ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 29 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها أجواء هادئة مع استمرار التشديد الأمني من قوات النظام وانتشار حواجز الأمن في الشوارع مع إجراء تفتيش للمارة بحثاً عن مطلوبين فيما تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم في شوارع العاصمة وإصلاح للأعطال وصيانة للطرقات والمرافق العامة. 

في حين تواصل قوات النظام سيطرتها على قريتي عين الفيجة وبسيمة في وادي بردى غربي دمشق وتغلق الطرقات أمام الأهالي لتفقد منازلهم مع استمرار إزالة بعض الأبنية السكنية المتواجدة على طرفي نهر بردى في القريتين بحجة أنها مخالفة وهي حرم للنهر استكمالاً لعشرات المنازل التي تم تفجيرها وإزالتها في المنطقة.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

شنت قوات النظام مداهمات واعتقالات فجر اليوم في بلدة رسم الحلبي وعدة بلدات في ريف القنيطرة وتعتقل شباناً كانوا يعملون سابقاً في الدفاع المدني. في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط بادية السخنة أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين. 

محافظة حماة

تمكنت قوات المعارضة في غرفة عمليات الفتح المبين اليوم من تدمير سيارة زيل محملة بالذخيرة ومدفع من عيار 57 مم بعد استهدافهم بصواريخ مضادة للدروع على محور حاجز أبو زهير في ريف حماة الشمالي الغربي في حين أعلنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين استهداف بقذائف الهاون مراكز وتجمعات قوات النظام في قرية فورو بالتزامن مع إسقاط طائرة استطلاع روسية على محور جبهة المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

كما قتل 5 عناصر وجرح آخرون من قوات النظام بإغارة للعصائب الحمراء التابعة لهيئة تحرير الشام على محور وادي العثمان بينما دخل عصر اليوم رتل تركي مكون من عدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بالتزامن مع غارات مكثفة من الطيران الحربي التابع للنظام على قرى الجبين وتل ملح والأربعين ومحيط مدينتي اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب طفل بجروح خطيرة جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف روسي سابق على بلدة حيان والتي تعرضت لقصف مدفعي من قوات النظام أوقعت عدة جرحى بصفوف المدنيين ومن ناحية أخرى أقدمت كتيبة الهندسة التابعة لقوات الشرطة على تفجير لغم تم زرعه من قبل عناصر الوحدات الكردية على أطراف مدينة عفرين بينما تمكنت قوات المعارضة يوم أمس من تدمير رشاش ١٤.٥ لقوات النظام على جبهة بيانون عقب استهدافه بصاروخ مضاد للدروع بينما انهار سور ملعب لكرة القدم بمخيم الشبيبة يوم أمس مما أسفر عن مقتل شخص واستخراجه لاحقا من تحت الأنقاض جنوب شرق اعزاز وذلك في ريف حلب الشمالي

ومن ناحية أخرى أعلن الصرافون في شمال وشرق حلب اليوم السبت اضرابا عاما حدادا على روح الصراف ” ابراهيم ادريس ” الذي قتل خلال عملية سطو مسلح تعرض لها مطالبين بالقصاص من القتلى.

محافظة إدلب 

شنت الطائرات الحربية الروسية والسورية و المروحية البراميل عشرات الغارات الجوية استهدفت كلا من: أرينبة و سطوح الدير والشيخ مصطفى و جبالا و الهبيط ومرعيان وبليون وحيش و أحسم و كفرسجنة  و الركاياو مداياو معرزيتا و معرتحرمة بالقنابل عنقودية  و جبالا وكفرشلايا ومشون بريف إدلب الجنوبي تزامن مع قصف مدفعي لقوات النظام من الحواجز المحيطة واستهدف بلدة النقير والهبيط وخان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

في حين نفذت هيئة تحرير الشام عملية أمنية ضد تنظيم الدولة في سرمين ودارت اشتباكات بين الطرفين حيث قام على إثرها أحد عناصر التنظيم بتفجير نفسه بريف إدلب الشرقي، كما فجر انتحاري نفسه بالقرب من جامع الفرقان في حي الضبيط بمدينة إدلب، مما أدى إلى مقتله دون وقوع إصابات، بالإضافة لانفجار عبوة ناسفة على طريق إدلب المسطومة دون ورود معلومات عن إصابات.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 16 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 11 منها إلى ذويها. بينما قامت بلدية الشعب في الرقة التابعة لقوات قسد بجولة في أسواق الرقة وصادرت مواد تموينية بحجة أنها تهريب ومنتهية الصلاحية

ورحلت الاسايش 6 عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم وذلك من حي الفردوس وسط المدينة. وعلى مدخل مدينة الرقة الشرقي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 10 شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري

وبالريف الغربي اعتقلت 4 شبان أيضا وقد قامت المنظمات الخدمية بتبني مشروع تبديل خطوط المياه في قرية حاوي الهوى بعد الانقطاعات المستمرة وتقاعس مجلس الرقة المدني.

محافظة الحسكة

 شهدت مدينة القامشلي أيضا استنفاراً للشرطة العسكرية بعد فرار 5 عناصر من مجلس القامشلي العسكري التابع لقوات قسد باتجاه الحدود مع تركيا

كما سجلت 13 حالة ترحيل للنازحين من ناحية الشدادي بريف الحسكة إلى مخيم الهول. ووصلت تعزيزات عسكرية من القامشلي والحسكة إلى بلدة مركدة التي تشهد قوات قسد فيها عمليات استهداف متكررة.

محافظة دير الزور

انفجرت اليوم عبوة ناسفة في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي حيث استهدفت أثناء مرور سيارة تابعة لميليشيا قسد نوع همر دون وقوع إصابات بين العناصر الذين كانوا بداخلها كذلك انفجرت أمس دراجة نارية مفخخة في قرية سفيرة تحتاني غرب دير الزور دون أضرار تذكر كما قتل 3 عناصر من قوات النظام وأصيب اثنان آخران جراء حادث مروري في منطقة الشولا جنوب مدينة دير الزور كم توفي الشاب مجد يونس الفجر الكحيص غرقاً في نهر الفرات في بلدة البوليل بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

جرت أمس اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عناصر تابعة لمجلس ديرالزور العسكري وعناصر تابعة لميلشيا قسد في محطة المياه التابعة لبلدة ذيبان أدت لانسحاب الأخير من المنطقة لجهة مجهولة كما استهداف ليلة أمس حاجز لميليشيا قسد بمدينة هجين بمنطقة تل الجعابي من قبل مجموعة من تنظيم داعش ورد الحاجز بقذيفة اربي جي وبعدها حصل اطلاق النار من الطرفين بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واجبرت المجموعة المهاجمة من تنظيم داعش إلى الانسحاب والهرب باتجاه النهر عند حوامة. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى