نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 25-07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر من مخلّفات الحرب في منطقة المليحة بالغوطة الشرقية فيما شيّعت قوّات النظام قتيلاً جديداً من أبناء مدينة دوما قضى في معارك ريف حماة شمال سوريا ومن جهة أخرى أزالت قوات النظام عدداً من التجاوزات من محلات وصالات وغيرها على طريق دمشق الجنوبي بحجة أنها مُخالفة فيما تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم وتأهيل بعض المناطق في أحياء دمشق وريفها بينما تستمر عمليات التشديد الأمني من تفتيش وتفييش للهويات على الحواجز الأمنية بحثاً عن مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط.

محافظة درعا:

عثرت قوات النظام على مقبرة جماعية تضم جثث نحو 16 من مقاتلي النظام في الكتيبة الطبية غربي مدينة نوى، حيث كانوا قد قتلوا إبان سيطرة المعارضة على المنطقة، في حين أفرجت قوات النظام عن عدد كبير من مقاتلي تنظيم الدولة من أبناء منطقة حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة :

هدوء تام شهدته عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المتخلفين عن الخدمة بقوات النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شنَّ الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام  منذ مساء الأمس في حين تجددت تلك الاشتباكات ظهر اليوم وأدت إلى وقوع قتلى وجرحى للطرفين وخسائر في صفوف قوات النظام.

محافظة حماة:

تناوبت أكثر من 7 مروحيات اليوم على استهداف مدينتي مورك و اللطامنة وقرى لطمين و لحايا بالتزامن مع غارات جوية من الطيران الروسي طال مدينتي اللطامنة و كفرزيتا في ريف حماة الشمالي أدى لإصابة مدني بجروح ودمار واسع طال الأبنية السكنية في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية شليوط مساء أمس بصواريخ كورنيت محيط قرية الزكاة بريف حماة الشمالي دون وقوع إصابات ، في حين استهدفت فصائل المعارضة بصواريخ الغراد والقذائف المدفعية مواقع قوات النظام في مدينة محردة ومطار حماة العسكري.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت منطقة ريف المهندسين الثانية وأورم الصغرى ومدينة الأتارب لعدّة غارات جوية نفذها الطيران الحربي خلّفت3 قتلى في مدينة الأتارب فضلاً عن أضرار مادية،  بينما تعرضت يوم أمس بلدتي كفر داعل والمنصورة لقصف مدفعي براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وذلك غربي حلب ، وفي الريف الشمالي قتل شاب إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في مدينة أعزاز بينما تعرضت يوم أمس بلدة بيانون لقصف مدفعي بصواريخ الفيل من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية حندرات ، وفي مدينة حلب قتل ٣ أشخاص وأُصيب عدد آخر بجروح يوم أمس إثر سقوط قذائف صاروخية مجهولة المصدر على أحياء الحمدانية وسيف الدولة ، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة البوابية لغارات جوّية من الطيران الحربي أوقعت ٣ قتلى و5  جرحى كما تعرضت بلدة الكماري لغارة جوّية محمّلة بصواريخ فراغية من قبل الطيران الحربي خلّفت أضراراً مادية كما تعرضت منطقة إيكاردا وبلدة البرقوم لغارتين جويتين من الطيران الحربي دون وقوع إصابات.

محافظة إدلب:

استهدف الطيران الروسي بالصواريخ كلا من  ” كفروما ومدينة معرة النعمان وبلدة تحتايا  و مدينة خان شيخون و أطراف مدينة إدلب و مزرعة الرويسة وعرب سعيد  بريف إدلب حيث قتل 10 أشخاص في تحتايا و 3 مدنيين في معرة النعمان و 3 مدنيين في كفروما بريف إدلب.

كما وألقت الطائرات المروحية عدة براميل متفجرة مستهدفة بلدة كفروما بريف إدلب الجنوبي أدت إلى دمار مدرسة في البلدة.

 في حين قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ قرى وطى، قيقون، القنية الجديدة بريف جسر الشغور الشمالي من ريف إدلب الغربي.

ومن نقاط تمركزها في بريديج استهدفت بالصواريخ العنقودية مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شنت قوات الاسايش حملة ترحيل للنازحين إلى المخيمات بحجة عدم وجود كفلاء لديهم ووصل عدد العوائل إلى 15 عائلة نازحة.

ووصلت محولات كهربائية وكابلات إلى لجنة الكهرباء في مجلس الرقة المدني التابع لميليشيا الوحدات الكردية مقدمة من التحالف الدولي للإسراع بتشغيل الكهرباء في الرقة.

هذا وغرق شخصان في مياه نهر الفرات جنوب مركز المدينة خلال السباحة ظُهر اليوم.

بينما عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 8 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وأيضاً 5 جثث من تحت الأنقاض في حي رميلة شمال مركز المدينة.

في حين قامت عربات مدرعة أمريكية بالتوجه إلى نقاط المراقبة في بلدة سلوك وأطراف تل أبيض الغربية ودورية على البوابة الحدودية شمال الرقة.

وقام الجيش التركي بإزالة جزء من الجدار الحدودي قرب بلدة تل أبيض شمال الرقة صباح اليوم.

وقد وقع انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية لميليشيا الوحدات الكردية قرب بلدة الجرنية أسفرت عن إصابة عنصر والسائق بجروح بليغة بريف الرقة الغربي.

كذلك شنت الميليشيا حملة اعتقالات في قرية جعبر بالريف الغربي واعتقلت شخصين بتهمة صناعة عبوات ناسفة وزراعتها.

فيما قتل عنصران من قوات النظام قرب قرية غانم العلي بالريف الشرقي للرقة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلّفات الحرب الأخيرة.

محافظة الحسكة:

سجلت اليوم 13 حالة اعتقال من قبل الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية بحق الشبان لسوقهم إلى التجنيد الإجباري في مدينة الحسكة وتركزت في حي النشوة وغويران.

كما قامت قوات الاسايش بإغلاق “الطريق الخرافي” جنوب مدينة الحسكة وشن حملة دهم واعتقال وسجلت 10 حالات بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة والهروب من مخيم الهول.

في حين قام مجهولون بحرق الفرن الآلي في بلدة الهول  شرق الحسكة أدى إلى إحراق 75 بالمئة من المخبز.

بينما عملت القوات الأمريكية ضمن التحالف الدولي على إنشاء نقطة مراقبة شمال الحسكة قرب بلدة الدرباسية على الحدود التركية اليوم.

هذا ووصلت تعزيزات عسكرية جديدة ميليشيا الوحدات الكردية  قادمة من مدن الرقة و منبج إلى بلدة رأس العين شمال الحسكة.

وقامت بلدية الشعب في الشدادي التابعة للميليشيا بتقديم شكوى إلى قوات الاسايش بحق 4 عوائل من دير الزور لا يملكون كفالات بهدف ترحيلهم إلى مخيم الهول صباح اليوم.

فيما قتل عنصر من الوحدات الكردية  وأُصيب اثنان آخران نتيجة انفجار عبوة ناسفة خلال مرور سيارتهم في بلدة الشدادي جنوب مدينة الحسكة.

محافظة دير الزور: 

عثرت قوات النظام على مستودع للسلاح من مخلفات تنظيم الدولة فيه مئات من قذائف الهاون مدفونة تحت الأرض بالقرب من مكب النفايات ببادية مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي كما قام العشرات من أبناء عشيرة الكسار التي ينتمي لها الشاب علي بدر الجاجان بالهجوم على مقر لميليشيا الوحدات الكردية في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي و قاموا بتكسير النوافذ و كاميرات المراقبة وذلك على خلفية مقتل علي بدر الجاجان تحت التعذيب بسجن الأمن العام التابع لميليشيا الوحدات الكردية فيما قامت قوات النظام باعتقال المدعو ساري السحاب من مدينة البوكمال شرق دير الزور بتهمة التعامل مع تنظيم الدولة.

أما على الصعيد العسكري :

شنَّ تنظيم الدولة أمس الأربعاء هجومًا مباغتًا على موقع لقوّات النظام في بادية دير الزور الجنوبية مستخدمًا الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وتمكّن من إيقاع قتلى وجرحى في صفوف النظام كما تمكّن من الاستيلاء على أسلحة خفيفة وذخائر متنوعة فيما قام أشخاص ملثمون بإطلاق النار من أسلحة رشاشة على حاجز لميليشيا الوحدات الكردية بقرية الجرذي بريف دير الزور الشرقي مما تسبب بإصابة أحد العناصر بجروح كذلك قام مجهولون يعتقد أنهم خلايا لتنظيم الدولة بإطلاق النار على رتل عسكري لقسد بالقرب من مفرق حقل العمر النفطي والاشتباك مع عناصر ميليشيا الوحدات الكردية مما تسبب بإصابات بصفوف عناصر ميليشيا الوحدات الكردية و مقتل المدعو أحمد سلامة الناصر و هو مدني أُصيب أثناء مروره بالقرب من منطقة الاشتباك.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى