نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 16 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُُتِلَ شخصان وأُصيب ثلاثة آخرين جرّاء انفجار لغم أرضي قديم من مخلّفات الحرب في بلدة جسرين بالغوطة الشرقية بريف دمشق وتم نقل المصابين للمشفى

ومن جهة أخرى إعادة فتح اتوتستراد دمشق – حمص عند مفرق معلولا بالقلمون بعد إغلاقه مؤقتاً بسبب حادث مروري أدى لإصابة ستة أشخاص. 

فيما توفي طفل في حادث مروري على طريق القزاز جنوب دمشق في حين تستمر قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط

بينما نعت قوات النظام قتيلاً جديداً من منطقة جبل الشيخ بريف دمشق قضى في معارك ريف اللاذقية.

 

محافظة درعا:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، كما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة :

 

هدوء تسيد الموقف في عموم محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبيلغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف طيران النظام السوري محيط بادية السخنة شرق حمص دون أي أضرار تذكر. 

 

فيما قصفت المدفعية الثقيلة التابعة للنظام تجمعاً لتنظيم داعش بمحيط منطقة حميمة شرق حمص. 

 

محافظة حماة

قُُتل شخصان وأُصيب آخرون بجروح جراء قصف جوي روسي على مدينة اللطامنة وقرية لطمين في ريف حماة الشمالي.

بالإضافة لغارات جوية بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية على مدينة مورك وقرية الزكاة و تل ملح والأربعين بالريف الشمالي .

 وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة .

أما في الريف الغربي شنّت طائرات حربية عدة غارات جوية على قرية الحواش وتزامن ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف المنطقة

 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

 

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي الحمدانية في مدينة حلب أوقعت عدة إصابات بين المدنيين .

وفي الريف الغربي تعرضت بلدات خان العسل والمنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية .

أما في الريف الجنوبي تعرضت بلدة الزربة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام مما أدى لاندلاع حريق داخل محطة للمحروقات دون وقوع إصابات كما تعرضت بلدة خلصة لقصف مدفعي فجر اليوم من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة دون وقوع إصابات.

محافظة إدلب:

استهدف الطيران الحربي الروسي والسوري بالصواريخ كلاً من جسر الشغور و معرشورين و حنتوتين و دير سنبل وحيش و صهيان وعين الباردة و طبيش و خان شيخون بريف إدلب أدت إلى مقتل 12 مدنياً في معرشورين و مدني في خان شيخون وعشرات الإصابات في مناطق متفرقة.

في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين وجبل الأكراد بالمدفعية الثقيلة قرية الغسانية غربي جسر الشغور بريف إدلب الغربي أدت إلى مقتل طفل بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في أجواء المنطقة .

في حين أعلنت هيئة تحرير الشام عن إلقاء القبض على خلية متورطة في تفجير سيارة مفخخة بمدينة جسر الشغور نهاية الشهر الرابع من العام الحالي والتي راح ضحيتها ٢٠ قتيلاً و١٠ جرحى.

 

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

بدء فريق الاستجابة الأولية اليوم بعملية إزالة أجزاء من الأبنية المتضررة التي تشكل خطر السقوط على المباني المجاورة في مدينة الرقة.

كما قامت قوات الاسايش بإيقاف 17 عائلة ومنعتهم من الدخول إلى المدينة على المدخل الشرقي لعدم وجود كفلاء لديهم.

في حين وصل عدد المعتقلين ضمن الحملة التي أطلقتها ميليشيا الوحدات الكردية منذ يوم أمس إلى 13 شاباً وذلك بتهم تتعلق بالتواصل مع المعارضة السورية.

وقد وقع انفجار صباح اليوم عبوة ناسفة خلال مرور سيارة تابعة لقوات قسد في حي الفرات جنوب مركز المدينة ولم تسجل أضرار.

بينما عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 10 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم التعرف على شخص منهم وتسليمها إلى ذويها.

هذا وطالت حملة الاعتقالات التي أطلقتها ميليشيا الوحدات الكردية منذ يوم أمس 25 شاباً في أرياف الرقة بتهم التواصل مع تنظيم داعش وتأمين مخابئ لعناصره والتنسيق مع المعارضة.

وقامت الشرطة العسكرية التابعة ميليشيا الوحدات الكردية بسوق 8 شبان إلى التجنيد الاجباري في ناحية الجرنية غرب الرقة و3 آخرين على مدخل مدينة الرقة الشمالي.

 

محافظة الحسكة

أقدمت شرطة المرور التابعة لميلشيا الوحدات الكردية اليوم على مصادرة 20 دراجة نارية من أحياء مختلفة من المدينة وذلك بتهمة مخالفة قوانين السير.

 وعمدت الشرطة العسكرية التابعة لميلشيا الوحدات الكردية على اعتقال 8 شبان خلال دوريات لها داخل المدينة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

هذا وتشهد مدينة القامشلي بريف الحسكة انتشاراً كثيفاً لقوات الاسايش عبر دوريات وحواجز طيارة داخل المدينة.

في حين قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية على دورية لقوات قسد في بلدة مركدة بريف الحسكة أدت إلى مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين.

وخلال عملية الدهم والتفتيش بريف الحسكة الشمالي وسجلت حالة اعتقال بحق مدني بتهمة التجارة في السلاح. وقد أصيب 6 موظفون بإدارة مخيم العريشة بجروح بليغة بعد تعرض سيارتهم لحادث سير جنوب المدينة.

 

محافظة دير الزور

قامت طائرات التحالف فجر اليوم بقصف منزل المدعو راغب ابراهيم القيادي في تنظيم داعش ومجموعته مما تسبب بمقتل القيادي و ما لايقل عن عشرة مدنيين كانوا متواجدين في منازلهم الملاصقة لمنزل القيادي المستهدف

فيما قام أمس مجهولان يركبان دراجة نارية بإطلاق الرصاص من سلاح رشاش على المدعو أحمد صالح المزيوز أحد عناصر ميليشيا الوحدات الكردية و أخته أمام منزلهم في مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي وتم نقل العنصر وأخته إلى المشفى كما قتل المدعو علي صالح ثابت المطلق  من أبناء الشعيطات برصاص قوات النظام المتمركزة بالضفة الغربية لنهر الفرات أثناء صيده الأسماك في نهر الفرات

 

بينما قام طيران التحالف الدولي المروحي وقوات مكافحة الإرهاب التابعة لميليشيا الوحدات الكردية فجر اليوم بتنفيذ إنزال جوي بالقرب من قرية الطكيحي في ريف دير الزور الشرقي ، حيث أن عملية الإنزال استهدفت القيادي في تنظيم داعش المعروف باسم راغب حسن الإبراهيم لكن الداعشي ومجموعته رفضوا الاستسلام وقاموا بمقاومة قوات مكافحة الإرهاب مما أدى إلى مقتل عنصر من ميليشيا الوحدات وجرح خمسة عناصر بالإضافة لجرح اثنين من عناصر قوات التحالف

فيما شنت مجموعة مسلّحة تابعة لـ تنظيم داعش ليلة أمس الإثنين هجومًا عنيفًا على المطار الذي أنشأته قوّات التحالف الدولي في حقل العمر النفطي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق