منوع

هل يمكن توقع موعد الزلزال؟.. خبراء يردون على “نظرية العالم الهولندي”

منذ زلزال تركيا وسوريا في فبراير الفائت، أصبح العالم الهولندي فرانك هوغربيتس محط الأنظار بسبب نظريته عن تأثر موعد الزلزال بتحركات القمر والنجوم، إلا أن خبراء بينهم مدير معهد الجيوفيزياء المغربي، كان لهم رأي آخر.

 

هل يمكن توقع موعد الزلزال؟

 

ونقلت وسائل إعلام عن فيليب فيرنان الأستاذ والباحث في جامعة مونبلييه والمتخصّص في التكتونيات النشطة، خصوصاً في المغرب أنه يستحيل ذلك علمياً.

 

وقال لوكالة فرانس بريس: “لسوء الحظ، لا يمكن التنبؤ بأيّ شيء. نحن نحاول تقدير فترات التكرار اعتماداً على قوة الزلازل المختلفة؛ ولكن بعد ذلك يمكن أن يكون السلوك فوضوياً”.

 

كما أضاف قائلاً: “قد يحدث زلزالان قويان في فترة قصيرة بنفس المنطقة، ومن ثم قد لا يحدث أي شيء لفترة طويلة”.

 

كما نقل موقع “العربية” عن مدير معهد الجيوفيزياء المغربي، ناصر جبور حديثه أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل، وتحديد زمانه ومكانه، معتبراً أن هذا الأمر مستحيل.

 

وكانت بعض الدراسات أشارت سابقاً إلى تزايد مخاطر وقوع زلازل عندما يكون القمر بدراً أو على ضوء حركة بعض الكواكب، إلا أن أغلب المجتمع العلمي في هذا المجال لا يزال يرفض تلك النظريات.

 

وكان عدد القتلى جراء الزلزال الذي استفاقت عليه المغرب فجر السبت بلغ 2012 شخصاً. فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 2059، بينهم 1404 حالاتهم خطرة.

 

والغريب الملفت هو أن العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس كان قد حذر من زلزال كبير قبل أيام قليلة، وأعاد العشرات تداول تغريدته على موقع إكس، معتبرين أنه يصيب بتوقعه للمرة الثانية بعد تنبؤه بزلزال تركيا في فبراير الذي حذر منه قبل أيام من وقوعه.

 

هل يمكن توقع موعد الزلزال؟.. خبراء يردون على "نظرية العالم الهولندي"
هل يمكن توقع موعد الزلزال؟.. خبراء يردون على “نظرية العالم الهولندي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى