منوع

طالب سوري يكشف عن ثغرة “خطيرة” في فيسبوك

طالب سوري يكشف عن ثغرة "خطيرة" في فيسبوك

اكتشف طالب سوري ثغرة أمنية “خطيرة” في تطبيق “فيسبوك”، حيث أقر الفريق الأمني في التطبيق الذي يستخدمه حوالي مليارين شخص حول العالم بصحة وأهمية اكتشاف الطالب، وخصص له مكافأة مالية “مجزية” لقاء هذا الاكتشاف.

حيث تمكن الطالب ،محمد علي الحماد، الذي يدرس هندسة معلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية، من اكتشاف ثغرة أمنية في [Facebook Pages]، وقام بمراسلة إدارة فيسبوك، وإرسال تقرير دقيق عن اكتشافه لإدارة التطبيق.

من جهته، قال الدكتور خليل عجمي، رئيس الجامعة الافتراضية السورية لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الثغرة التي اكتشفها الطالب الحماد تسمح للمهاجم بتسريب معلومات حساسة عن البوست المنشور في صفحة منها اسم الـ admin عن طريق استغلال ميزة الـ Get Messages .

وأضاف العجمي، أن الطالب مثل غيره من زملائه، لكنه من الشبان الذين عملوا كثيرًا لتحسين مهاراتهم ومستواهم العلمي، فتراكم الدراسة الأكاديمية مع المعارف والمهارات الشخصية جعلت منه طالبا متميزاً.

وكان الحماد اشترك مع الجامعة الافتراضية السورية بعدة مسابقات برمجية، والذي مكنه فيما بعد بالتعاقد مع الجامعة قبل 8 أشهر، بحيث أصبح المسؤول التقني الأول عن التحقق من الثغرات الأمنية في الأنظمة التي تطورها وتستخدمها الجامعة الافتراضية السورية، والمسؤول الأول عن التحقق من كل التطبيقات المستخدمة في الجامعة وتطويرها، بحسب ما قال العجمي.

ويُجري الحماد اليوم جميع الاختبارات على تطبيقات “الجامعة الافتراضية” المنشورة على الانترنت والتي يستخدمها زملائه الطلاب، من أجل الكشف عن الثغرات في هذه التطبيقات وإصلاحها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق