أخبار العالم

هاجم إيران عدة مرات.. ما أهداف داعش خراسان ولماذا يهاجم موسكو

أعلن تنظيم داعش خراسان، مسؤوليّته عن الهجوم الذي وقع في موسكو وأدى الى مقتِل أكثر من 62 شخصاً وإصابة 146 بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء أمس الجمعة، في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة، فما هو هذا التنظيم وما هي أهدافه.

– أهداف داعش خراسان

أفاد مسؤول أمريكي، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لديها معلومات تؤكد ما أعلنه تنظيم داعش خراسان عن مسؤوليته عن واقعة إطلاق النار التي شهدها حفل موسيقي قرب موسكو، فيما قال متحدث باسم لجنة التحقيق في موسكو: إنه من السابق لأوانه التحدث عن مصير المهاجمين، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

فمن هو تنظيم “داعش- خراسان”؟

داعش-خراسان والذي يعرف باسم (ISIS-K) هو فرع للتنظيم “الإرهابي” الذي ظهر لأول مرة في سوريا والعراق، إذ يشترك المنتسبون في أيديولوجيته وتكتيكاته.

ويأتي اسم التنظيم “خراسان”، من اصطلاحها للمنطقة التي تشمل أفغانستان وباكستان.

وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن تنظيم داعش خراسان تأسس في عام 2015 على يد أعضاء ساخطين من “طالبان”.

وشهدت الجماعة انخفاضاً في عدد مقاتليها إلى النصف تقريباً، أي قرابة 2000 مقاتل، بحلول عام 2021 نتيجة لمزيج من الغارات الجوية الأمريكية و”الكوماندوز” الأفغانية التي قتلت العديد من قادتها.

وبرز اسم الجماعة بعد وقت قصير من إطاحة “طالبان” بالحكومة الأفغانية سنة 2021، وأثناء الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان، نفذ التنظيم تفجيراً انتحارياً في المطار الدولي بكابول في أغسطس 2021، أدى إلى مقتل 13 جندياً أمريكياً وما يصل إلى 170 مدنياً.

وحينها رفع الهجوم مكانة التنظيم، وبات تهديداً كبيراً لقدرة “طالبان” على الحكم في أفغانستان، ومنذ ذلك الحين، تخوض “طالبان” معارك ضارية ضد “داعش خراسان” في أفغانستان.

وكان تنظيم “داعش خراسان” قد قال في منشور على حسابه الرسمي على “تلغرام” في يناير الماضي: إنه كان وراء هجوم أدى إلى مقتل 84 شخصاً في كرمان بإيران، خلال موكب تأبيني لقاسم سليماني الذي قُتل بغارة أمريكية بطائرة بدون طيار في عام 2020.

وهدد التنظيم إيران مرات عديدة، وأعلن مسؤوليته عن عدة هجمات هناك

– لماذا يهاجم روسيا

وفي هذا الخصوص، يقول محلل مكافحة الإرهاب في مجموعة “سوفان”، وهي شركة استشارات أمنية مقرها نيويورك، كولين بي كلارك: “لقد كان تنظيم داعش ولاية خراسان يركز اهتمامه على روسيا على مدى العامين الماضيين، وكثيراً ما ينتقد الرئيس فلاديمير بوتين، في دعايته لتدخله في أفغانستان والشيشان وسوريا.

ويشير الهجوم إلى تصعيد ملحوظ في عمليات داعش-خراسان، مما يؤكد عداء الجماعة تجاه روسيا والرئيس فلاديمير بوتين.

ويرتبط أحد الأسباب وراء استهداف داعش-خراسان لروسيا بالتدخلات العسكرية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا.

وأرسل بوتين قوات روسية إلى سوريا لدعم الحكومة السورية والرئيس بشار الأسد، بهدف واضح لمحاربة داعش والجماعات المتطرفة الأخرى، حسب قول الإعلام الروسي.

وهذه الخطوة، التي تهدف إلى الحفاظ على قبضة الأسد على السلطة وتأكيد النفوذ الروسي في المنطقة، عارضت بشكل مباشر أهداف داعش وأراضيها.

وبالتالي، فإن هذا التورط ضد داعش في سوريا يمكن أن يكون قد ساهم في تحفيز داعش-خراسان لاستهداف روسيا، واعتبارها خصما مباشرا بسبب تصرفاتها في الشرق الأوسط، حسب ما قاله خبراء.

وعلاوة على ذلك، تضم صفوف تنظيم داعش في خراسان مسلحين من آسيا الوسطى، الذين يتحملون مظالمهم التاريخية ضد روسيا، مما يغذي دوافع المجموعة لتنفيذ مثل هذه الهجمات على الأراضي الروسية.

ما أهداف داعش خراسان ولماذا يهاجم موسكو
ما أهداف داعش خراسان ولماذا يهاجم موسكو

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| ناجية من هجوم موسكو تكشف كيف تمكنت من إنقاذ نفسها وتتحدث عما شاهدته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى