الشأن السوري

أردوغان: صفقة “اس400” مع روسيا محسومة وسنستلمها قريباً … أبرز ما جاء في قمة العشرين

أدلى كلٌّ من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيّب أردوغان”، كلمة خلال مؤتمر صحفي على هامش القمة المنعقدة في مدينة “أوساكا” اليابانية، تناولوا خلالها قضايا إقليمية ودولية أبرزها الملف السوري.

صفقة “اس-400″ محسومة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي, اليوم السبت, إن “صفقة “اس-400″ مع روسيا محسومة وسنبدأ باستلامها قريبا”.

وأضاف: “حصولنا على منظومة “اس-400″ يعود لرغبتنا في تأمين أجوائنا والعرض الروسي كان الأفضل”.

وحول التهديد الأمريكي بوقف توريد طائرات “اف35”, أشار أردوغان أنه “تم دفع أكثر من 100 مليار دولار لشراء طائرات اف 35 وأنهم شركاء في انتاج هذه الطائرة”.

ثقة تركية كبيرة بالنظير الأمريكي

 قالت الرئاسة التركية عبر بيانٍ لها اليوم السبت، إنَّ “الرئيسان أردوغان و ترامب تناولا خلال لقائهما العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية على رأسها التطورات في سوريا”.

كما أكد اردوغان في المؤتمر أن 12 نقطة مراقبة للجيش التركي تم استهدافها وأدت الى مقتل جندي تركي وأنه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار ذلك وأنهم ملتزمون بحماية نقاط المراقبة.

وأعرب الرئيس التركي، عن ثقته الكبيرة في استمرار التعاون بين تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية في المرحلة القادمة، بفضل الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما.

وشدّد على أنَّ هذه الشراكة الاستراتيجية تشجع على التعاون في العديد من المجالات بين البلدين.

وأضاف: “هناك أيضًا خطوات اتخذناها وسنتخذها حيال الصناعات الدفاعية، ولكن قبل كل شيء لدينا شراكة استراتيجية”.

البؤر الإرهابية ما زالت في سوريا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت أنه أبلغ نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، بالإجراءات التي اتخذتها بلاده في سوريا، مؤكّدًا أنَّ البلدين على اتصال جيد فيما يتعلق بسوريا.

وقال بوتين إنَّ اللقاء الذي جمعه مع نظيره الأمريكي كان “جيدًا وبراغماتيًا، حيث بحثنا عملياً كل المسائل ذات الاهتمام المتبادل”.

وفي حديثه حول الملف السوري اعتبر أنَّ “الوضع في سوريا يقع تحت السيطرة، مضيفًا أنه تمت إقامة الاتصالات الضرورية مع الولايات المتحدة وتركيا، على حد سواء”.
وأكّد خلال حديثه: “إننا في حوار دائم مع شركائنا الأمريكيين. وجرى تنظيم اتصالات جيدة لتنسيق أعمالنا وجهودنا في مجال مكافحة الإرهاب”.

وذكر أنه تحدث للرئيس ترامب عن “الأعمال المنسقة الأخيرة لعسكريي البلدين في سوريا”، إنَّ بؤرًا للإرهابيين لا تزال موجودة في سوريا.

وتابع: “نعمل معهم (مع الأتراك) بشكل يومي، أي بشكل أوثق مما عليه مع الأمريكيين. ونعرف عما يحدث هناك، ونحاول متابعة ذلك بشكل مشترك”.

وأكَّد بوتين أنه “ناقش هذا الموضوع في لقائه مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دون تقديم أي تفاصيل أخرى”.

مباحثات أمريكية روسية “بناءة”

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي من أوساكا اليابانية، اليوم السبت، إنه أجرى مباحثات “بناءة” مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وإنَّ بلاده ستدرس سبل تطوير التجارة بين الجانبين.

وأضاف، “الروس يريدون تبادلاً تجاريًا مع الولايات المتحدة، لديهم منتجات رائعة، وأرض خصبة، والكثير من البترول والمعادن التي نريدها، وأرى أنه يمكننا أن نقوم بعمل مذهل مع الروس، وسندرس سبل تطوير التجارة بيننا”.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنَّ مباحثاته مع نظيره الروسي تناولت عدة ملفات، منها ملف الأسلحة النووية، وغيره من الملفات الدولية، وأشار إلى دعوة وجهها له الرئيس بوتين لزيارة موسكو في مايو العام المقبل لحضور الاحتفالات بالذكرى الـ75 للانتصار على النازية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق