الشأن السوري

ملخص أحداث سوريا – الخميس 25 -10- 2018

  1. أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتل العقيد “منذر محمود أشقر” المسؤول عن مستودعات السلاح الكيماوي في اللواء 105 حرس جمهوري وزوجته “رابحة عصيفوري” يوم أمس الأربعاء عند خروجه من مدينة دمشق متوجها إلى قريته “سقوبين” شمال اللاذقية برصاص مجهولين في حين فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية ومن جهة أخرى قامت بلدية حتيتة التركمان بالغوطة الشرقية بتنظيف الشوارع الرئيسية والفرعية وإزالة الأنقاض ومخلفات المنازل من المناطق السكنية وترحيلها.

القلمون:

وصلت دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من الأراضي اللبنانية عبر معبر جديدة يابوس في طريقهم للعودة إلى قراهم في القلمون الغربي وريف دمشق بإشراف الهلال الأحمر وبتسهيلات من الأمن اللبناني هذا وتنوي عائلات أخرى العودة من مخيمات عرسال ومناطق أخرى إلى قراهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشوها هناك مع تناسي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. 

فيما شيعت قوات النظام أحد قتلاها في بلدة قدسيا وقام عناصر النظام بإطلاق أعيرة نارية كثيفة وفي سياق آخر اجتاحت عاصفة رملية مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية أدت لعدة حالات اختناق بصفوف النازحين وسط استمرار الحصار والمعاناة.

محافظة درعا

أصوات انفجارات متتالية سمعت بالريف الغربي من درعا نتيجة تفجير الألغام حول منطقة حوض اليرموك والتي خلفها تنظيم الدولة خلال سيطرته على المنطقة.

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء عام ساد محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر بينما تواصل مؤسسات الدولة بالعمل على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة، كما استمرت عمليات المصالحة وتسوية أوضاع المدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جوية استهدفت محيط منطقة البصيرة بريف حمص الشرقي دون معرفة الأسباب مع العلم المنطقة خاضعة لسيطرة قوات النظام واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين جراء الاشتباكات المندلعة. 

محافظة حماة:

قامت قوات النظام يوم أمس بحملة مداهمة وملاحقة لعدد من الشباب الذين سويت أوضاعهم مؤخرا في قرية التلول الحمر بمنطقة السطحيات جنوب محافظة حماة كما اعتقلت قوات النظام سبعة أشخاص في أحياء القصور والأربعين داخل مدينة حماة بتهمة التخلف عن الخدمة الإلزامية في جيش النظام كما قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران محيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بقذائف الهاون والمدفعية دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

استهدفت قوات المعارضة أحياء شارع النيل وحلب الجديدة وجمعية الزهراء وسيف الدولة والأعظمية والحمدانية والأكرمية والشهباء والمشهد في حلب بعدة قذائف صاروخية مما أوقع ١٤ جريحا حيث أتى القصف ردا على قصف قوات النظام لأرياف حلب الغربي والشمالي بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ. 

وفي الريف الغربي تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة الأكاديمية العسكرية بينما عثر على جثة مجهولة الهوية بين قريتي باتبو وابين. 

وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة معارة الأرتيق ومدينة كفر حمرة للاستهداف بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء مما أدى لمقتل طفلة يوم أمس في الخامسة من عمرها كما تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي ليلة أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية معرستة الخان مما أسفر عن إصابة امرأة وابنها بجروح خطيرة

وفي الريف الشرقي تعرضت مدينة الباب للاستهداف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة في بلدة تادف مما أدى لمقتل مدني.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة جمعية الزهراء غربي حلب، وفي الريف الشمالي اندلعت اشتباكات بين فرقة السلطان مراد وأحرار الشرقية أوقعت جرحى من الطرفين وانقطاع للطريق الواصل بين راجو وعفرين.

محافظة إدلب :

أقدم ملثمون يتبعون لـهيئة تحرير الشام على اقتحام صالة الأريج ضمن بلدة “خان شيخون” بقصد منع إقامة مولد (عرس).

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت مليشيا قسد اليوم باعتقال العشرات من النازحين القاطنين بالمخيمات العشوائية غربي الرقة وذلك لعدم تنفيذهم لأوامر مليشيا قسد بالرحيل إلى أرياف حلب لعدم وجود كفلاء لهم حيث اتهمتهم بالتبعية لتنظيم داعش فيما قتل ٣ أطفال في بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي نتيجة انفجار قذيفة هاون كانوا يلعبون بها كما اكتشفت ميليشيا قسد شبكة انفاق تحت دوار النعيم شمالي غربي مركز المدينة قام بحفرها سابقاً تنظيم داعش أثناء سيطرته على المدينة ذلك مع استمرار فرق التدخل المبكر التابعة للجنة إعادة الإعمار بانتشال الجثث من مقبرة البانوراما جنوبي مدينة الرقة. 

محافظة الحسكة:

قامت ميليشيا قسد في مدينة الحسكة بإجبار الفلاحين على بيع محاصيل القطن بأسعار زهيدة كما قامت أيضاً ميليشيا قسد بحملة اعتقالات طالت عددا من المدنيين في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي ليلة أمس باستهداف مسجد الزوية في مدينة هجين شرقي ديرالزور مما أسفر عن سقوط 8 قتلى وعدد من الجرحى بين المدنيين كما استهدف أيضاً طيران التحالف بعدة غارات بلدات السوسة والكشمة وأبو الحسن شرقي ديرالزور وسط انفجارات قوية هزت المنطقة كما طال قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد استهدف بلدة السوسة. 

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في حي الجورة بمدينة ديرالزور طالت عددا من الأشخاص دون معرفة الأسباب. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة ليلة أمس هجوماً على ميليشيا قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي حيث تواردت أنباء عن مقتل 3 عناصر من قسد وأسر 3 أخرين في هذا الهجوم كما جرت اليوم اشتباكات عنيفة بين الطرفين في بلدة السوسة تمكنت خلالها ميليشيا قسد من التقدم والسيطرة على البلدة من جهة الشارع العام أما من جهة المراشدة فما تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين مع تقدم بسيط للتنظيم مستغلاً العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى