أخبار العالمسلايد رئيسي

الحرب الروسية تهز الأسواق العالمية وسط تخبط اقتصادي.. وصحيفة تكشف خطط روسيا لمواجهة العقوبات

شهدت الأسواق العالمية، اليوم الخميس، تخبطاً كبيراً بعد إعلان الحرب الروسية على أوكرانيا وبدء اجتياحها براً وجواً، حيث هوى الروبل الروسي، ووصل إلى أدنى مستوياته منذ مطلع 2016، في خطوة دفعت لتعليق تداول الروبل والبورصة الروسية، وارتفاع أسعار النفط العالمية، وخسائر في البورصة العالمية.

– الحرب الروسية وتداعياتها الاقتصادية

وفي التفاصيل، تراجع الروبل بنسبة 3.6% مقابل الدولار إلى 84.07، بعد دقائق من فتح التداول، وانخفض بنسبة 3.9% مقابل اليورو، إلى 95.24، مسجلاً نزولاً قياسياً قبل تعليق التداول على نحو سريع. 

بينما أعلن البنك المركزي الروسي التدخل في أسواق صرف العملة، بهدف ضبط سعر الروبل وتحقيق الاستقرار، وفي الوقت الذي علقت فيه بورصة موسكو التداول رفعت البنوك الروسية أسعار صرف النقد الأجنبي بشدة، وعرض بنك آلفا شراء الدولار مقابل 91.44 روبل، وشراء اليورو مقابل 101.11 روبل، بينما عرض أكبر بنوك البلاد شراء اليورو مقابل 116 روبل.

ومع حلول فجر الخميس انخفض الروبل في المعاملات بين البنوك إلى 89.71، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق.

سعر تاريخي للنفط

هذا ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، وإنما ألقت العملية العسكرية الروسية بظلالها على الاقتصاد العالمي، فارتفع سعر خام برنت إلى أكثر من 100 دولار لأول مرة منذ 2014، حيث ارتفع سعره بنسبة 5.4%، ليصل إلى 102.06 دولار، أما خام غرب تكساس فقد قفز سعره 5.3%، ليصل إلى 96.95 دولار.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أكثر من 20 دولاراً منذ بداية عام 2022، خوفاً من غزو روسيا لأوكرانيا، والعقوبات الأمريكية والأوروبية، والتي تستهدف قطاع الطاقة الروسية.

خاصةً وأن روسيا تعد ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، وتبيع منتجاتها النفطية لأوروبا بشكل أساسي، كما أنها مورد الغاز الأساسي لأوروبا.

اقرأ أيضاً: شاهد|| طائرات وصواريخ تملئ سماء أوكرانيا وقتلى بالطرقات ومئات السكان بالملاجئ.. فيديوهات حية توثق الحرب

 

– خسائر فادحة في البورصة

وبالنسبة للبورصة فقد تابعت تحقيق خسائر فادحة حتى قبل افتتاح التداول، بعد أن وصلت جميع المؤشرات الرئيسية إلى أدنى مستوى لها خلال عام 2022.

وانخفضت العقود الآجلة لـS&P 500 بنسبة 2.47%، بينما انخفضت العقود الآجلة لـDow Jones بنسبة 2.39%. 

أما أكبر الخاسرين فقد كانت “NASDAQ”، التي انخفضت عقودها الآجلة إلى 3.11% حتى الآن. 

ومنذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء العملية العسكرية ضد أوكرانيا، وقصف مواقع عسكرية في المدن الرئيسية، بينها العاصمة كييف، بدأت هذه الخسائر.

– خطط روسيا لمواجهة العقوبات

وفي السياق، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلاً عن خبراء مختصين، بأن الكيانات الروسية تسعى لتخفيف آثار العقوبات الاقتصادية الأخيرة التي أعلنت عنها واشنطن، يوم الثلاثاء الفائت، وذلك بالاعتماد على العملات المشفرة والأصول الرقمية.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “إن الكيانات الروسية تسعى لعقد صفقات مع أشخاص على استعداد للعمل معها من خلال استخدام العملات الرقمية بدلاً من عملية تحويل الأموال عبر البنوك، التي تخضع لمراقبة الحكومات”. 

والجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات مالية على كيانات وأشخاص روس، من بينهم مقربين من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رداً على قراره بالاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين الانفصاليتين ونشره قوات فيهما.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| مع بدء الحرب في أوكرانيا وسقوط قتلى.. واشنطن والاتحاد الأوروبي يتواعدان بوتين بدفع الثمن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى