أخبار العالم العربي

بعد جدل أشعله حفيد نيلسون مانديلا بين الجزائر والمغرب.. أول تحرك رسمي من “الكاف”

بعد أن أشعل حفيد السياسي الشهير نيلسون مانديلا، جدلاً واسعاً بين الجزائر والمغرب، أعلن اليوم الأحد، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عن أول تحرك رسمي.

 

أول تحرك من “الكاف” بعد توترات الجزائر والمغرب 

 

وأعلن “الكاف” فتح تحقيق، في “الأحداث والتصريحات السياسية” التي شابت حفل افتتاح أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر “الشان”، يوم الجمعة الفائت.

 

وفي بيان نشره على موقعه الإلكتروني قال إنه سيقوم بالتحقيق والنظر في البيانات والتصريحات السياسية في حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا للمحليين “شان الجزائر 2023″، وتقييم ما إذا كان هناك امتثال للوائح وأنظمة الاتحادين الأفريقي والدولي لكرة القدم. 

 

وجاء ذلك بعد ما وصفه المغرب بـ”ممارسات دنيئة” و”عبارات عنصرية”. 

chan algerie

ماذا جرى في افتتاح الشان

 

تضمن حفل الافتتاح للبطولة الكروية، الذي احتضنه، الجمعة، ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، إلقاء حفيده، شيف زولي فوليل.

شاهد|| حفيد مانديلا من الجزائر يثير غضب مغاربة.. والسبب وصفه للصحراء الغربية

إلا أنّ فوليل ذهب بكلمته للحديث عن نزاع الصحراء المغربية. وهو النزاع، الذي يسمم العلاقات بين الجزائر والمغرب منذ عقود، حيث قال: “دعونا لا ننسى آخر مستعمرة في إفريقيا الصحراء الغربية، لنقاتل من أجل تحريرها”.

 

وأكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن التصريحات السياسية التي أدلي بها في حفل الافتتاح لا تعبر عن رأيه باعتباره جهة محايدة سياسياً.

 

ونددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بيان، السبت، بالممارسات “الدنيئة والمناورات السخيفة التي صاحبت افتتاح بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (…) بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”.

 

واعتبر الاتحاد المغربي ذلك “خرقا سافرا للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم”، موضحا أنه راسل الاتحاد “لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة”، حسب وصفه.

 

توتر أنهى رحلة الفريق المغربي

 

وليس التوتر بين الجزائر والمغرب مقتصراً على حفل الافتتاح فقد بدأ قبل ذلك بكثير، حين ألغى المنتخب المغربي رحلته إلى الجزائر وانسحب من المشاركة بالبطولة.

 

وجاء ذلك بسبب إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية منذ سبتمبر 2021، في حين رهن الاتحاد المغربي مشاركته في البطولة بالسفر في رحلة مباشرة إلى مدينة قسنطينة الجزائرية على متن طائرة مغربية.

 

ويغيب المنتخب المغربي عن البطولة الإفريقية رغم أنه حامل لقب النسختين الأخيرتين عام 2018 على أرضه، و2020 في الكاميرون.

 

تحرك رسمي من "الكاف" بعد جدل أشعله حفيد نيلسون مانديلا بين الجزائر والمغرب
تحرك رسمي من “الكاف” بعد جدل أشعله حفيد نيلسون مانديلا بين الجزائر والمغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى