الصحة

أعراض أمراض القلب “غير الشائعة”.. أبرزها ألم في الفك

كشفت مؤسسة “مايو كلينك”، عن عدة أعراض “غير شائعة”، قد تنذر على الإصابة بأمراض القلب كان من أبرزها ألم في الفك.

– أعراض غير شائعة لأمراض القلب 

وفقاً للمؤسسة، فإن أعراض مثل الألم في الفك والرقبة والحلق وأعلى البطن أو الظهر هي أعراض لمرض القلب التاجي – المعروف أيضاً باسم مرض الشريان التاجي.

وبحسب “إكسبريس”، تفسر المؤسسة الصحية هذه الحالة، بالقول: “مرض الشريان التاجي هو حالة قلبية شائعة تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، وعادة ما تكون رواسب الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب هي سبب مرض الشريان التاجي، ويسمى تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين”. 

وتضيف المؤسسة، أن تصلب الشرايين يقلل من تدفق الدم إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

وذكرت المؤسسة أن أعراض مرض الشريان التاجي تختلف لدى الرجال والنساء، فمثلاً، الرجال أكثر عرضة للإصابة بألم في الصدر، بينما النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى إلى جانب عدم الراحة في الصدر، مثل ضيق التنفس والغثيان والتعب الشديد.

وهنا تنبه المؤسسة الشخص بأنه “قد لا يتم تشخيص الحالة بمرض الشريان التاجي حتى تصاب بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب”. 

وتشير إلى أنه من المهم بهذه الحالة مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، ويمكن أحياناً اكتشاف أمراض القلب والأوعية الدموية مبكراً من خلال الفحوصات الطبية المنتظمة

وعلينا أن نعلم أن الأعراض الأخرى لمرض القلب التاجي تشمل ما يلي:

“ألم في الصدر، ضيق في الصدر، ضغط على الصدر، انزعاج في الصدر (الذبحة الصدرية)، ضيق في التنفس، ألم أو تنميل أو ضعف أو برودة في الساقين أو الذراعين إذا ضاقت الأوعية الدموية في تلك المناطق من الجسم”.

أمراض القلب
أعراض أمراض القلب

مواضيع ذات صلة:

))لصحة القلب وعلاج الأمراض المزمنة.. تعرّف على فوائد البروكلي

)) “هرمون الحب” ينقذ الخلايا التالفة ويصلح القلب بعد النوبة القاتلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى