الشأن السوري

إسرائيل تعلن إحباط محاولة تجسس إيرانية انطلقت من سوريا

أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشين بيت” عن إحباط محاولة شبكة إيرانية تجنيد عناصر للتجسس انطلاقًا من سوريا وصولًا إلى إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.

وبحسب بيان صادر عن “الشين بيت” اليوم الأربعاء، أن الشبكة عملت من الأراضي السورية بتوجيه إيراني وبقيادة مواطن سوري يدعى “أبو جهاد”، وسعت لتجنيد العملاء من خلال التواصل معهم عبر حسابات وهمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لجمع معلومات استخباراتية وارتكاب العمليات الإرهابية”.

وأوضح البيان، أن ابو جهاد، طلب من العملاء الذين تم تجنيدهم جمع المعلومات عن قواعد عسكرية ومنشآت أمنية حساسة وشخصيات ومراكز شرطة ومستشفيات وغيرها، وذلك في إطار تحديد أهداف لتنفيذ عمليات إرهابية في إسرائيل بمبادرة إيرانية.

مشيرًا إلى أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية انطلقت بعملية واسعة النطاق في نيسان الماضي لإحباط هذه المحاولة الإيرانية، مضيفًا أنه تم اكتشاف ورصد هذه الشبكة منذ بدايتها.

وأكد البيان على “مراقبة عناصر المخابرات الإيرانية في الخارج والأشخاص الذين وافقوا على التعاون معهم في إسرائيل وفي الضفة الغربية”.

لافتًا إلى وجود أشخاص وافقوا للعمل مع الشبكة في سوريا نقلوا معلومات، وأنه كانت هناك نية لتنفيذ عمليات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية سواء مدنية او عسكرية.

وأضاف أن “الغالبية العظمى من المواطنين الإسرائيليين رفضوا التعاون مع من توجه إليهم لأنهم اشتبهوا بأن جهة معادية تقف وراءه مما دفعهم إلى قطع الإتصال معهم”.

ولم يذكر البيان عدد أو هوية المشتبه بهم أو ما إذا كان تم اعتقالهم أو توجيه التهم إليهم، لكنه أكد أن العملية الإيرانية المفترضة تم اكتشافها “في الأشهر الأخيرة”.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي استهدف يوم أمس عدة نقاط تابعة لقوّات النظام والميليشيات الإيرانية في سوريا، كما هاجم في وقتٍ سابق، مواقع للميليشيات الإيرانية وحزب الله استهدفت مقر اللواء (90) بريف القنيطرة، ومواقع أخرى تابعة للميليشيات الشيعية بريف دمشق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى