الشأن السوريالفيديو

بالفيديو|| أحمد العودة يكشف عن الطرف المسؤول باندلاع المعارك مع السويداء

كشف قائد “اللواء الثامن” التابع لـ”الفيلق الخامس” المدعوم روسياً، أحمد العودة، أسباب التوترات القائمة مع حركة “رجال الكرامة” في السويداء، والدور الإيراني في ذلك.

أحمد العودة يكشف أسباب الاشتباكات

وجاء كلام أحمد العودة، اليوم الجمعة، في بيانٍ مصوّر، نفى فيه الاتهامات التي وجهت له، من أنه من بدأ الهجوم على المجموعات المحلية في السويداء، قبل يومين.

وقال العودة في البيان المصوّر: “دخلت الأيادي السوداء لتعكر صفو الجارتين وتشعل الحرب، في الأيام الماضية، متمثلة بعصابات خطفٍ وعصابات مسلحة خارجة عن القانون، كانت سبباً في في الأحداث الأخيرة”.

وأضاف: “أن فتيل المواجهات كان قد اشتعل في وقتٍ سابق، بقتل المدعو فواز شقير من قبل المجموعات المنتشرة في المنطقة، إلى جانب تعرض الدوريات التي كان يسيرها على حدود بصرى والقريّا إلى عدّة استهدافات”.

وأوضح قائد “اللواء الثامن”، خلال بيانه: “تفاجئنا، يوم الثلاثاء الماضي، بالهجوم من جانب المجموعات المحلية في بلدة القريّا، بكافة أنواع الأسلحة، ومن ثلاثة محاور، تمّ فيها استخدام نقاط جيش النظام السوري وقوى الأمن التابعه له”.

وأشار العودة إلى وجود دور لإيران في ذلك التصعيد، مخاطباً أهل السويداء: “لا تكونوا أدوات لتنفيذ أجندات لجهات أكبر كحزب الشيطان ومرتزقة ايران وبعض أذرعها الأمنية، استفيقوا لما يحاك لكم ولما تجرون إليه من اقتتالٍ ونزيف دماء لا داعي له”.

وأضاف: “واعرفوا أن عدونا وعدوكم واحد، وستثبت لكم الأيام أننا وإياكم في خندقٍ واحد”.

وكانت الحدود الفاصلة بين بصرى الشام في درعا والقريا بريف السويداء، شهدت خلال اليومين الماضيين، اشتباكات عنيفة بين ميليشيا “اللواء الثامن” والمجموعات المحلية في القريا، المتمثلة بـ”الدفاع الوطني” و”حركة رجال الكرامة”، أسفرت عن قتلى وجرحى من الطرفين.

مواضيع ذات صِلة : قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين الفيلق الخامس و رجال الكرامة جنوب غرب السويداء

ويوم الأربعاء الفائت، حمّلت “حركة رجال الكرامة”، روسيا المسؤولية عن مقتل عدد من عناصرها خلال الاشتباكات.

وقالت في بيان لها، إنَّ: “الجهة الوحيدة المسؤولة عن مجزرة القريا هي التشكيل التابع للفيلق الخامس في محافظة درعا، الذي يقوده (الإرهابي) أحمد العودة، وهو تشكيل من مرتبات جيش النظام السوري، ويتبع مباشرة للقوات الروسية في سوريا”.

اقرأ أيضاً : سيجارة تتسبب في نشوب حرب ومقتل فنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى