الشأن السوري

تركيا توقف تسجيل السوريين لديها إلّا بـ”الحالات الاستثنائية”، والسبب!!

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إيقاف تسجيل السوريين في مدينة إسطنبول التي بلغ عددهم فيها 546 ألف و296 في الوقت الراهن، ضمن قانون الحماية المؤقتة، إلّا في الحالات الاستثنائية.

وجائت تصريحات صويلو خلال اجتماع لتقييم الهجرة في إسطنبول، عقدته المديرية العامّة لإدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية، أمس السبت.

اتخاذ إجراءات للتحكم بالوضع

قال صويلو، إنَّ “عدد الأجانب في تركيا حاليًا يقدر بنحو 4.9 ملايين شخص، وأنَّ عدد السوريين المصنفين ضمن الحماية المؤقتة من بين هؤلاء هو 3.6 ملايين”، وبلغ عدد السوريين في إسطنبول وحدها 546 ألف و296 شخص”.

وأكّد “لم نعد نقبل تسجيل السوريين في إسطنبول إلا للحالات الاستثنائية.. إسطنبول مغلقة لتسجيل السوريين”.

وأضاف: “بالتأكيد هذه الأعداد كبيرة، ولكن الدولة التركية لديها القدرة اللازمة لإدارتها، وهي تبذل جهودًا حثيثة في هذا الصدد (..) والمشكلة الأساسية أمامنا هنا هي منع الهجرة غير النظامية”.

وبيّن أنَّ الوزارة “اتخذت اجراءات للتحكم بوضع السوريين في إسطنبول بهدف الحيلولة دون استغلاله، في إشارة إلى محاولات بعض الجهات المعارضة في هذا الإطار”.

بعض السوريين يفقدون “الحماية المؤقتة”

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، إنَّ السوريين الذين يتورطون في جرائم بمواضيع هامة، يفقدون صفة “الحماية المؤقتة”، وتتم إعادتهم إلى بلادهم، بالإضافة إلى أن تركيا ترمي إلى تحقيق الاستقرار في سوريا، بما يتيح إمكانية عودة السوريين إلى بلادهم.

وقال في هذا الصدد:” لا يتمتع أحد بحرية ارتكاب جرائم في بلادنا، الأمر الذي ينطبق على السوريين ومواطنينا أيضا”.

وأشار إلى عودة نحو 335 ألف سوري، إلى مناطق عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، بعد تطهيرها من الإرهاب من قبل تركيا بالتعاون مع الجيش السوري الحر، على حد زعمه.

وأضاف ” لا يمكننا إرغام أحد على العودة، كما أنَّ الدول الأوروبية أو الدول المجاورة التي لجأ إليها السوريون، لا يرغمونهم على العودة”.

تركيا توقف تسجيل السوريين لديها إلّا بـ"الحالات الاستثنائية"، والسبب!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى