سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 19 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

اندلع حريق ضخم ليلة أمس على أوتوتستراد معضمية الشام بريف دمشق دون معرفة الأسباب حيث اقتصرت الأضرار على الماديات ، في حين استنفار أمني لقوات النظام اليوم في شوارع العاصمة دمشق وريفها ووضع دوريات مؤقتة في الأحياء مع إجراء عمليات تفتيش وتفييش للهويات بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية , فيما وافقت قوات النظام على دخول مئات الأسماء من أبناء داريا المسجلين للدخول للمدينة استكمالاً لدفعات سابقة وذلك لعدم سماح النظام الدخول للمدينة دون بطاقة موافقة لأي مواطن يأتي هذا مع استمرار أعمال التأهيل والصيانة في المدينة.

محافظة درعا:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، في حين قامت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع نحو ستة آلاف سلة غذائية وصحية ببلدات تسيل وعدوان بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة :

هدوء متواصل  في عموم محافظة القنيطرة اليوم، بينما شهدت بعض محطات الوقود بالقنيطرة ازدحاماً بعد تزويدها بمادة البانزين المخصص للسيارات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط سد عويرض شرق حمص دون معرفة حجم الخسائر بين الطرفين

محافظة حماة:

استهدف الطيران الحربي بعدة غارات جوية كلاً من الزكاة  وحصرايا و اللطامنة و كفرزيتا وتزامن ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف قرى الزكاة والأربعين والجبين وتل ملح وحصرايا في ريف حماة الشمالي ، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة، في حين استهدفت غرفة عمليات الفتح المبين معسكر جورين في سهل الغاب بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وذلك غربي حلب ، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش ، وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة قباسين طالبت بطرد عناصر الوحدات الكردية من مناطق أرياف حلب الخاضعة لسيطرتها ومن ناحية أخرى تمكن مسؤول الجمارك التابع لعناصر الوحدات الكردية ” رشو ” من الهرب من مدينة منبج إلى مناطق سيطرة النظام وبحوزته مبالغ مالية كبيرة . 

محافظة إدلب:

شنّ الطيران الحربي و المروحي عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية و البراميل المتفجرة استهدفت مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

كما واستهدف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ بلدتي كفرسجنة و ترملا في ريف إدلب دون تسجيل إصابات.

وفي السياق ذاته استهدف سرب طائرات حربية روسية بلدة معرزيتا بريف إدلب الجنوبي مساء أمس.

ومن جهة أخرى أصيب شخصان من نازحي بلدة الناجية في مخيم صلاح الدين في خربة الجوز بريف جسرالشغور نتيجة إطلاق الرصاص من الجندرما التركية على بعض المهربين بالقرب من المخيم.

كما و خطفت القوة الأمنية التابعة لحكومة الإنقاذ الناشط الثوري “عبدالرحمن نجار” من مدينة إدلب يوم أمس دون معرفة السبب، مع العلم أنهم احتجزوه في وقت سابق لمدة 4 أيام بدون سبب وصادروا سيارته.

الساحل السوري:

استهدف الطيران الحربي الروسي محور الخضر في جبل الأكراد أدى لمقتل قائد عسكري في المحور أما في جبل التركمان لم يتم تسجيل أي قصف. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أقدمت مؤسسة الشؤون الدينية في الرقة التابعة لميليشيا الوحدات الكردية  على توحيد خطب المساجد بهدف منع التحريض من خلالها. وقد نشرت قوات الاسايش حواجز طيارة لها داخل أحياء مدينة الرقة بحثاً عن شبان مطلوبين لديها. وقد اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية 5 شبان على مدخل المدينة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري. وقام طيران الاستطلاع التركي بالتحليق صباح وعصر اليوم في سماء مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي. واعتقلت قوات الاسايش سيدة بريف الرقة الشمالي بتهمة الانتماء السابق إلى تنظيم الدولة. وشهدت مدينة الطبقة غرب الرقة انتشاراً أمنياً واسعاً لميليشيا الوحدات الكردية خوفاً من خروج مظاهرة ضدها في المدينة. وأقدمت قوات الاسايش على منع أمام مسجد الحمزة من أداء الصلاة نتيجة تحريض الشبان ضد التجنيد الإجباري.

محافظة الحسكة:

 شهدت مدينة الحسكة انتشاراً للشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية داخل المدينة وسجلت 17 حالة اعتقال بحق شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري. وقامت الإدارة الذاتية بتسليم عنصر أمريكي سابق في تنظيم الدولة إلى القوات الامريكية لترحيله إلى بلاده. كما قام مجهولون بإلقاء قنبلة صوتية على سيارة لقوات الاسايش وذلك على طريق الحسكة القامشلي. وقامت ميليشيا الوحدات الكردية بترحيل 9 عوائل صباح اليوم من ناحية الشدادي إلى مخيم الهول وهم نازحين من مدينة دير الزور ولا يملكون كفالات. وتستمر ميليشيا الوحدات الكردية لليوم الثاني على التوالي من حفر الخنادق في محيط مخيم الهول بريف الحسكة لتجنب هرب أحد منه. وعملت قوات قسد على إنشاء نقاط عسكرية جديدة لها في مدينة راس العين الحدودية شمال الحسكة.

محافظة دير الزور:

عثر الأهالي اليوم الجمعة في قرية العرقوب التابعة لناحية السوسة بريف دير الزور على مقبرتين جماعية

المقبرة الأولى : تحتوي على  جثث خمس نساء و قامت ميليشيا الوحدات الكردية بالحضور إلى مكان المقبرة بعد إبلاغهم من قبل الأهالي بالمقبرة فقاموا بتفتيش الجثث وأخذ ما عندهم من ثبوتيات وذهب بأيدي النساء وأعادوا الجثث إلى مكانها

أما المقبرة الثانية : تم العثور بداخلها على 8 جثث لرجال ولم يتم التعرف على هويتهم ولايزالون داخل الحفرة ولم يتم انتشال جثثهم فيما انفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم أثناء مرور رتل لميليشيا الوحدات الكردية في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن وقوع قتيلين من ميليشيا الوحدات الكردية وإصابة عناصر آخرين كما قتل مساء الأمس أحد عناصر مليشيا الوحدات الكردية المدعو ” ابو السوده ” ابن حامد العاصي في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي بطلق كاتم في الرأس هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات و اعتقالات في مدينة القورية شرق دير الزور

أما على الصعيد العسكري نجى يوم أمس القيادي في مليشيا الوحدات الكردية المدعو خليل الوحش للمرة الثالثة من محاولة اغتيال بين بلدتي الدحلة والصبحة أثناء تعرض سيارته لرصاص أسلحة رشاشة من قبل مجهولين كما قتل و أُصيب عددٌ من عناصر قوات النظام إثر هجوم شنّه تنظيم الدولة على مواقعهم في بادية مدينة الميادين شرق دير الزور. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق