الشأن السوري

عودة الاستعصاء لسجن حماة المركزي وانتهائه بوعود من وزير الداخلية

بعد استعصاء دام لسبعة أيام في مطلع أيار الجاري، وعدة محاولات لقوات النظام باقتحام السجن، و فض الاعتصام، عبر إطلاق الغازات المسيلة للدموع ما أوقع عدة حالات اختناق بين المعتقلين، والتي باءت جميعها بالفشل أرسل النظام وفداً من عدة مسؤولين بنظام الأسد ، وأجرى الوفد مفاوضات مع المعتقلين حيث أفضت لاتفاق شفهي ينص على الإفراج عن جميع المعتقلين على دفعات، وانتهى الاستعصاء .

 
وبعد مضي أكثر من أسبوعين على الاتفاق، عاد معتقلو سجن حماه المركزي للاستعصاء من جديد عصر أمس الأربعاء الخامس والعشرين من مايو أيار الجاري وهو الثاني من نوعه خلال أقل من شهر، وذلك بعد أن قاموا باعتقال عدد من عناصر قوات النظام، والسيطرة على أحد مداخل السجن .

 
وأتى ذلك الاستعصاء نتيجة عدم التزام النظام بالإفراج عن العدد المتفق عليه خلال الهدنة التي تمت بينه، وبين المعتقلين حيث بادر النظام بقطع الماء، والكهرباء عن السجن، ليصل بعدها قائد شرطة حماة أشرف طه بالإضافة لعميدين من اللجنة الأمنية في محافظة حماة للتفاوض مع المعتقلين على فض الاستعصاء مقابل الإسراع في عملية إطلاق سراح المعتقلين ضمن الاتفاق الأول، والبالغ عددهم 491 معتقل حيث وردت أنباء عن فض الاستعصاء، و تسليم الأسرى لإدارة السجن .

 
وبحسب مراسل وكالة خطوة الإخبارية في حماة أن الاستعصاء دام ساعة واحدة، ثم عادت الكهرباء، و الماء بعد فض الاستعصاء إلى السجن، وفي الوقت الحالي السجناء بانتظار وعد وزير الداخلية محمد الشعار لهم بتنفيذ الهدنة المبرمة بينهم وإطلاق سراح المعتقلين والبالغ عددهم 491 معتقل .

 
وأشار مراسل الوكالة إلى أنه حتى الآن لم يخرج سوى قرابة الـ 120 معتقلاً ، وأنهم من قسم التهم الجنائية، والتهم الخفيفة الحكم مثل التظاهر، والسرقة، وغيرها، كما أضاف المراسل أن المفرج عنهم أغلبهم يبقون داخل مدينة حماة .

 
وذكر المرسل أيضاً أنه يوجد لدينا عدة شباب معتقلين من منطقتنا، وهم من أوائل الثوار، ومنهم معتقل منذ سنتين، وثلاث وأربع سنوات، فيما لم يخرج أحد من قسم الإرهاب حتى هذه اللحظات .

 
ويذكر أن المعتقلون وافقوا على الهدنة المبرمة مع النظام بشروط منها أن لا تتعرض لهم قوات النظام بعد الإفراج عنهم، أن تتم إعادة الكهرباء، والمياه والطعام والدواء وكافة مقومات الحياة إلى السجن، كذلك اتُفق على عدم إجراء أي تأمين ، أيضاً عدم سحب الهواتف النقالة الموجودة بحوزة المعتقلين .

 

سجن حماه_0_0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى