الشأن السوري

بيدرسون قبل زيارة دمشق يزور موسكو وهذه أهم التفاصيل..

اشترك الان

يبدأ الموفد الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو، غدًا الخميس، تستمر يومين قبل زيارته المقررة إلى دمشق.

وقال وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إن بيدرسون سيزور موسكو يومي 4 و 5 من الشهر الجاري، على أن يلتقي مسؤولين في الإدارة الروسية.

تفاصيل قليلة تعيق تشكيل اللجنة الدستورية

وأوضح فيرشينين، إن الموفد الأممي سيلتقي يوم الجمعة بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وأفاد بأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية على وشك الانتهاء، باستثناء تفاصيل قليلة، مشددًا على إنه “يتعين على الطرفين إنهاء عدد من التفاصيل حتى تبدأ اللجنة الدستورية السورية عملها”.

وأضاف، “نستعد لأن تبدأ اللجنة عملها بأسرع ما يمكن، ومن المهم تنسيق التفاصيل الباقية، ونحن قريبون من ذلك”.

وكان بيدرسون قد أعلن عن زيارة سيجريها إلى العاصمة السورية دمشق في 10 الشهر الجاري، يلتقي خلالها بمسؤولين من النظام السوري لوضع اللمسات الأخيرة على قوائم اللجنة الدستورية.

مفاوضات تسوية الأزمة مستمرة

يشار أن مفاوضات تسوية الأزمة السورية مستمرة منذ عام 2011، في مدينتي جنيف ونور سلطان (أستانا سابقًا)، فيما أصبح مؤتمر الحوار السوري الذي جرى في مدينة سوتشي الروسية في 30 كانون الثاني / يناير 2018 أول محاولة لجمع أكبر عدد ممكن من المشاركين في النزاع السوري في ساحة تفاوض واحدة.

وأصبح القرار بإنشاء اللجنة الدستورية السورية التي تعمل في جنيف على إعداد الإصلاح الدستوري في سوريا، نتيجة رئيسية لهذا المؤتمر.

نقاش حول أسماء المرشحين للجنة

ويجري الحديث أخيرًا عن توافق جرى في شأن الأسماء المرشحين لتشكيل اللجنة الدستورية، وكان من المتوقع الإعلان عن تشكيلها خلال محادثات الجولة ال 12 من “أستانا”، التي عقدت في نيسان الماضي، إلا أن خلافًا على ستة أسماء حال دون ذلك.

ومن المتوقع أن يناقش بيدرسون الأسماء الستة، التي يعترض عليها النظام السوري، مع الجانبين الروسي والسوري.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى