نشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – السبت 13 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شيعت قوات النظام اثنين من قتلاها في مدينة داريا بريف دمشق قضوا في معارك ريف حماة شمال سوريا في حين اعتقلت قوات النظام مدنيين في العاصمة دمشق وريفها خلال عمليات التفتيش والتشديد الأمني على الحواجز المحيطة بالعاصمة بينما جابت دوريات مؤقتة للأمن السياسي في مدينة التل وأجرت عمليات إيقاف وتفتيش للمارة بحثاً عن مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية وفي سياق آخر تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة الردم وتزفيت الطرقات في بلدات ريف دمشق.

محافظة درعا

قتل عميد في قوات النظام بعبوة ناسفة استهدفت سيارته شرق مدينة بصر الحرير في ريف درعا وشهدت المنطقة استنفاراً أمنياً كثيفاً على طول الطريق العام الواصل بين المدينة ومحافظة السويداء، كما قام مجهولون باستهداف رتل للقوّات الروسية مؤلف من سيارتين وعربة عسكرية في الريف الشرقي لمحافظة درعا، بعبوة ناسفة، موقعًا ثلاثة جرحى من القوّات الروسية كحصيلة أولية، من جهة ثانية لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف طيران النظام الحربي بعدة غارات جوية محيط منطقة حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة خفيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة التوينان شرق حمص دون أي أضرار للطرفين.

محافظة حماة

قتل مدني وأُصيب آخر بجروح جراء استهدافهم بصاروخ كورنيت من قبل قوات النظام  في قرية المغير أثناء عملهم في الأراضي الزراعية لقرية الجيسات في ريف حماة الشمالي في حين أُصيب مدنيان اثنان جراء غارات جوية من الطيران الحربي الروسي على مدينة كفرزيتا بالتزامن مع غارات جوية من الطيران الحربي التابع للنظام طالت مدن مورك واللطامنة وقرية الأربعين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما تمكنت غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير عربة bmp لقوات النظام على محور الحماميات بريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع بالإضافة لتدمير سيارة زيل محملة بالعناصر على جبهة الجبين بعد استهدافها بصاروخ فاغوت بالتزامن مع استهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في بلدة حيالين بصواريخ الغراد وعلى صعيد متصل أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل وجرح عدد من قوات النظام بهجوم مباغت على نقطة المداجن على محور قرية كفرهود في ريف حماة الشمالي الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

عثر على طفل حديث الولادة موضوعاً داخل كيس في شارع الفيلات بمدينة عفرين وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت منطقة ايكاردا لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي بينما تعرضت بلدة الزربة لقصف مدفعي من قوات النظام أوقع عدداً من الجرحى وتعرض ريف المهندسين الأول لقصف من مدفعية النظام المتمركزة في سد شغيدلة كما تعرض السوق الشعبي في بلدة البوابية لغارات جوية من الطيران الحربي مما أوقع أضراراً مادية فقط.

فيما نفذت غرفة عمليات ” وحرض المؤمنين ” إغارة على مواقع للنظام في محور حريشة أسفرت عن قتل ٥ عناصر بينهم ضباط للنظام وذلك في ريف حلب الجنوبي.

محافظة إدلب

شن الطيران الحربي التابع لقوات النظام عدة غارات جوية استهدفت كلاً من كفريا وربع الجور و بابولين و كفرروما و معرة حرمة بريف إدلب أدت إلى مقتل 3 مدنيين بينهم رضيع في كفريا و عدة إصابات في صفوف المدنيين.

كما وارتكبت القاذفات الحربية الروسية مجزرة مروعة بحق عائلتين بالقرب من مدينة خان شيخون جنوب إدلب حيث ارتقى 9 مدنيين وأصيب آخرون.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة انتشاراً كبيراً لدوريات قوات قسد داخل الأحياء السكنية وسجلت 12 حالة اعتقال بحق شبان من أهالي الرقة وآخرين نازحين لعدم وجود بطاقات شخصية لديهم.

وقد تعرض سائق سيارة للشتم والإهانة من قبل شرطة المرور التابعة لقسد وذلك لعدم وقوفه بعد أن طلبوا منه ذلك في شارع 23 شباط وتم حجز السيارة.

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 7 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع تم التعرف على واحدة منها وتسليمها إلى ذويها وبدأت الورش في المنظمات الخدمية بحملة لصيانة الحديقة المرورية شمال مركز المدينة وحديقة البستان والاستقلال.

وقامت قوات قسد بتخريج دورة لعناصرها المجندين قسرياً في الفرقة 17 شمال الرقة. واعتقلت الشرطة العسكرية 5 شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري أيضاً عملت قوات قسد على تخريج دورة لمقاتليها المجندين قسرياً في مدينة الطبقة غرب الرقة.

فيما شهدت أجواء مدينة تل أبيض الحدودية وناحية عين عيسى شمال الرقة تحليقاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي صباح اليوم وطيران الجيش التركي الحربي حلق على الشريط الحدودي عصر اليوم.

محافظة الحسكة

شهدت مدينة الحسكة حملة اعتقالات من قبل قوات الأسايش التابعة لقوات قسد وطالت 14 شاباً بتهم تتعلق بضلوعهم في استهداف قوات قسد والوقوف ضد سياستها.

وعملت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد على سوق 9 شبان إلى معسكرات التجنيد الإجباري وذلك في مدينة القامشلي، وقد استهدف مجهولون يستقلون دراجة نارية بقنبلة يدوية دورية لقوات قسد على طريق الحسكة القامشلي أدت إلى مقتل عنصر من قسد.

كما اعتقل جهاز الأمن العام 3 شبان في ناحية الدرباسية بريف الحسكة بتهمة التنسيق مع فصائل الجيش الحر.

واستولت بلدية الدرباسية التابعة لقسد على منزليين أصحابهم غير موجودين بهدف تسليمها لقوات قسد في وقت لاحق.

وشهدت أجواء بلدة راس العين الحدودية شمال غرب الحسكة تحليقاظ متفاوتاً للطيران الحربي والاستطلاع التابع للجيش التركي بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية على الحدود.

محافظة دير الزور

انفجرت أمس عبوة ناسفة بدورية تابعة لميليـشيا قسد في قرية الحوايج شرق ديرالزور كما قتلت الطفلة شهد الغلاب إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مدجنة دجاج في بلده الحوايج بريف ديرالزور الشرقي فيما أصيب المدعو ذيب الحاضر الجاسم برصاص مجهولين في سوق قرية جمّة بريف ديرالزور الشرقي وهو من أبناء بلدة ذيبان هذا وقد قُتل قائد الفوج الثامن التابع لميليشيا قسد بسبب رصاصة طائشة عن طريق الخطأ من سلاحه الشخصي في قرية الجيعة بريف دير الزور الغربي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق