أخبار العالم العربي

شاهد|| عشرات القتلى ومئات المصابين بحادثة تدافع خلال توزيع مساعدات في صنعاء

في حادثة وصفت بـ “المأساوية”، قُتل 85 شخصاً على الأقل وأصيب 322 بجروح، في اليمن بواحدة من أكبر حوادث التدافع في العالم في السنوات العشر الأخيرة، وذلك خلال توزيع مساعدات مالية في العاصمة صنعاء، حسبما أعلنته وسائل إعلامية، اليوم الخميس.

– قتلى خلال توزيع مساعدات في صنعاء

جاءت الحادثة قبل أيّام من حلول عيد الفطر السعيد، حيث توزع خلال هذه الفترة مبالغ ماليّة ومساعدات على الفقراء.

وقالت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن مصدر في ميليشيا حوثي: إنه “قُتل 85 شخصاً وأصيب أكثر من 322 بجروح بينهم 50 في حالة حرجة، منهم نساء وأطفال” في حادثة التدافع.

 

وأكّد مسؤول طبّي حصيلة الحادثة التي وقعت في منطقة باب اليمن في وسط صنعاء.

 

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنّ الحادثة وقعت داخل مدرسة معين حيث تجمّع المئات لتلقّي مساعدات، بحسب روايات شهود عيان، فيما قال بعضهم إنّ “إطلاق نار أدى إلى التدافع”.

 

في حين، لم يكشف الحوثيّون سبب التدافع، ولكنّ وكالة أنباء “سبأ” نقلت عن مصادر في ميليشيا الحوثي، قولهم: “إنّ الحادثة وقعت “بسبب تدافع مواطنين أثناء التوزيع العشوائي لمبالغ ماليّة من قبل بعض التجّار”.

 

وأوضحت أنه “تمّ نقل الوفيات والمصابين إلى المستشفيات وضبط اثنين من التجّار القائمين على الموضوع”.

توزيع مساعدات في صنعاء
توزيع مساعدات في صنعاء

وبحسب “فرانس برس”، فإن عدد كبير من أهالي الضحايا تجمعوا أمام مستشفى الثورة محاولين الدخول، لكنّ رجال الأمن كانوا يمنعونهم من ذلك، في وقتٍ زار مسؤولون المستشفى.

وفرضت قوّات الأمن التابعة للحوثيّين طوقاً أمنياً حول مدرسة معين عند باب اليمن في صنعاء القديمة حيث وقعت الحادثة، ومنعت الدخول إلى المكان وتصويره.

وتشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين ميليشيات الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء، والقوات الداعمة للشرعية، الأمر الذي أدى انعكس على الحياة المعيشية للمدنيين وحالتهم الاقتصادية السيئة.

حيث ذكرت الأمم المتحدة أنّ أكثر من 21.7 مليون شخص (ثلثا السكان) يحتاجون إلى مساعدات إنسانيّة هذا العام.

ويعاني كثير من الموظّفين الحكوميّين اليمنيّين في المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيّين جرّاء عدم تلقّيهم رواتب منذ سنوات.

وعلى صعيدٍ آخر، نقلت 3 طائرات يوم الاثنين الماضي، نحو 100 أسير إلى اليمن، في إطار عمليّة تبادل سجناء كبرى استمرّت 3 أيّام وشملت نحو 900 أسير من طرفَي النزاع اليمني، ما يحيي الآمال بهدنة قريبة.

وتزامنت عمليّة التبادل الأخيرة مع جهود دبلوماسيّة ترمي إلى ترسيخ وقف إطلاق نار طويل الأمد ووضع الحرب الدامية في البلد الفقير على طريق الحلّ.

والجدير ذكره أن هذه الحادثة تعتبر واحدة من أكبر حوادث التدافع في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة، حسب حصيلة لهذا النوع من الحوادث أعدّتها “فرانس برس”.

توزيع مساعدات في صنعاء
توزيع مساعدات في صنعاء

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| لقطات توثق لحظة وصول 16 أسيراً سعودياً للرياض ضمن عملية تبادل الأسرى في اليمن.. أحدهم سجد شكراً لله 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى