ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 04 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

إعادة افتتاح مجلس مدينة داريا غربي دمشق بعد تأهيله وترميمه كما تستمر عمليات الصيانة وإزالة الأنقاض في بعض أحياء داريا في ظل سيطرة قوات النظام على المدينة فيما يتم تأهيل المدخل الرئيسي لبلدة حرجلة ومن جهة ثانية وزعت شعبة الهلال الأحمر السوري مساعدات غذائية على الأهالي القاطنين في بلدة عدرا العمالية بريف دمشق وفي سياق آخر جددت قوات النظام صباح اليوم تفجير أبنية سكنية وعبوات ناسفة ومتفجرات في حي التضامن جنوب دمشق.

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بتفجير سيارة أمين شعبة حزب البعث ببلدة الكرك الشرقي بريف درعا الشرقي واقتصرت الأضرار على المادية، أيضا لا تزال أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء مستمر في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

تمكنت فصائل المعارضة في غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير عدة “دشم عسكرية” لقوات النظام على محور الحماميات شمال حماة بعد استهدافهم بصواريخ موجه، بالإضافة لاستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في قرية الحويز بالمدفعية الثقيلة

في حين استهدف المعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا محيط مدينة اللطامنة بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع قصف مماثل من حواجز قوات النظام المتمركزة في تل الشيخ حديد على قرية الزكاة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب ثلاثة أشخاص يوم أمس على طريق بلبل – ميدانكي إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية تابعة للفيلق الثاني وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة الشيخ أحمد وبلدة البوابية لعدة غارات جوية من الطيران الحربي دون أنباء عن وقوع إصابات .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على جبهة حزوان الواقعة غربي مدينة الباب وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب ٠

حملة تصعيد كثيفة على أغلب مناطق ريف إدلب الجنوبي والغربي حيث تعرضت مدينة كفرنبل لأكثر من ٢٠ غارة جوية و براميل متفجرة مع عشرات الصواريخ التي تحمل قنابل عنقودية أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح في حين شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية استهدفت بلدات كنصفرة والبارة ومعرة الصين وخان شيخون وعابدين والشيخ مصطفى و محيط الركايا وأنب وكنصفرة وكفرسجنة وحزارين وبسامس وسفوهن و ركايا وحيش وخان شيخون ومعرة حرمة ومعرة النعمان والشيخ مصطفى بريف إدلب أدت إلى مقتل طفل  في بسامس و طفلة في أيضا في حاس من نفس الريف ومدنيَين في خان شيخون وإصابة آخرين بجروح .

الساحل السوري

وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام على محور التفاحية بعد استهدافهم بصاروخ موجه.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجلت 4 حالات اعتقال اليوم من قبل الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد بحق عناصر في صفوفها بعد تخلفهم عن الخدمة وذلك من أسواق مدينة الرقة. وعملت قوات الاسايش على ترحيل 6 عوائل نازحة من دير الزور من شارع أبو الهيس وسط الرقة ولا يملكون كفالات إلى مخيم عين عيسى. 

وانتهت الورش التابعة لبلدية الرقة من إعادة تأهيل حديقة جواد أنزور بتكلفة 15 مليون ل.س. وانتشل منذ صباح اليوم فريق الاستجابة الأولية 9 جثث من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة وتم تسليم واحدة إلى ذويها. وسجل في ريف الرقة الشمالي 13 حالة اعتقال بحق الشبان من قبل قوات قسد وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري 

و8 شبان في ريف الرقة الغربي صباح اليوم. وتشهد ناحية السبخة بريف الرقة الشرقي الواقعة تحت سيطرة قوات النظام استنفاراً أمنياً وسط مخاوف الأهالي من قيامها بحملة اعتقالات داخل البلدة.

محافظة الحسكة

تشهد مدن الحسكة والقامشلي استنفاراً كل من قوات النظام وقوات قسد إثر قيام الطرفين بحملة اعتقالات لعناصر الآخر مع ازدياد التوتر فيما بينهم. أيضا عمدت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد باعتقال 19 شاباً داخل مدينة الحسكة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري أيضا في مدينة القامشلي اعتقلت 5 شبان لزجهم في المعسكرات.

 وأرسلت قوات قسد تعزيزات إلى البلدات الواقعة على الشريط الحدودي صباح اليوم بعد قيام الجيش التركي باستهداف سيارة لقوات قسد مساء الأمس وإصابة 3 عناصر بجروح بليغة. ووقعت مشاجرة بين بلدية الشعب في ناحية الشدادي و الأهالي على إثر اقدامها بمصادرة مواد من الأسواق وهي غير منتهية الصلاحية وتشميع بعض المحلات مما أدى إلى نشر قوات الاسايش حواجز لها داخل البلدة

وفقد طفل حديث الولادة لحياته في مخيم الهول ضهر اليوم وذلك نتيجة تردي الوضع المعيشي والصحي داخل المخيم.

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بمداهمة منزل بالقرب من جامع الصفا بمدينة البصيرة  بريف ديرالزور الشرقي وقامت باعتقال المدعو ناجي محمود العمر وهو نازح من أبناء مدينة البوكمال و قامت باعتقال رجل آخر عراقي الجنسية يدعى أحمد سالم الحمد كان في متواجد في المنزل واعتقلت أيضا عائلة ناجي العمر و مصادرة أجهزة انترنت كذلك قامت أمس ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات طالت أكثر من عشرين شخص من قرى عضمان معيزيلة والعزبة شمال غرب مدينة ديرالزور جميعهم عناصر سابقين بتنظيم داعش كذلك قامت قوة من ميليشيا قسد بمداهمة المعبر النهري الذي يتم  تهريب النفط من خلاله في بلدة أبو حردوب وقامت بمصادرة كمية من براميل المازوت قبل نقلها إلى مناطق النظام فيما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات و اعتقالات في مدينة صبيخان شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

قام مجهولون أمس باستهداف بالرشاشات أحد حواجز ميليشيا قسد بالقرب من محطة القطار في منطقة كشة شمال مدينة ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى