ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 28 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

نعت قوات النظام 10 من عناصر المصالحات من أبناء ريف دمشق قضوا خلال المعارك الدائرة في ريف حماة ليرتفع عدد قتلى شباب المصالحات من دمشق وريفها إلى أكثر من 50 قتيلاً خلال عدة أسابيع ضمن معارك شمال سوريا في حين فجرت قوات النظام أبنية سكنية ومتفجرات وعبوات ناسفة في مدينة حرستا بمنطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق

ومن جهة ثانية تواصل قوات النظام عمليات التشديد الأمني على الحواجز المحيطة بدمشق وريفها مع نشر دوريات مؤقتة داخل شوارع العاصمة بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام مساء أمس الخميس القيادي السابق في جيش الثورة المدعو أبو حمزة طربش وينحدر أبو حمزة من بلدة المزيريب حيث تم اعتقاله في مدينة درعا، كما اعتقلت اثنين من قياديي الفيلق الخامس بمدينة دمشق، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء مستمر في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

قصفت قوات النظام المتمركزة في محيط بادية مدينة تدمر شرق حمص بعدة قذائف مدفعية استهدفت تجمعات لتنظيم الدولة في محيط بادية تدمر دون معرفة حجم الأضرار فيما شهدت جبهات ريف حمص الشرقي هدوءاً نسبياً دون أي معارك. 

محافظة حماة

تمكنت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من قتل أربع مجموعات لقوات النظام بينهم ضابطين بعد استهدافهم بصواريخ مضادة للدروع ضمن الاشتباكات الدائرة على محور قريتي تل ملح والجبين في ريف حماة الشمالي الغربي في محاولة من قوات النظام بالتقدم في المنطقة. 

كما دمرت الفصائل أيضا “عربة شيلكا وBMP” بعد استهدافهم بصواريخ موجهة بالتزامن مع تدمير سيارة عسكرية على محور قرية كفرهود بقذائف الهاون وإصابة طائرة من نوع L39 في ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصاروخ م/ط مما أدى لهبوطها اضطرارياً في مطار حماة العسكري. 

تزامن ذلك مع قصف بالطيران الحربي السوري استهدف بالصواريخ محيط مدينة اللطامنة وقرية الأربعين والزكاة وحصرايا والأربعين وأبو رعيد وتل ملح والجبين بريف حماة الشمالي، بينما قتل جندي تركي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء قصف مدفعي من حواجز قوات النظام على نقطة المراقبة التركية في شير مغار بريف حماة الغربي ليلة أمس. 

في حين ردت القوات التركية باستهداف مدفعي طال حواجز الكريم وكفرعقيد في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة أورم الكبرى لقصف مدفعي من قبل قوات النظام مما أسفر عن إصابة شخص بجروح طفيفة وفي مدينة الأتارب انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة المحامي ” يحيى سليمان “ مما أسفر عن اصابة عدة أشخاص بينهم أطفال بجروح وذلك في ريف حلب الغربي. 

وفي الريف الشمالي خرجت مظاهرة حاشدة في مدينة أخترين تحت شعار درعا ثورة لن تموت

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة زمار لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية الواسطة، وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة لقاطني مخيم ضيوف الشرقية في مدينة الباب طالب المتظاهرون بتحسين الوضع المعيشي من دواء وكهرباء وطعام فضلا عن تفعيل النقطة الطبية في المخيم وفي مدينة قباسين تمكنت يوم أمس فرق الهندسة من تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارة لأحد عناصر الجبهة الشامية.

محافظة إدلب 

استهدفت طائرات النظام بغارات جوية كلا من كفروما وحيش وبلدة كفرنبل وبلدة حزارين والشيخ مصطفى ومعرة النعمان و كفرسجنة بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وتعرضت قرى ناحية بداما ” مرعند وكندى” والطرقات الواصلة بينها لعشرات القذائف والصواريخ من قبل حواجز النظام المحيطة.

في حين قتل المدعو حسين السلع أبو عمر قائد كتيبة في جيش الأحرار بعد تعرضه لعبوة ناسفة استهدفت سيارته في تفتناز.

وبنفس السياق أصيب ستة عسكريين من بينهم قيادي في “جبهة ثوار سراقب ” إثر انفجار عبوة ناسفة داخل مدينة سراقب شرق إدلب.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عمدت قوات الاشايش اليوم بعد صلاة الجمعة على اعتقال وترحيل أربع عوائل نازحة في حي رميلة إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم كما دعا خطباء المساجد إلى وقوف أهالي الرقة مع باقي المناطق السورية وقفة رجل واحد

ووقع في صباح اليوم انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية لقوات قسد في حي الرومانية أدت إلى إصابة عنصرين بجروح بليغة. واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد على مدخل المدينة الشمالي 9 شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري

أيضا استهدف مجهولون غبر قنبلة يدوية حاجز طيار لقوات قسد قرب ماحية الجرنية بريف الرقة الغربي. كما نشرت قوات قسد دوريات لها في أحياء مدينة الطبقة خوفا من خروج مظاهرات ضدها.

محافظة الحسكة

شهدت مدينة الحسكة قبل صلاة الجمعة حملة للشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد واعتقلت 12 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري

كما تشهد مدينة القامشلي أيضا استنفاراً للشرطة العسكرية بعد فرار 5 عناصر من مجلس القامشلي العسكري التابع لقوات قسد باتجاه الحدود مع تركيا

كما سجلت 13 حالة ترحيل للنازحين من ناحية الشدادي بريف الحسكة إلى مخيم الهول. ووصلت تعزيزات عسكرية من القامشلي والحسكة إلى بلدة مركدة التي تشهد قوات قسد فيها عمليات استهداف متكررة.

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي طالت نازحين وشباباظ من أبناء البلدة مدنيين ونازحين في هذه البلدة من أبناء بلدة القورية وقامت بالاعتداء وبالضرب والشتم على النازحين بدعوى أن ليس لديهم كفالة. 

كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في قرية الزر وبلدة سويدان جزيرة بريف دير الزور الشرقي كذلك قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في مدينة البوكمال شرق ديرالزور. 

فيما قتل الشاب أحمد الصايل جراء إصابته بطلق ناري طائش أثناء وقوع مشاجرة في بلدة سويدان جزيرة في ريف ديرالزور الشرقي هذا وقد قام المجلس المدني التابع لميليشيا قسد بمدينة الشحيل شرق دير الزور بــتوزيع 400 حصة غذائية كدفعة أولية من الحصص الغذائية المخصصة لمدينة الشحيل بدعم من التحالف الدولي

على الصعيد العسكري

قالت مصادر محلية اليوم الجمعة إن تنظيم داعش شن ليل أمس الخميس هجوما على مواقع لقوات النظام بريف دير الزور الشرقي وأوضحت المصادر أن عناصر التنظيم شنوا هجوما على مواقع للنظام في بلدة الدوير غرب نهر الفرات بعد منتصف الليل وتمكنوا من قتل وجرح عدد من عناصر الأخير والوصول إلى الشارع العام في البلدة ولفتت المصادر أن عناصر التنظيم انسحبوا من البلدة بعد شن الهجوم مباشرة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى