”.

الجدير ذكره أنّ قاعدة “إنجرليك” الجويّة تمّ تشغيلها بشكلٍ مشترك من قِبل القوات الجويّة الأمريكية والتركية منذ عقود وكانت قاعدةً مهمّة لانطلاق العمليات الأمريكية إلى كل من العراق وسوريا، كما أنها تعدُّ أيضاً موطناً لنشر أسلحة نووية تكتيكية.

خطط أمريكية لنقل “إنجرليك”

من جهةٍ أخرى، كانت صحيفة التايمز البريطانية قالت في سبتمبر/ أيلول الماضي، أنّ الولايات المتحدة تخطط لنقل قاعدة “إنجرليك” من تركيا، إلى جزيرة كريت اليونانية بغرض تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط.

أردوغان يدرس الرد على عقوبات أمريكا ويلمح بتهديد "مألوف" كلما توتّرت العلاقات مع واشنطن
أردوغان يدرس الرد على عقوبات أمريكا ويلمح بتهديد “مألوف” كلما توتّرت العلاقات مع واشنطن

اقرأ أيضاً : تنديد روسي إيراني لـ العقوبات الأمريكية على تركيا.. وواشنطن تدعو الدول لأمرٍ هام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى