نشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 12 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام عمليات التشديد الأمني والتفتيش على الحواجز المحيطة بدمشق وريفها بحثاً عن مطلوبين وتسجيل اعتقالات جديدة وسحب شبان للخدمة العسكرية والاحتياطية كما تجولت دورية مؤقتة للأمن الجنائي التابع للنظام داخل أحياء دمشق وتجري تفييش للهويات ومن جهة ثانية نعت قوات النظام قتيلين من أبناء بيت تيما وحرستا بريف دمشق قضوا في معارك ريف اللاذقية في حين تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة الردم في مناطق من ريف دمشق حيث يتم تأهيل مدخل بلدة حوش نصري وترميم بعض المرافق في دوما بالغوطة الشرقية.

محافظة درعا

عثر اليوم على جثة مدني من بلدة بصر الحرير مقتولاً بين بلدتي مليحة العطش والحراك دون معرفة القاتل، من جهة ثانية لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

 هدوء ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي فيما قصفت قوات النظام محيط بادية السخنة بعدة قذائف دون معرفة حجم الأضرار .

محافظة حماة

سيطرت قوات النظام فجر اليوم على قرية الحماميات وتلتها في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع غرفة عمليات الفتح المبين وتكثيف جوي غير مسبوق، كما شن الطيران السوري والروسي عدة غارات جوية استهدفت مدينة كفرزيتا ومورك وقرى الأربعين والزكاة ولطمين في ريف حماة الشمال.

بينما قتلت امرأة جراء القصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي على مدينة كفرزيتا، كما تمكنت غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير سيارة زيل محملة بالعناصر التابعة لقوات النظام بعد استهدافها بصاروخ موجه على محور جبهة الحماميات كما قتل وجرح عدد من قوات النظام ليلة أمس جراء انفجار لغم أرضي بهم على محور قرية البويضة في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة في منطقة صوران في جمعة حملت شعار ” سقوط السافل يبدأ من الساحل ” هتفت للثوار في حماة وإدلب وحيت صمودهم على الجبهات ومن ناحية أخرى أعلنت غرفة عمليات ” غضب الزيتون ” التابعة للوحدات الكردية تبنيها لتفجير السيارة المفخخة في مدينة عفرين يوم أمس والذي أودى بحياة 12 شخصا بينهم نساء وأطفال وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب

استهدف الطيران الحربي بعدة غارات جوية مدن وبلدات “خان شيخون ومعرة النعمان وأريحا وسراقب، ومدينة إدلب وجسر الشغور وكفرسجنة ومدايا وركايا بريف إدلب أسفرت عن مقتل 6 مدنيين في أريحا ومدنيَين في معرة النعمان وامرأة وطفل في مدينة إدلب وعشرات الإصابات بين المدنيين.

وفي سياق متصل ألغيت صلاة الجمعة بعدة مناطق ومدن من ريف إدلب بسبب شدة القصف وخوفاً على حياة المدنيين.

وأخيرا أعلنت الأمم المتحدة عن إرسال 34 شاحنة مساعدات إنسانية إلى إدلب تم دخولها عبر معبر باب الهوى الحدودي ليتم توزيعها على المحتاجين.

كما تم تسيير دورية تركية من نقطة المراقبة في الصرمان بريف معرة النعمان الشرقي مروراً بنقطة تل الطوقان والتمركز بنقطة المراقبة التركية في العيس جنوب حلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد أحياء مدينة الرقة اليوم الجمعة هدوءاً تاماً حيث لم تسجل حالات اعتقال من قبل ميليشيا قسد، فيما دعا خطباء المساجد إلى التكاتف بين أهالي الرقة والنازحين.

وعملت قوات الأسايش على ترحيل 3 عائلات نازحة من مدينة دير الزور إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة وعملت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد على اعتقال وسوق 6 أشخاص على مدخل ناحية الكرامة شرقي الرقة إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

وتشهد عموم مناطق وبلدات ريف الرقة الشمالي استنفاراً لميليشيا “قسد” ونشر حواجز طيارة لها ومع وجود تشديدات أمنية للدخول والخروج من البلدات الحدودية.

وقد داهمت ميليشيا “قسد” مدعومة بطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي منزلاً في قرية السحل غرب الرقة واعتقلت شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.

محافظة الحسكة

تعيش مدينة الحسكة منذ يوم أمس حالة استنفار كبير لميليشيا “قسد” وقد تم تسجيل 14 حالة اعتقال تركزت في أحياء المدينة السكنية بهدف الاشتباه بالمعتقلين وإجراء تحقيقات معهم.

كما انفجرت صباح اليوم عبوة ناسفة خلال مرور سيارة عسكرية لميليشيا “قسد” على الطريق الواصل بين الحسكة وناحية الشدادي أدت إلى إصابة عنصر والسائق بجروح بليغة.

وعملت الشرطة العسكرية التابعة لقسد على اعتقال 5 أشخاص في حي النشوة و3 بحي تل حجر بمدينة الحسكة لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

كما أقدمت قسد على اعتقال 10 أشخاص من منازلهم في بلدة راس العين شمال غربي الحسكة للاشتباه بتواصلهم مع عناصر في الجانب التركي.

من جهة أخرى وضعت قسد مقرات جديدة لها بعد الاستيلاء على منازل أصحابها ليسوا موجودين، هذا وعُثر على جثة عنصر من قوات الاسايش مقتولا بالرصاص في بلدة مركدة بريف الحسكة.

هذا ووصلت معدات عسكرية ولوجستية قادمة من العراق إلى قواعد التحالف الدولي في رميلان والشدادي وأخرى توجهت إلى حقل العمر.

محافظة دير الزور

شهد ريف دير الزور الشرقي اليوم تحليق لطيران التحالف الدولي فوق محيط حقل العمر النفطي والمناطق القريبة من الحقل فيما انفجرت اليوم عبوة ناسفة بعربة عسكرية تابعة لمليشيا قسد في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي.

في حين لم ترد أنباء عن الأضرار كما احترق عدد من المحال التجارية تعود لمدنيين إثر انفجار دراجة نارية قرب حاجز لميليشيا قسد في سوق ذيبان بريف دير الزور الشرقي ليل أمس.

فيما قامت قوات النظام بحملة اعتقالات لمطلوبين في مدينة صبيخان بريف دير الزور الشرقي هذا وقد عثر اليوم على جثة سيدة مجهولة الهوية مقتولة بطلق ناري في الرأس في منطقة الحاوي في قرية الجرذي بريف ديرالزور الشرقي.

على الصعيد العسكري

قامت قوات التحالف الدولي الليلة الماضية بعملية إنزال جوي استهدفت منزل المدعو محمود ياسين الاحمد في منطقة السبعي شمال قرية أبو النيتل حيث بدأت العملية الساعة 11:30 ليلاً وانتهت قرابة الساعة 2 بعد منتصف الليل وبمشاركة من قوات برية انتشرت في شارع القرية وقد تم اعتقال الشاب محمود الياسين من التحالف ولم يعرف سبب الاعتقال علماً بأن الشاب المذكور لم ينتسب لأي فصيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق