ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 02 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سُمِعَ دوي انفجارات في محيط صحنايا بريف دمشق اليوم ناتج عن قيام قوات النظام بتفكيك بقايا القذائف التي سقطت نتيجة الغارات الاسرائيلية على المنطقة في حين تواصل قوات النظام السوري عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بدمشق وريفها مع وجود دوريات طيارة وشن حملات دهم واعتقال في بعض الأماكن وتسجيل اعتقالات بحق مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية

وفي سياق ثانٍ تستمر إعادة تأهيل منظومتي الكهرباء في بلدتي أوتايا وبيت نايم بالغوطة الشرقية فيما يتم فتح الحارات وإزالة الأنقاض وتنظيف الشوارع في أحياء زملكا تمهيداً لفتحها وإعادة تأهيلها.

محافظة درعا

قامت أجهزة النظام الأمنية بحملة دهم لبلدة الغارية الشرقية بحثاً عن مطلوبين ليلة أمس، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء عم محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة مما أدى لخسائر للطرفين. 

محافظة حماة

استطاعت غرفة عمليات وحرض المؤمنين من قتل وجرح أكثر من 10 عناصر من قوات النظام بعملية انغماسية على محور حاجز المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما تمكنت هيئة تحرير الشام ضمن غرفة عمليات الفتح المبين من قنص عنصر من قوات النظام على جبهة الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي

بينما شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت مدينة كفرزيتا وقرية الحويجة بالتزامن مع غارات جوية من الطيران الحربي التابع للنظام طالت مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح بينما طال قصف مدفعي قرى الزكاة والجبين وتل ملح والأربعين. 

ومن جهة أخرى دخلت عدة آليات برفقة وفد عسكري تركي إلى نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك  .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام دون أنباء عن وقوع إصابات بينما استهدفت القاعدة التركية المتمركزة قرب مارع مواقع للوحدات الكردية قرب قرية الشيخ عيسى بعدة قذائف مدفعية وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الشمالي الشرقي تمكنت عناصر من جيش الشرقية وتجمع أحرار الشرقية من تفجير سيارة مفخخة تابعة لعناصر الوحدات الكردية في قرية الحلونجي الواقعة بريف جرابلس حيث كانت معدة للتفجير في معبر العون قادمة من مدينة منبج.

فيما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على محاور كفر خاشر وكفر كلبين وسط أنباء عن وقوع إصابات من كلا الطرفين وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت كلا من المنطقة الواقعة بين أريحا والمسطومة في جبل الزاوية و سرجة و دير سنبل و المغارة ومعارة حرمة وكفرسجنة و فركيا و بسيدا والهبيط ومدينتي خان شيخون و معرة النعمان وجبالا ومعرتماتر وحيش و كفرنبل و الركايا بريف إدلب الجنوبي وأدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة في مدينة معرة النعمان ومعارتماتر وتدمير مدرسة في جبالا. 

ومن جهة ثانية تمكنت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من إحباط محاولة تسلل ليلية للقوات الروسية الخاصة وعطب سيارة بيك أب بعد اشتباكات عنيفة على محور القصابية في ريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

استهدف محور تردين الحدادة بعشرات القذائف المدفعية من مراصد قوات النظام في قلعة شلف فيما دارت اشتباكات عنيفة على محور الحدادة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة في حين  شنت عناصر تابعة للجبهة الوطنية للتحريرإغارة على مواقع النظام حيث قتل ضابط رفيع المستوى وقتل سبع جنود آخرون

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أقدمت اليوم قوات الاسايش على شن حملة دهم وتفتيش في حي المشلب شرق مركز المدينة واعتقلت 3 شبان بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش. وقد تم ترحيل عائلتين اليوم من حي الادخار غرب مركز المدينة إلى مخيم عين عيسى وهم نازحون من مدينة دير الزور ولا يملكون كفالات. 

أيضا قامت الورش التابعة لمجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد بتجهيز حديقة جواد إن زور بتكلفة 75 مليون ل.س.

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 9 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم التعرف عليها وتسليمها إلى ذويها. أيضا اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 14 شاباً على مدخل مدينة تل أبيض شمال الرقة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري. أيضا غرب الرقة اعتقلت الشرطة العسكرية 6 شبان في قرية المحمودلي.

محافظة الحسكة

شهدت مدينة الحسكة استنفاراً أمنياً لقوات قسد وتدقيق على البطاقات الشخصية للنساء والرجال على حد سواء وذلك بحثا عن أسماء مطلوبة لديها. وسجلت 7 حالات اعتقال بحق الشبان في مدينة القامشلي بريف الحسكة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري

وشنت قوات قسد بمساعدة طيران التحالف الدولي حملة اعتقالات بريف الحسكة الجنوبي وسجلت إلى الآن 5 حالات اعتقال أحدهما استهدفت شباناً اثنين من قبل التحالف الدولي. واندلعت حرائق أدت إلى إصابة مدني بحروق وتسبب بضرر في الأراضي الزراعية بمساحة 350 دونماً قرب ناحية الشدادي بريف الحسكة

وشنت قوات الاسايش حملة اعتقال جديدة بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش واستهداف الحواجز العسكرية في بلدة مركدة بريف الحسكة واعتقلت 11 شخصاً بينهم 3 نساء

وتعاني القرى المحيطة ببلدة الشدادي انقطاع مياه الشرب منذ يومين وسط تقاعس البلدية التابعة لقوات قسد. بينما نشرت قوات قسد في مدينة راس العين والدرباسية الحدوديات دوريات جديدة ونقاط لها للخفض من حدة هروب عناصرها باتجاه الحدود التركية.

محافظة دير الزور

أصيب طفل أمس جراء انفجار لغم أرضي في منطقة المراشدة في بلدة السوسة الواقعة تحت سيطرة ميليشيا قسد شرق ديرالزور كما انفجرت ذخائر و ألغام نتيجة اندلاع حريق بالقرب من منزل المدعو سبع خليف الحمدان ببلدة الباغوز صباح اليوم و لم يتم تسجيل إصابات بين صفوف المدنيين فيما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات و اعتقالات في مدينة القورية شرق ديرالزور كما قامت ميليشيا قسد بالإفراج عن المدعو دحام الصالح بعد اعتقال دام قرابة ثمانية أشهر، وهو من أبناء بلدة الحصان في ريف ديرالزور الغربي هذا وقد تم انتشال ثلاثة جثث من مقبرة الضاحية و من الحديقة المركزية في مدينة دير الزور. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق