أخبار العالم

زعيم عالمي يؤيد تصريحات رئيس البرازيل حول “الإبادة الجماعية” في قطاع غزة

أيد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الثلاثاء، تصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي وصف العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة بأنها “إبادة جماعية”.

 

وقال زعيم فنزويلا: “هتلر وحش تم إنشاؤه من قبل النخب الغربية، كما قال الرئيس لولا دا سيلفا، فإن الحكومة الإسرائيلية تفعل الشيء نفسه للفلسطينيين الذي فعله هتلر باليهود”، مؤكداً ضرورة “تحقيق العدالة” في قطاع غزة.

وكان الرئيس البرازيلي قد قال للصحافيين خلال زيارة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا: “هذه ليست حرب جنود ضد جنود، إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد والنساء والأطفال، إن ما يحدث للشعب الفلسطيني في قطاع غزة لم يحدث في أي وقت آخر في التاريخ، في الواقع، لقد حدث ذلك، حدث من قبل عندما قرر هتلر قتل اليهود”.

 

من جانبه، بعث وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس رسالة إلى لويس إيناسيو دا سيلفا عقب تصريحات الأخير التي شبه فيها الحرب الإسرائيلية على غزة بمعاملة هتلر لليهود، وجاء فيها: “ملايين اليهود حول العالم ينتظرون اعتذارك. هل تجرؤ على مقارنة إسرائيل بهتلر؟”.

 

ورفض وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا الاعتذار للسفير الإسرائيلي دانيال زونشاين عن تصريحات الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الذي قارن ممارسات إسرائيل في غزة بمحرقة اليهود.

 

واستدعى وزير الخارجية البرازيلي السفير الإسرائيلي للاجتماع بعد إعلان تل أبيب أن لولا دا سيلفا، شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل، حسبما ذكرت قناة “سي إن إن برازيل”.

 

وأفادت القناة أنه “خلال الاجتماع، أعرب فييرا عن عدم رضاه عن الطريقة التي عومل بها السفير البرازيلي في تل أبيب، وفقا للتقارير، لم يعتذر فييرا عن تصريحات دا سيلفا، بل عزز موقف البرازيل”.

 

من جهتها قالت القناة “I24” الإسرائيلية إن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس “وبخ” السفير البرازيلي فريدريكو ماير فيما يخص تصريحات لولا دا سيلفا حول الحرب في قطاع غزة.

زعيم عالمي يؤيد تصريحات رئيس البرازيل حول الإبادة الجماعية في قطاع غزة

اقرأ أيضاً.. “الانفجار قادم”.. حماس تحذر إسرائيل من أي “مغامرة” لاقتحام مدينة رفح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى