سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 17 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

تستمر قوات النظام بعمليات التشديد الأمني و التدقيق على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها بحثاً عن المطلوبين فيما فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر من مخلّفات الحرب في منطقة أبو الشامات بريف دمشق وفي سياق آخر شهدت بلدة الصرخة في القلمون الغربي بدء عودة الأهالي إلى القرية بعد تهجيرهم لسنوات بحضور مسؤولي للنظام السوري في حين تواصل ورشات الصيانة تأهيل مدخل دمشق الشمالي جانب مدينة حرستا كما تستمر عمليات إزالة الأنقاض و الركام وتأهيل بعض الساحات في مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

 

محافظة درعا:

 

سقط أكثر من 10 قتلى وعدد من الجرحى في صفوف قوات النظام جرّاء انفجار عبوة ناسفة بحافلة مبيت لقوات النظام بين بلدة اليادودة و ضاحية درعا بالقرب من منطقة المفطرة بريف درعا الغربي، كما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية و الإلزامية في عدة مدن و بلدات بدرعا.

 

محافظة القنيطرة :

هدوء نسبي في عموم محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنيّة عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

 

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية تدمر شرق حمص دون أي أضرار تذكر

وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة المحطة النفطية الثالثة دون أي تقدّم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين براجمة الصواريخ بلدة قسطون وقرية زيزون بريف حماة الغربي، في حين استهدف الطيران الحربي بعدة غارات جوية بلدة الزيارة و قرى السرمانية وتل واسط والقرقور والعمقية في سهل الغاب وتسبب القصف بوقوع جريح مدني ودمار في الأبنية السكنية والمحال التجارية وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أما بالريف الشمالي شنّت طائرات النظام الحربية عدة غارات جوية على مدينة اللطامنة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف مدينة كفرزيتا وقرية الزكاة .

 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدف الطيران الحربي الرشاش التابع للنظام الطريق المؤدي إلى بلدة البوابية بالرشاشات الثقيلة ، بينما أعلنت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير عن استهداف مواقع لقوات النظام والميليشيات المساندة لها بصواريخ الغراد يوم أمس وتحقيق إصابات مباشرة بصفوفهم وذلك في ريف حلب الجنوبي .

وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة على طريق الراعي بريف الباب كانت موضوعة داخل غسالة أمام محل لصيانة الأدوات المنزلية مما أسفر عن إصابة شخص بجروح بينما أغلقت قوات النظام معبر التايهة الواصل بين مناطقها ومناطق ميليشيا الوحدات الكردية جنوبي مدينة  منبج دون معرفة الأسباب .

 

محافظة إدلب

استهدف الطيران الحربي كلاً من حزارين و ركايا سجنة و كفرسجنة وترملا و كفرعين بريف إدلب الجنوبي، في حين سقطت طائرة استطلاع روسيّة قرب بلدة التح بريف إدلب الشرقي.

كما و تعرضت بلدة بداما بريف إدلب الغربي لعدة قذائف صاروخية دون تسجيل إصابات بشرية.

في حين ارتقت طفلة نتيجة حريق ناجم عن انفجار أسطوانة غاز منزلي في بلدة جرجناز وإصابة عدة أشخاص بحروق بليغة.

في حين أعلنت سرية القنص التابعة لهيئة تحرير الشام عن قتل عنصر من قوات النظام وإصابة آخر على محور القصابية بريف إدلب الجنوبي.

 

الساحل السوري

سُمع دوي انفجارين متتالين في محيط مدينة جبلة دون معرفة حجم الأضرار .

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة حملة ترحيل بحق النازحين من قبل قوات الاسايش لعدم وجود كفلاء لديهم مما تسبب بأزمة لدى مكتب شؤون الوافدين التابع لميليشيا الوحدات الكردية.

 وعملت بلدية الشعب في الرقة التابعة لميليشيا الوحدات الكردية على مصادرة مواد غذائية من أسواق الرقة بحجة انتهاء الصلاحية.

 في حين عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 14 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة تم تسليم 5 منها إلى ذويه.

بينما قامت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية اليوم باعتقال 17 شاباً في ريف الرقة الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

كما وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لميليشيا الوحدات الكردية قادمة من مدينة منبج إلى ريف الرقة الشمالي ، وقد وصلت جرافات وآليات ثقيلة للجيش التركي إلى الشريط الحدودي مع مدينة تل أبيض لاستكمال إزالة الجدار.

 

محافظة الحسكة

تشهد مدينة الحسكة اليوم حالة استنفار أمني من قبل قوات قسد والتدقيق على المشاة والسيارات بحثاً عن مطلوبين. وعملت الشرطة العسكرية عبر حواجز متمركزة على أطراف المدينة من اعتقال 16 مجنداً في صفوف قوات الاسايش متخلف عن مهامه.

وقد قام مجهولون بإلقاء قنبلة صوتية على سيارة لميليشيا الوحدات الكردية على طريق الحسكة القامشلي ، كما واعتقل جهاز الأمن العام التابع لميليشيا الوحدات الكردية 8 شبان في ناحية الشدادي بتهمة التخريب في أمن المنطقة.

هذا وتشهد القرى الواقعة في محيط مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي عمليات حفر أنفاق إضافية من قبل الميليشيات في حين مقتل شخصين نتيجة انفجار عبوة ناسفة قرب قرية اليعربية شرق الحسكة.

و وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لميليشيا الوحدات الكردية إلى بلدات الدرباسية والمالكية وراس العين وتمركزت على الشريط الحدودي.

 

محافظة دير الزور

قام شخص مجهول أمس بإطلاق النار من سلاح رشاش على عنصرين من ميليشيا الوحدات الكردية يركبان دراجة نارية في بلدة غرانيج بريف دير الزور الشرقي مما تسبب بمقتلهما , فيما قامت اليوم قوات النظام بشن حملة تفتيش و مداهمات في بلدة مراط بريف دير الزور الشرقي من أجل الخدمة الإلزامية هذا وقد قامت ميليشيا الوحدات الكردية بإطلاق سراح كل من المدعوين عبدالله عواد الملحان وخلف علاوي الحسين بعد اعتقالهما منذ قرابة 20 يوماً من قرية أبو النيتل في ريف دير الزور الشمالي.

 

أرسلت قوات التحالف الدولي اليوم تعزيزات عسكرية إلى مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي تضمنت عدد من عربات الدفع الرباعي “الهمر” ، حيث قامت القوات بالتجمع عند مستوصف مدينة هجين وترجح أسباب هذه التعزيزات لملاحقة خلايا تنظيم  داعش.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق