ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 09 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجّرت قوات النظام أبنية سكنية وأنفاقاً وعبوات ناسفة ومتفجرات في مدينة عين ترما بالغوطة الشرقية في حين أزالت قوات النظام عبر بلدية أشرفية صحنايا بعض المنازل والمحال والجدران في منطقة حوش بلاس الصناعية بحجة أنها مخالفات فيما تتواصل أعمال الصيانة والتأهيل في بلدات من ريف دمشق كما بدأت مشاريع مد القمصان الاسفلتية في بعض البلدات.

محافظة درعا

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قوات النظام على الطريق الواصل بين بلدتي “نامر – الصورة” بريف درعا الشرقي، أدت إلى إصابة شابين ووالدتهم إصابات بالغة، من جهة ثانية لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص دون أي أضرار بشرية أو مادية تذكر فيما اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة شرق حمص دون معرفة حجم الخسائر. 

محافظة حماة

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية على قرية الأربعين في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف براجمة الصواريخ مصدره القوات الروسية المتواجدة قرب مدينة محردة على مدينة كفرزيتا ومحيطها شمال حماه بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة في حين انفجرت راجمة صواريخ تابعة لقوات النظام بالقرب من قرية كفرهود بريف حماة الشمالي وذلك أثناء قصفها لمناطق المعارضة في المنطقة مما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام كانوا حولها.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرض حرش كفر حلب لغارة جوية من الطيران الحربي وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى الحميرة والقراصي لقصف مدفعي من قوات النظام، وفي الريف الجنوبي الشرقي قتل ٧ أشخاص بينهم أطفال وأصيب آخرون بجروح إثر حادث سير على طريق حلب – خناصر قرب مفرق الشيخ هلال الخاضعة لسيطرة النظام، وفي الريف الشمالي الشرقي اعتقلت عناصر الوحدات الكردية ثلاثة شبان خلال عبورهم من حاجز تابع لها عند جسر قرقوزاق دون معرفة الأسباب وفي مدينة الراعي قتل شخص إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارة قائد الشرطة العسكرية.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي التابع للنظام عشرات الغارات مستهدفاً كلا من ” كفربطيخ ومعارة ماتر و أرينبة و ركايا سجنة و معرزيتا و التمانعة وخان شيخون و الشيخ مصطفى و دير شرقي و حيش وسراقب و مطار تفتناز أدت الغارات إلى مقتل امرأة و ثلاثة أطفال بمخيم للنازحين بالقرب من دير شرقي.

كما واستهدفت القاذفات الحربية الروسية قرى وبلدات إدلب التالية:” معرة ماتر وجبالا و التمانعة و ركايا سجنة وخان شيخون و أطرافها ” بعدة صواريخ مطورة و متفجرة أدت إلى إصابة عدد من المدنيين.

وفي سياق آخر تعرضت بلدة بداما بريف جسرالشغور الغربي لقصف مدفعي وصاروخي مكثف مصدره ثكنة جورين العسكرية دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وجرح عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام المتمركزة في قرية القصابية بصواريخ كورنيت لسيارتين مدنيتين على أطراف بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

استهدفت قرى الحدادة تردين بعشرات القذائف المدفعية من مواقع النظام في قلعة شلف وبلدة كنسبا في محور حبل الأكراد، أما في جبل التركمان استهدفت المحاور بأكثر من الفين قذيفة من مواقع النظام في الربيعة وبرج التنمية كما طال القصف محور كلز وعين عيس وبرج الحياة. 

في حين قامت قوات المعارضة بتدمير دبابتين لقوات النظام بعد استهدافهم بصواريخ تاو ومقتل طاقمهم أما على صعيد الاشتباكات بدأت قوات المعارضة صباح اليوم عملية مباغته لمواقع قوات النظام أسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى مع أسر أربعة عناصر واغتنام رشاشات خفيفة ومتوسطة وتدمير مستودع للذخائر في محور الزاهية. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عملت شرطة المرور “الترافيك” التابعة لقوات قسد على مطالبة أصحاب سيارة الأجرة بأوراق العمل الصادرة من البلدية التابعة لقسد وقامت بمخالفة 13 سائقاً بمبالغ مالية تتراوح من 1500 إلى 2000 ل.س. أيضا أقدمت قوات الاسايش على اعتقال شبان اثنين من حي الدرعية غرب مركز المدينة بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش. 

وقام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 7 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 3 منها إلى ذويها. وحشدت قوات قسد تعزيزات عسكرية لها على أطراف مدينة الرقة الشمالية لإرسالها إلى عين عيسى وسلوك وتل أبيض الحدوديات. كما أقدمت الشرطة العسكرية على اعتقال 15 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري شمال الرقة. 

وقد وقع شجار بين عناصر من قوات قسد والاسايش التابعة لها على حاجز في ريف الرقة الغربي على إثر محاولة الاسايش إيقاف سيارة يقودها عنصر من قسد. أيضا عملت الادارة الذاتية على نقل 50 عائلة من مخيم الطويحينة إلى مخيم المحمودلي الجديد غرب الرقة.

محافظة الحسكة

أقدمت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد على سوق 22 شاباً من أحياء متفرقة داخل مدينة الحسكة عبر حواجز ودوريات طيارة لسوقهم للتجنيد الاجباري

ووقعت مشاجرة بين إداري في بلدية الحسكة التابعة لقسد وقيادي في قوات قسد حول إرسال آليات البلدية لرفع سواتر حول النقاط العسكرية في محيط المدينة. وقد قامت الاسايش باعتقال 5 شبان في مدينة القامشلي عبر حواجز طيارة داخل الأحياء السكنية بتهمة التخابر لصالح تنظيم داعش

ووصلت تعزيزات لقوات النظام إلى مطار القامشلي عبارة عن عناصر جدد. وقد قامت مجلس بلدة مركدة التابع لقوات قسد بمصادرة كميات من المواد الغذائية من أسواق البلدة بحجة أنها منتهية الصلاحية.

وأرسلت قوات قسد رتلاً عسكرياً إلى البلدات الواقعة على الشريط الحدودي مع تركيا صباح اليوم عبارة عن عناصر من المجندين قسريا. وقام مجهولون بإلقاء قنبلة صوتية قرب نقطة عسكرية لقوات قسد وسط مدينة الشدادي صباح اليوم مما أدى إلى استنفار داخل البلدة وسجلت حالة اعتقال واحدة.

محافظة دير الزور

انفجار عبوة ناسفة بسيارة للدفاع الذاتي التابع لميليشيا قسد في منطقة حويجة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي ما تسبب بإصابة أربعة عناصر بجروح فيما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في قرية الجنينة في ريف ديرالزور الغربي. 

على الصعيد العسكري

شهدت مدينة دير الزور استنفاراً في صفوف مخابرات النظام وشرطته وذلك على إثر وصول ضابط روسي إلى المحافظة. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق