الشأن السوري

قرارات غاية بالأهمية للسوريين بتركيا.. هذه نتائج اجتماع منبر الجمعيات مع والي إسطنبول

اجتمع منبر الجمعيات السورية ،اليوم الإثنين، مع والي ولاية إسطنبول “علي يرلي قايا” للوقوف على أبرز المشاكل التي تواجه السوريين المتواجدين في تركيا، وشرح القرارات الأخيرة الصادرة عن وزارة الداخلية التركية وكيفية تطبيقها.

وحضر الاجتماع من جانب منبر الجمعيات السورية ،مهدي داود، رئيس المنبر، ونائبه، باسل هيلم، والصحفي السوري ،أحمد العقدة، وشخصيات سورية أخرى.

ونتج عن الاجتماع عدة قرارات أهمها أنَّه : سيكون هناك رابط للعائلات المقيمة في إسطنبول بشكل مخالف، ليتقدموا عبره بطلب من العودة إلى الولايات التي استخرجوا بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” منها.

وستتكفل ولاية إسطنبول بنقل العائلات الواقعة ضمن هذا البند في حافلات تابعة لها مع أثاث بيوتها أيضًا، وهو ما كان أحد المطالب الثلاثة منذ بداية أزمة السوريين في إسطنبول خلال الشهر الحالي، بجانب مطلب إعطاء مهلة ومنح تسهيلات إدارية.

كما لفت المجتمعون إلى أنَّه سيصدر قريبًا تعميم باستثناء السوريين من إذن السفر، ليستطيع السوري مغادرة إسطنبول من المطارات والكراجات والموانئ وعبر كل وسائل النقل بدون إذن سفر.

وأشار المجتمعون إلى أنَّه لن يكون هناك ترحيل إلى سوريا، لا للمخالفين ولا لغير المسجلين، والمخالفين الذين تم احتجازهم في مراكز الترحيل المؤقتة سيتم نقلهم إلى ولاياتهم.

أما غير المسجلين، فسيتم نقلهم إلى مخيمات لتسجيلهم، ومن ثم تحويلهم إلى الولايات التي يرغبون بها ما عدا ولايتي إسطنبول وانطاليا.

ونوّه المجتمعون إلى أنَّ الحملة في إسطنبول ستيقى مستمرة، وسيبقى توقيف السوريين في إسطنبول مستمرًا ، ولكن لن يكون هناك ترحيل.

وبخصوص إذن العمل، فسيتمكن السوري المتواجد في تركيا من استخراج إذن العمل حاله حال المواطن التركي عبر إدخال رقم الـ TC.

ومن لا يملك بطاقة حماية مؤقتة “كيملك”، سيتم إتاحة رابط للتسجيل عليها عن طريق منبر الجمعيات السورية، مع إمكانية إختيار الولاية التي يريدها الشخص “عدا إسطنبول وانطاليا”.

كما نوّه المجتمعون إلى أنَّه سيكون هناك عما قريب حلول لمشكلة بطاقات الحماية المؤقتة “الكمالك” الملغاة وفق نظام “الأكواد”، وحلول للذين تم ترحيلهم مؤخرًا بشكل خاطئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى