ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 30 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر من مخلفات الحرب في أحياء يلدا وبيت سحم وببيلا جنوب دمشق ومن جهة أخرى شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال في أحياء القوس والمخرج والمشفى بمدينة النبك بحثاً عن مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية وفارين عن الخدمة

في حين تشديد أمني تشهده شوارع العاصمة دمشق وريفها وعمليات تفتيش وتفييش للهويات على حواجز قوات النظام المحيطة بالبلدات مع نشر دوريات مؤقتة على الطرقات وإيقاف للمارة.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام (فرع الأمن السياسي) أحد مقاتلي فصائل المعارضة السابقين (خليل الماوردي) مساء أمس ببلدة غباغب، واعتصم على إثرها عدد من مقاتلي المعارضة مع مدنيين أمام فرع الأمن السياسي بالبلدة احتجاجاً على اعتقاله، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط بادية السخنة شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

استهدف الطيران الحربي اليوم بغارات جوية بالصواريخ العنقودية والفراغية محيط قرية الصياد وقرية الأربعين بريف حماة الشمالي، في حين قتل وجرح عدد من قوات النظام جراء استهداف دشمة يتحصنون بها بصاروخ مضاد للدروع على جبهة الكركات في جبل شحشبو بريف حماة الغربي

كما استهدفت فصائل المعارضة بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام والروس في “كرناز والشيخ حديد والجلمة وكفرهود وبريديج “في ريف حماة الشمالي

ومن جهة أخرى أسقطت القوات التركية مساء أمس في نقطة المراقبة بقرية شير مغار غربي حماة طائرة استطلاع لقوات النظام بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرض محيط بلدة كفر حلب لغارات جوية من الطيران الحربي وتعرضت منطقة ريف المهندسين الأول لقصف بصواريخ شديدة الانفجار من قبل التحالف الدولي استهدفت حراس الدين وسط أنباء عن وقوع عدة إصابات بين المدنيين وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي قتل شخص في شارع العريض بمدينة مارع إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة البوابية لغارة جوية نفذها الطيران الحربي بينما قتل شخص من أبناء بلدة العيس إثر انفجار لغم أرضي بإحدى الأراضي الزراعية المحيطة بالبلدة، وفي الريف الشمالي الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة في مدينة جرابلس استهدفت اجتماعا لجيش الشرقية دون أنباء وقوع إصابات.

فيما اندلعت اشتباكات بين عائلتي ” خيرو العيدو النجار ” وعائلة جنيد في مدينة مارع مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بينهم امرأة دون معرفة سبب الاشتباكات وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

قتل طفل وطفلة وأصيب آخرون جراء استهداف قوات النظام بالقذائف المدفعية لبلدة العامرية في ريف إدلب الجنوبي، كما قصفت قوات النظام محيط بلدة بداما بريف جسر الشغور الغربي، بينما شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت كلا من سرجة ومطار تفتناز ومحيط كفرسجنة والأربعين وكفرعين وركايا سجنة والنقير وحيش وأرينبة ومعرزيتا والهبيط بريف إدلب الجنوبي دون وقوع قتلى.

كما وتم مشاهدة طائرة حربية تركية F16 تحلق في أجواء ريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

ألقى الطيران المروحي منذ صباح اليوم عشرات البراميل المتفجرة على محاور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي أيضا استهدف محور الكبانة بعدة قذائف مدفعية من مرصد النبي يونس وقلعة شلف دون تسجيل إصابات بشرية. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت أجواء مدينة الرقة تحليقاً لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي ولم تسجل حالات اعتقال اليوم الأحد داخل مدينة الرقة. وعملت قوات الاسايش على ترحيل 3 عوائل نازحة من دير الزور ولا يملكون كفالات إلى مخيم عين عيسى وذلك من شارع سيف الدولة وسط الرقة. 

وقامت بلدية الشعب في الرقة التابعة لقوات قسد بهدم محلين تجارية في شارع القطار لعدم وجود ترخيص منهم لإعمارها وقد انتشل فريق الاستجابة الأولية اليوم 9 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية

وسجلت 16 حالة اعتقال بريف الرقة الشمالي من قبل الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد بحق الشبان وزجهم في معسكرات التجنيد الاجباري. أيضا نشبت ثلاثة حرائق شمال الرقة قرب نواحي عين عيسى وسلوك ومدينة تل أبيض أدت إلى إصابة شاب بحروق وفقدان آخر لحياته. 

وسجلت 7 حالات اعتقال في ناحية الجرنية غرب الرقة بحق نازحين من دير الزور بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

محافظة الحسكة

شهدت مدينة الحسكة توترات بين قوات الدفاع الوطني في المربع الأمني وسط المدينة لأسباب تتعلق بأحقية القيادة فيها. بينما شنت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد حملة تجنيد جديدة طالت 19 شاباً عصر اليوم في الحسكة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري. ودخلت معدات وعربات عسكرية جديدة من معبر سيمالكا الحدودي مع العراق خاصة لقواعد التحالف الدولي بريف الحسكة.  كما سجلت 20 حالة اعتقال في أسواق بلدة الشدادي بريف الحسكة من قبل جهاز الأمن العام بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش. 

كما يستمر انقطاع المياه في بعض أحياء ناحية راس العين الحدودية بسبب أعطال في الشبكة ترجح إلى كسرها بسبب حفر الأنفاق في المنطقة وصت تقاعس البلدية التابعة لقسد كما عثر على عنصر من الشرطة العسكرية مقتولا صباح اليوم قرب بلدة الدرباسية الحدودية بريف الحسكة.

محافظة دير الزور

احترقت اليوم محاصيل زراعية في قرية أبو النيتل في ريف ديرالزور الشمالي دون معرفة المسبب والسبب فيما قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في قريتي زغير والهرموشية بريف دير الزور الغربي كذلك قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في مدينتي القورية والعشارة شرق ديرالزور

هذا وقد قامت الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب التابعة لميليشيا قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بإصدار تعميم (أي بناء جديد يلزم ترخيص من قبل بلدية الشعب في هجين سعر الرخصة 400 ألف ل.س مع كامل الورقيات)

على الصعيد العسكري

شن ليلة أمس تنظيم داعش هجوماً على مواقع قوات النظام في بادية مدينة البوكمال شرق ديرالزور كما قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة أحد حواجز ميليشيا قسد على أطراف بلدة الكبر في ريف ديرالزور الغربي هذا وقد قامت ميليشيا قسد باستقدام تعزيزات عسكرية إلى بلدة الشحيل شرق ديرالزور

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق