ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 10 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

نعت قوات النظام اثنين من عناصرها من أبناء الكسوة والقلمون بريف دمشق خلال المعارك الدائرة في ريفي حماة واللاذقية ضد قوات المعارضة شمال سوريا ومن جهة أخرى سمع أصوات انفجارات في دمشق وريفها ناجمة عن تفجير قوات النظام لأبنية سكنية في أحياء مدينة داريا غربي دمشق في حين فتحت قوات النظام المدخل الغربي والشمالي لمعضمية الشام بإشراف من مسؤولي النظام السوري بعد سنوات من إغلاقه.

محافظة درعا

هدوء تام يسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، من جهة ثانية لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة المحطة الثانية وسط أنباء تشير بوقوع قتلى وجرحى للطرفين

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة قرية زيزون في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين استهدف حاجز تل بزام بقذائف الدبابات محيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين تمكنت فصائل المعارضة من تدمير “دشمة عسكرية” لقوات النظام على محور الحويز بريف حماة الغربي بعد استهدافها بصاروخ موجه، كما استهدفت غرفة عمليات الفتح المبين بصواريخ الغراد مراكز وتجمعات قوات النظام في قلعة المضيق ومعسكر النحل في مدينة السقيلبية بريف حماة الغربي مما أدى لمقتل وجرح عدد من قوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة أورم الكبرى لقصف مدفعي من قبل قوات النظام وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي قتل شخص إثر انفجار لغم في إحدى الأراضي الزراعية قرب قرية قرزيحل الواقعة بريف عفرين، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة البوابية لغارة جوية نفذها الطيران الحربي، وفي الريف الشرقي قتل رئيس قسم الإشارة بفرع الشرطة العسكرية بمدينة اعزاز ” أبو عدي ” إثر انفجار قنبلة داخل سيارته.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت كلاً من تلمنس و معرشمارين وبابولين و تل مرديخ و خان شيخون ومعرة النعمان وبسيدا وحيش وجسر الشغور وسراقب ومعرة حرمة، مما أدى لمقتل مدنيَين في تل مرديخ وتدمير مدرسة في بابولين و مقتل 5 أشخاص و سقوط عدد من الجرحى في جسر الشغور و 4 مدنيين في مبنى بمعرة حرمة بريف إدلب الجنوبي.

في حين استهدف فصيل أنصار التوحيد بصواريخ الفيل تجمعات قوات النظام على محور الكتيبة المهجورة بريف إدلب الشرقي فجر اليوم فقامت حواجز النظام باستهداف بلدة الشيخ إدريس ومنطقة الكتيبة المهجورة براجمة الصواريخ.

وفي سياق آخر داهم الجهاز الأمني لهيئة تحرير الشام مقرا لخلايا داعش في مدينة معرة النعمان بريف إدلب وتمكن من قتل أحد عناصر الخلية بينما فجَّر آخر نفسه بعد محاصرته.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية وكما ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على تلال الكبانة بريف اللاذقية دون ورود أنباء عن أي خسائر

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت أجواء المدينة تحليقاظ للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي صباح اليوم مرافق لسيارات من التحالف قادمة من الطبقة إلى الرقة. 

وداهمت عناصر الإستخبارات العسكرية التابعة لقوات قسد منزل في حي التوسعية وسط مدينة الرقة واعتقلت على إثرها شاب وقامت بتفتيش المنزل بتهمة التواصل مع تنظيم داعش. وعمل فريق الإستجابة الاولية اليوم بإنتشال 10 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة واحدة منها تعود لعنصر في تنظيم داعش. وباشرت الورش الخدمية في المنظمات الخدمية بمشروع اعادة تأهيل الحديقة البيضاء.

وأقدمت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد على اعتقال 26 شاب عبر دوريات في مدن تل ابيض وعين عيسى وسلوك وأطراف الرقة الشمالية وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

وقد استهدف مجهولون دورية لقوات الاسايش على الطريق الواصل بين ناحية الجرنية ومدينة الطبقة غرب الرقة بعبوة ناسفة أدت إلى مقتل عنصرين من قوات قسد.

محافظة الحسكة

أقدمت الشرطة العسكرية على اعتقال 9 شبان في مدينة الحسكة اليوم وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري في حي غويران والنشوة وسط المدينة.

كما قامت بلدية الشعب في الحسكة التابعة لقوات قسد بتوبيخ أربع رجال قدموا لتقديم شكاوى لسوء رداءة الطرق الواصلة بين المدينة وريفها وهم من أصحاب مركبات الشحن إلا أنها وبختهم ولم تسمع مطالبهم

ونشرت قوات الاسايش حواجز كثيفة لها وأخرى طيارة بعد قيام شبان اثنين مجهولين بطعن عنصر من قوات الاسايش بإستخدام سكين صباح اليوم ولاذوا بالفرار

وقد وقع انفجار عبوة ناسفة وسط بلدة مركدة عصر اليوم أدى إلى وقوع قتلى من قوات الاسايش خلال مرور دورية لها وعدة إصابات بحق المدنيين.

أيضا تشهد ناحية الشدادي بريف الحسكة إرتفاعاً ملحوظاً بأسعار المحروقات بسبب قيام الادارة الذاتية ببيع مخصصاتها إلى السوق السوداء مما تسبب بنشوب أزمة في البلدة.

وقامت قوات التحالف الدولي بإرسال تعزيزات وعربات مدرعة من قاعدتها في حقل رميلان بريف الحسكة إلى قاعدتها في حقل العمر بريف دير الزور.

كما تشهد القرى والبلدات الحدودية مع تركيا بريف الحسكة إستنفار أمني لقوات قسد نتيجة استمرار الجانب التركي بتثبيت نقاط واستقدام تعزيزات الى الشريط الحدودي وسط غياب الدوريات الامريكية من المنطقة.

محافظة دير الزور

قتل أمس سبعة أطفال في قرية دبلان بريف ديرالزور الشرقي جراء إنفجار لغم من مخلفات المعارك بين تنظيم داعش و قوات النظام كما انفجرت أيضاً يوم أمس عبوة ناسفة بدورية تابعة لميليـشيا قسد في بلدة الطيانة شرق دير الزور فيما قام مجهولون بإلقاء قنبلة على صهريج المياه التابع لميليشيا قسد الذي يقوم بتزويد نقاط ميليشيا قسد بالمنطقة بالمياه ببلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي ما أدى لإصابة سائق الصهريج وهو أحد عناصر قسد هذا وقد توفي المدعو عزاوي منديل الصالح غرقاً في نهر الخابور في قرية الحصين بريف ديرالزور الشمالي. 

على الصعيد العسكري

قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة أحد حواجز ميليشيا قسد بالقرب من مبنى مقسم الهاتف في بلدة الكبر في ريف ديرالزور الغربي. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق