الشأن السوري

فصائل المعارضة سنُشارك في أستانا و “لن ندع النظام يصول ويجول بالجولات السياسية”

أعلنت فصائل المعارضة السورية مشاركتها في محادثات الجولة المقبلة من “أستانا” التي ستُعقد بعد يومين في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

وقال المتحدث العسكري باسم وفد أستانا، ياسر عبد الرحيم، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إنَّ “وفد الفصائل سيشارك في أستانا رغم القصف الروسي على مناطق الشمال”.

وأضاف أنَّ “الوفد سيذهب للدفاع عن عدة مطالب، منها إيقاف القصف على مناطق الشمال، والإفراج عن المعتقلين الذين لا يفكر أحد بهم”.

في حين، اعتبر عبدالرحيم في تصريحاته أنَّ النظام السوري “يصعّد قبل كل محادثات ويقتل المدنيين، للضغط على الفصائل ليوقفوا توجههم إلى المحادثات”.

مشيرًا إلى أنَّ هناك معركتين “معركة عسكرية على الأرض ومعركة سياسية”، وعلّق قائلاً “لن ندع النظام يصول ويجول في الجولات السياسية”.

وفي تاريخ الخامس والعشرين من يوليو الجاري، أعلن رئيس وفد هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، “عن توقف العملية السياسية، ووقف تواصل الهيئة مع روسيا” داعيًا وفد فصائل المعارضة إلى مقاطعة الجولة المقبلة من مسار أستانا، بسبب التصعيد الروسي على إدلب.

وقال الحريري في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع “توتير”، إنَّ “العملية السياسية متوقفة، وأوقفنا كذلك كل أشكال التواصل مع الروس طالما التصعيد العسكري مستمرًا، واستمرار عدم جديتهم بالحل السياسي”.

وأضاف “أعتقد أنَّ مشاركة وفد الفصائل في أستانا ينبغي أن يكون في نفس الاتجاه”.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الـ13 من محادثات أستانا يومي الخميس والجمعة المقبلين، وبمشاركة الدول الضامنة “تركيا، روسيا، إيران”، بالإضافة إلى مشاركة “العراق، لبنان” لأول مرة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى