الشأن السوري

لأول مرّة إسرائيل تُسقط ضحايا مدنيين في غاراتها على سوريا

شنّت طائرات سلاح الجو الإسرائيلية غارات جويّة مكثّفة، ليلة الأحد – الاثنين، استهدفت عدة مواقع للنظام السوري والميليشيات المساندة له في العاصمة دمشق ومحيطها، بالإضافة إلى محافظة حمص.

ووردت معلومات خاصّة لوكالة “ستيب الإخبارية” عن وقوع قتلى وجرحى بين صفوف الميليشيات الشيعية إلى جانب انفجار مستودع ذخيرة في ريف دمشق، جرّاء الاستهداف.

عشرات الضحايا

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دمشق، قيس حمزة، إنَّ 12 مدنيًا قتلوا، بينهم 4 أشخاص من عائلة واحدة، كما أصيب نحو 50 شخصًا، بينهم أطفال، جرّاء الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت محيط صحنايا وعدّة مناطق أخرى بريف دمشق وحمص.

حيث استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة مواقع عسكرية تابعة لقوّات النظام وميليشيا حزب الله اللبناني في ريف دمشق.

بدورها، قالت وكالة سانا الرسمية، إنَّ القصف أسفر عن مقتل 4 مدنيين، بينهم طفل عمره أشهر، وإصابة 21، بينهم أطفال في صحنايا بريف دمشق، وتمَّ نقل الجرحى إلى المشافي حيث تلقوا العلاج اللازم.

وذكرت الوكالة أنه نتيجة الضغط الناتج عن الانفجارات في سماء محيط دمشق، تعرّض عدد من منازل المدنيين لبعض الأضرار المادية في صحنايا، وتحطم زجاج المنازل، ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص.

المواقع المستهدفة بدمشق وحمص

أشار مراسلنا إلى أنَّ الضربات الجويّة استهدفت، محيط مطار المزة العسكرية دمشق، اللواء 91 التابع لـ الفرقة الأولى، تل المانع محيط الكسوة، مركز البحوث العلمية جمرايا غربي دمشق، بالإضافة إلى استهداف بساتين صحنايا وجديدة عرطوز ومحيط مدينتي قطنا ومعضمية الشام.

كما تمَّ استهداف عدة مواقع في منطقة القلمون الغربي، منها مواقع لـ حزب الله اللبناني، وتحديدًا في محيط منطقة فليطة والمطار الشراعي في منطقة الديماس غربي دمشق.

من جانبه، أفاد مراسلنا في ريف حمص، حمزة العنزي، أنَّ الغارات الإسرائيلية استهدفت مركز البحوث العلمية في قرية أم حارتين غربي حمص، وأحد المطارات العسكرية في جنوب حمص، وتعتبر مواقع عسكرية تابعة للميليشيا الإيرانية.

بالإضافة إلى استهداف الفوج 84 على طريق تدمر، والذي يأوي مقاتلين إيرانيين، وكتيبة التأمين جنوب شرق حمص، بداخلها مدربين وخبراء إيرانيين، ومعمل داخل المدينة الصناعية في حسياء جنوب مدينة حمص تابع لـ “حزب الله”.

قتلى إيرانيون

أكّدت مصادر خاصّة لوكالة “ستيب الإخبارية”، وقوع قتلى وجرحى من عناصر الميليشيات الإيرانية وآخرين من قوّات النظام السوري، فضلاً عن تدمير مستودعات ذخيرة ووقوع أضرار كبيرة في القطع العسكرية التي استهدفت في ريف دمشق.

كما ذكرت مصادر مماثلة عن وقوع حالات مشابهة خلال استهداف الغارات الإسرائيلية مواقع إيرانية في ريفي حمص الغربي والجنوبي.

تصدّي من النظام السوري

تصدت وسائط الدفاع الجوية التابعة لـ النظام السوري، للصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية في حمص ومحيط دمشق.

وقال مصدر عسكري لوكالة “سانا”، إنَّ “وسائط دفاعنا الجوي تصدّت لصواريخ معادية أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية ليلة الأحد من الأجواء اللبنانية باتجاه بعض مواقعنا العسكرية في حمص ومحيط دمشق”.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ قوّات النظام حاولت إطلاق عدة صواريخ مضادّة من النقاط العسكرية بتجاه الصواريخ الإسرائيلية، لكنها لم تتمكن من التصدّي.

وأسفرت الغارات عن سماع أصوات انفجارات قويّة أعقبها حرائق في عدة مواقع، وسمعت أصوات سيارات الإسعاف بشكل كثيف في دمشق وريفها، كما تمَّ نقل القتلى والمصابين إلى عدة مشافي داخل لعاصمة وفي محيطها.

أعقب ذلك استنفار أمني كبير لقوّات النظام في أغلب المناطق بريف دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى