نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 26 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

تشديد أمني لقوات النظام على الحواجز الأمنية المحيطة بدمشق وريفها وانتشار مكثف لعناصرها بعد عملية السطو المسلح مع عمليات تفتيش وتدقيق وتسجيل اعتقال لمدنيين مطلوبين في حين ألقت قوات النظام القبض على اثنين من ميليشيا الدفاع الوطني اللذين قاما بعملية سطو مسلح على مركز الهرم للحوالات في ضاحية قدسيا بدمشق صباح الأمس أدت لمقتل مدير المركز بعد مقاومته للعصابة المكونة من شخصين مسلحين يستقلان دراجة نارية في حين فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات من مخلفات الحرب في حي الزليخة جنوب دمشق.

محافظة درعا:

انفجرت سيارة تابعة لقوات النظام مركونة أمام مقر المخابرات الجوية ضمن بناء البلدية ببلدة تسيل بريف درعا الغربي مساء أمس دون أن تخلف أي إصابات، في حين أفرجت قوات النظام عن عدد كبير من مقاتلي تنظيم الدولة من أبناء منطقة حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة :

هدوء مستمر شهدته عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها هذا اليوم.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام على جبهات ريف حمص الشرقي دون أي معارك

محافظة حماة:

استهدف الطيران الروسي والسوري بعدّة غارات جوية قرى لطمين والزكاة والأربعين وحصرايا والجبين ومدن مورك وكفرزيتا واللطامنة ، بالتزامن مع قصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي على قرية حصرايا في ريف حماة، مع قصف مكثف براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية استهدف معظم الريف الحموي، في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الكريم نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بريف حماة الغربي بعدة قذائف مدفعية ليلاً.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

خرجت مظاهرة ظهر اليوم في مدينة أعزاز نددت بالقصف العنيف على الشمال المحرر وطالبت بوقف المجازر بينما تعرضت يوم أمس أطراف مدينة كفر حمرة ومنطقة الليرمون لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء وذلك شمالي حلب ، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة البوابية لغارات جوية نفذها الطيران الحربي أوقعت قتيلين من المدنيين كما تعرضت منطقة البرقوم لغارة جوية من قبل الطيران الحربي خلفت أضراراً مادية بينما تعرض محيط بلدة العيس لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في بلدة الحاضر كما تعرضت قرية الحميرة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام ، وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة الباب نددت بالقصف العنيف على الشمال السوري وطالبت بوقف المجازر الروسية على إدلب وريفها.

محافظة إدلب:

استهدف الطيران الحربي وسط مدينة سراقب بغارة جوية بريف إدلب الشرقي كما استهدف بغارة جوية على أطراف مدينة معرة النعمان و التمانعة  ومدينة خان شيخون و معر شورين بريف إدلب الجنوبي.

وقد قتل مدني وأصيب آخرون إثر استهداف “سوق الهال” في مدينة سراقب.

في حين ألغيت صلاة الجمعة في سراقب وعدة مدن وبلدات بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شهدت سماء مدينة الرقة تحليقاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي ضهر اليوم على علوٍ منخفض.

وسجلت 4 حالات اعتقال بعد صلاة الجمعة بحق شبان من حديقة الرشيد وسط المدينة لعدم حملهم بطاقات شخصية.

هذا وأرسلت ميليشيا الوحدات الكردية سيارة تضم 15 معتقلاً لديها في سجون الرقة إلى مدينة الطبقة غرب الرقة  لاستكمال التحقيق معهم.

في حين منعت قوات الاسايش 6 عوائل نازحة من دير الزور من دخول مدينة الرقة وهم قادمون من الريف الشرقي لعدم وجود كفلاء لديهم.

كما عملت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية على اعتقال 10 شبان على مدخل مدينة الرقة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري وأيضاً سجلت 5 حالات اعتقال للشبان بهدف تجنيدهم قسرياً في بلدة الكرامة شرق الرقة.

كذلك قد وصلت تعزيزات عسكرية مكونة من 25 عنصراً من قوات قسد إلى بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي.

كما نشرت قوات الاسايش حواجز لها منذ صباح اليوم داخل مدينة الطبقة وعلى مداخل المدينة خوافاً من خروج مظاهرات ضدها في المنطقة.

وشهد مخيم الطويحينة غرب مدينة الرقة احتجاجاً لبعض العوائل نتيجة إقناع الشبان بالالتحاق بصفوف الوحدات الكردية.

محافظة الحسكة:

شهدت مدينة الحسكة استنفاراً لقوات الاسايش من جهة والشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية من جهة أخرى وسجلت 17 حالة اعتقال بحق الشبان لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

ويشهد الريف الجنوبي انتشاراً كبيراً لحواجز ميليشيا الوحدات الكردية بعد قيام عناصر ينتمون للوحدات الكردية بتصفية قيادي سابق في المعارضة السورية على الطريق الخرافي صباح اليوم.

كما قامت الميليشيا بحملة دهم و اعتقال استمرت إلى عصر اليوم في قرى ريف الحسكة الجنوبي وسجلت 6 حالات اعتقال بحق شبان بتهمة التواصل والتنسيق مع تنظيم الدولة.

هذا وقام مجهولون بزرع عبوة ناسفة وتفجيرها عن بعد خلال مرور دورية لقوات الاسايش في محيط بلدة الدشيشة شرق الحسكة مما أدى الى مقتل عنصرين من قوات الاسايش.

في حين عملت الوحدات الكردية بمساعدة من بلدية الشعب في رأس العين شمال الحسكة التابعة لقسد على عملية استيلاء جديدة على منازل مدنيين أصحابها غير موجودين.

كذلك وقد وصلت دوريات للقوات الأمريكية جديدة قادمة من قاعدة الشدادي إلى الشريط الحدودي في الحسكة و تمركزت في نقطة المراقبة التي أنشأتها خلال اليومين الماضيين.

محافظة دير الزور: 

قامت ثلاث سيارات مجهولة الهوية بإطلاق النار على القيادي السابق بميليشيا الوحدات الكردية ومن قبلها القيادي في الجيش الحر المدعو ياسر الدحلة اليوم صباحا على طريق  ال47 في محافظة الحسكة مع اثنان من مرافقيه وهم بحالة حرجة أثناء توجههم لحل خلاف عشائري في محافظة الحسكة كما قتل أمس أيضاً القيادي لدى ميليشيا الوحدات الكردية المدعو هشام فصيح جرّاء استهداف سيارته بالأسلحة الرشاشة من قبل مجهولين – يرجح أنهم خلايا تتبع لتنظيم الدولة – في بلدة ذيبان شرق دير الزور فيما قامت ميليشيا الوحدات الكردية بإلقاء القبض على عنصرين من تنظيم الدولة على أطراف قرية أبو خشب في ريف دير الزور الغربي كما أُصيب عنصر من ميليشيا الوحدات الكردية برصاص مجهولين في بلدة الشحيل شرق دير الزور هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة تفتيش واعتقالات في مدينة العشارة بالريف الشرقي لدير الزور

 

أما على الصعيد العسكري : دخلت ظهر اليوم أكثر من 15 سيارة دفع رباعي عليها رشاشات ثقيلة محملة بعناصر من الحشد الشعبي العراقي مزودين بأسلحة فردية ويحملون رايات ميليشيا الحشد من معبر البوكمال الحدودي مع العراق متجهة إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي وتوزعت على المقرات الإيرانية المتواجدة في منطقة الكتف والجمعيات بمدينة البوكمال. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى