الشأن السوري

“قسد” تفرض توحيد خطب صلاة الجمعة في مساجد الرقة

فرضت مؤسسة الشؤون الدينية التابعة لميليشيا “قسد” على أئمة المساجد، توحيد خطب صلاة الجمعة، بهدف ضمان عدم التحريض ضد ميليشيا “قسد” وسياستها تجاه النازحين والأهالي.
 
وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” ياسر الحمود في الرقة، إن مؤسسة الشؤون الدينية في مجلس الرقة المدني التابع لميليشيا “قسد” فرضت في الأيام القليلة الماضية، على أئمة المساجد أن توحد الخطب خلال صلاة الجمعة، وذلك بإعطائهم العناوين العريضة لموضوع الخطبة، أو الموافقة على خطب خاصة بعد الإطلاع عليها.
"قسد" تفرض توحيد خطب صلاة الجمعة في مساجد الرقة
 
وأضاف أن مؤسسة الشؤون الدينية، اتخذت هذه الخطوة بهدف ضمان عدم تحريض المصلين على سياسة “قسد”، أو دعوة المصلين إلى أهداف معينة لا سيما أمر الكفالات المطلوبة من النازحين و إعادة إعمار المساجد.
 
ولفت إلى أن خطباء المساجد دعوا في الآونة الأخيرة أهالي الرقة للوقوف إلى جانب النازحين وكفالاتهم، والاعتماد على الأهالي لإعادة إعمار المساجد على نفقتهم الشخصية، والوقوف بوجه الاستغلال والعنصرية.
 
مشيرًا إلى أن المؤسسات التابعة لـ “قسد” لا تعيد إعمار المساجد، وتطلب من النازحين الكفالات ليبقوا في المدينة.
 
وفي هذا السياق، قامت قوات الأسايش التابعة لقسد اليوم، بمنع إمام مسجد الحمزة من الخطبة في صلاة الجمعة في مدينة الطبقة غرب الرقة، نتيجة خروجه عن مضمون الخطبة، وانتقاده لقرارات ميليشيا “قسد” وعلى رأسها التجنيد الإجباري.
 
يشار إلى أن الأهالي في مدينة الرقة خرجوا في مظاهرات ضد ممارسات “قسد” تجاه النازحين، والعنصرية والإعتقالات التعسفية في ريف الرقة الغربي، الأمر الذي دفع “قسد” إلى توحيد خطب المساجد والاطلاع عليها مسبقًا.
"قسد" تفرض توحيد خطب صلاة الجمعة في مساجد الرقة
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى