ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 14 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال واسعة في مدينتي سقبا وكفر بطنا بالغوطة الشرقية بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط وقامت دوريات النظام بتفتيش الأحياء والمنازل في البلدتين وتم اعتقال عدد من الشباب أصحاب التسويات سابقاً

وفي سياقٍ ثانٍ شهدت مدينة الرحيبة في القلمون الشرقية استنفاراً أمنياً من قوات النظام في فرعي الأمن السياسي والمخابرات الجوية المسؤولين عن المنطقة، وإقامة حواجز ثابتة ومؤقتة في محيط الرحيبة وداخلها بعد وصول قوائم تضم عشرات الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية وسط رفض من الشباب استلام برقيات التعبئة والامتناع عن الالتحاق بصفوف النظام خوفاً من الزج بهم في المعارك الدائرة بالشمال السوري.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، من جهة ثانية لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري شن غاراته الجوية على محيط بادية السخنة مما أدى إلى تدمير سيارة للتنظيم وإصابة عناصر آخرين وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط منطقة سد وادي عويرض دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة

تكثيف وقصف جوي من الطيران النظامي والروسي بالإضافة للطيران المروحي طال مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك بالإضافة لقرى تل ملح والزكاة ولطمين في ريف حماة الشمالي كما قتل شخص جراء استهداف سيارتهم بغارة جوية في مدينة كفرزيتا بالتزامن لقصف صاروخي ومدفعي طال قريتي تل ملح وأبو رعيدة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت قذيفة صاروخية مجهولة المصدر استهدفت القصر البلدي في مدينة حلب مما أسفر عن إصابة طفلة بجروح فضلا عن أضرار مادية أصابت المبنى، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة كفرحمرة لقصف مدفعي من قوات النظام مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ٧ آخرين بجروح وفي منطقة عفرين عثرت فرق الدفاع المدني على جثة شاب توفي غرقا في ساقية لاستجرار المياه ومن ناحية أخرى عثر على جثة امرأة مقتولة ومرمية على الجسر الواقع بين قريتي تل حسين وكفرغان شرقي مدينة اعزاز دون معرفة هويتها.

محافظة إدلب 

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية على محيط مدينة معرة النعمان و بسنقول وأطراف مدينة خان شيخون وبصيلة وقرية موقا وتفتناز ما تسبب بخروج محطة ضخ مياه الشرب المغذية للمدينة عن الخدمة

في حين انفجر لغم أرضي بمجموعة لقوات النظام في نقطة الحِمّه شمال شرق بلدة تل مرق في ريف إدلب الجنوبي الشرقي ما أدى لمقتل وجرح عدد منهم.

ومن جهة ثانية دخل رتل عسكري تابع للجيش التركي من معبر خربة الجوز الحدودي إلى نقطة المراقبة في اشتبرق غربي جسر الشغور بريف إدلب الغربي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت قوات قسد اليوم 10 من عناصرها متخلفين عن الخدمة وذلك ضهر اليوم في أحياء مدينة الرقة السكنية. وقد وقع انفجار عبوة ناسفة في حي الدرعية خلال مرور سيارة لقوات الاسايش ولم تسجل حالات إصابات 

وعمل فريق الاستجابة الأولية على انتشال 16 جثة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة منها 5 تعود لمدنيين.  وقد أقدمت قوات الاسايش على اعتقال شبان اثنين نازحين من دير الزور في مبنى الكفالات بعد وقوع مشاجرة مع موظفين المكتب لعدم تسيير أمورهم . و أقدمت قوات قسد على تجهيز شاحنة تحتوي على الغام أرضية وأرسلتها إلى ريف الرقة الشمالي وتمركزت في ناحية سلوك. 

وسجلت 4 حالات اعتقال من قبل الشرطة العسكرية بحق الشبان في قرى خنيز شمال الرقة لسوقهم للتجنيد الاجباري

وقد فقد طفل لحياته في مخيم عين عيسى شمال الرقة نتيجة نقص الرعاية الصحية. وعملت شرطة المرور التابعة لقسد على حجز 7 سيارات تعود لنازحين من دير الزور في الطبقة غرب الرقة لعدم قيامهم بتسجيلها لدى قسد وسيتم تغريمهم بمبلغ 20 ألف ل.س

وقام مجهولون باستهداف حاجز لقوات قسد قرب ناحية الجرنية بريف الرقة الغربي بقنبلة يدوية أدت إلى إصابة عنصرين بجروح بليغة.

محافظة الحسكة

تشهد مدينة الحسكة ارتفاع في أسعار اللحوم التي تعتبر من تربية أرياف المدينة وثروتها وذلك نتيجة تصديرها إلى اقليم كردستان. و أقدمت قوات قسد على اعتقال 9 شبان اليوم في الحسكة للاشتباه بضلوعهم بأعمال تخريبية تستهدف قوات قسد في المدينة. 

أيضا طالت حملة الاعتقال قرى ريف الحسكة الجنوبي وسجلت عصر اليوم 4 حالات اعتقال من قبل قوات الاسايش. 

وعملت الاستخبارات العسكرية التابعة لقوات قسد على اعتقال 6 مهربين قرب بلدة راس العين شمال غرب الحسكة بعد انشقاق 3 من عناصرها ووصولهم إلى الداخل التركي. 

ووصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات قسد إلى ناحية الدرباسية وراس العين قادمة من مدن الرقة ومنبج

وعملت قوات الاسايش على اعتقال 8 شبان نازحين من دير الزور في ناحية الشدادي بعد احتجاجهم على سوء المعاملة من قبل المجلس المحلي في الشدادي التابع لقسد.

محافظة دير الزور

قتل أمس المدعو عابد عبدالله النومان الكشاش برشاش طائرة تابعة للتحالف الدولي أثناء رعيه بالأغنام في قرية فليطح شمال دير الزور أيضاً قتل أمس  شخصان وأصيب آخرون إثر انفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من ما يسمى “مكتب الشهداء” في حي المجمع التربوي في بلدة الصور بريف ديرالزور الشمالي كذلك قتل شخص يدعى عابد عبدالله النومان برصاص مجهولين في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي فيما أصيب طفلان جراء انفجار لغم أرضي في قرية الجفرة بريف دير الزور الشرقي هذا وقد قامت ميليشيا قسد بإلقاء القبض على أحد عناصر تنظيم داعش مختبئاً في أحد المنازل في بلدة الحصان غرب ديرالزور

على الصعيد العسكري

انشق عدد من عناصر الدفاع الوطني التابع لقوات النظام في مدينة الميادين وقام بالانضمام مباشرة إلى ميليشيا الحرس الثوري الايراني في محافظة دير الزور وبدأوا معسكرات قتالية في المدينة. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق