ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 05 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بإزالة عدد من الحواجز من طريق صيدنايا ومنين والتل في القلمون الغربي مع توجيهها من مسؤولين بإزالة حواجز أخرى لتسهيل الحركة أمام المارين في حين تشديد أمني يتواصل على بعض حواجز العاصمة دمشق وريفها وتفتيش للمدنيين وتسجيل اعتقالات بحق شباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط كما يتم وضع دوريات مؤقتة داخل أحياء دمشق وعلى المداخل الرئيسية للبلدات ومن جهة ثانية تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة الردميات في بعض مناطق الغوطة الشرقية وريف دمشق.

محافظة درعا

قام مجهولون باستهداف حاجز لقوات النظام بالأسلحة الخفيفة على مداخل بلدة أم ولد بريف درعا الشرقي، بينما لا تزال أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء مستمر في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

قصفت قوات النظام المتمركزة في محيط بادية مدينة تدمر شرق حمص بعدة قذائف مدفعية استهدفت تجمعات لتنظيم الدولة في محيط بادية تدمر دون معرفة حجم الأضرار فيما شهدت جبهات ريف حمص الشرقي هدوءاً شبه نسبي دون أي معارك. 

محافظة حماة

استهدف الطيران المروحي اليوم بالبراميل المتفجرة مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بينما استهدف الطيران الروسي بغارات جوية قرية القرقور بالتزامن مع قصف مدفعي من معسكر جورين استهدف بلدة الزيارة وقرية المشيك في سهل الغاب بريف حماة الغربي

وقصف من قوات النظام المتمركزة في حواجز الكريم والحويز بالمدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات على قرى الحويجة و شهرناز و جب سليمان و قرة جرن، كما تمكنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين من قنص عنصر من قوات النظام على محور حاجز المباقر بينما أعلنت هيئة تحرير الشام ضمن غرفة عمليات الفتح المبين عن تدمير دشمتين لقوات النظام على جبهة تل الحماميات بعد استهدافهم بصواريخ مضادة للدروع في حين استهدفت فصائل المعارضة بصواريخ الغراد مراكز وتجمعات قوات النظام في مدينة سلحب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدات بشنطرة وكفر داعل لقصف مدفعي من قبل قوات النظام وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي ضبطت عناصر تابعة للجيش الوطني صهريجاً محملاً بالسلاح والذخيرة في قرية تل عار خلال توجهه إلى مناطق سيطرة الوحدات الكردية في مدينة منبج، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة البوابية لغارتين جويتين نفذها الطيران الحربي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي الروسي والسوري عشرات الغارات جوية استهدفت مدينة كفرنبل وبسيدا وبسقلا وحاس وبلدة معرة حرمة وصهيان وكرسعة وركايا سجنة وشرق مدينة أريحا وعلى الطريق الواصل بين أريحا _سراقب وخان شيخون وأطراف سرمين و محمبل و بسنقول و صهيان وكفرسجنة و الفطيرة وسفوهن وبسقلا بريف إدلب تزامنا مع طيران استطلاع روسي لا يغادر أجواء المنطقة

كما وتعرضت كفرنبل ومحيطها لعشرات الصواريخ المحملة بالقنابل العنقودية.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عملت قوات الاسايش اليوم على ترحيل 6 عوائل نازحة من دير الزور وقاطنة في حي رميلة إلى مخيم عين عيسى وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم ودعا خطباء المساجد خلال صلاة الجمعة إلى إعمار المساجد وكفالة جميع النازحين بدون استثناء ويعاني سكان حي البدو من انقطاع مياه الشرب منذ يوم الأمس وسط تقاعس بلدية الرقة التابعة لقوات قسد

شرق الرقة اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 17 شاباً على مدخل مدينة الرقة وناحية الكرامة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري. 

وقام جهاز الأمن العام التابع لقوات قسد بنشر حواجز في مدينة الطبقة غرب الرقة تحسبا لخروج مظاهرات ضد قوات قسد وسياستها. وشنت قوات قسد حملة دهم واعتقالات في ناحية الجرنية غرب الرقة طالت 9 شبان بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

محافظة الحسكة

تشهد مدن الحسكة والقامشلي استنفار كل من قوات النظام وقوات قسد إثر قيام الطرفين بحملة اعتقالات لعناصر الآخر مع ازدياد التوتر فيما بينهم. أيضا عمدت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد باعتقال 19 شاباً داخل مدينة الحسكة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري أيضا في مدينة القامشلي اعتقلت 5 شبان لزجهم في المعسكرات.

 وأرسلت قوات قسد تعزيزات إلى البلدات الواقعة على الشريط الحدودي صباح اليوم بعد قيام الجيش التركي باستهداف سيارة لقوات قسد مساء الأمس وإصابة 3 عناصر بجروح بليغة. ووقعت مشاجرة بين بلدية الشعب في ناحية الشدادي و الأهالي على إثر اقدامها بمصادرة مواد من الأسواق وهي غير منتهية الصلاحية وتشميع بعض المحلات مما أدى إلى نشر قوات الاسايش حواجز لها داخل البلدة

وفقد طفل حديث الولادة لحياته في مخيم الهول ضهر اليوم وذلك نتيجة تردي الوضع المعيشي والصحي داخل المخيم.

محافظة دير الزور

عثر اليوم على جثة أحد عناصر ميليشيا قسد وعليها آثار إطلاق رصاص بالقرب من منطقة العزبة شمال مدينة ديرالزور كما عثر اليوم أيضاً على أربعة جثث مجهولة الهوية على طريق الميادين – البوكمال شرق ديرالزور فيما قامت ميليـشيا قسد ليلة أمس بفرض حظر تجوال على الأهالي في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

استهدف مجهولون حاجزاً لميليشيا قسد في محيط الحقل بقذيفة هاون مما أسفر عن انفجار هز محيط قاعدة حقل العمر بريف ديرالزور الشرقي وإصابة عدد من عناصر الحاجز فيما شهدت مدينة البوكمال تخبط وتوتر شديد بسبب نشر وكالة عين الفرات مواقعها في المدينة مما أدى إلى استنفار كامل للميليشيات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى