سلايد رئيسيسياسية

مؤتمر صحفي لرئيس وفد المعارضة “أحمد طعمة” وهذا أبرز ما جاء فيه

أعلن رئيس وفد المعارضة السورية لأستانا، أحمد طعمة، اليوم الأربعاء عبر مؤتمر صحفي، ذهاب الوفد إلى محادثات أستانا الـ13.

وقال طعمة في تصريحات له، “بعد تفكير اخترنا الذهاب إلى أستانا ووجدنا أنه من الأفضل لقضيتنا”، مشيرًا إلى أنَّ الوفد سيضم كل ممثلي المعارضة، واعتبر أنه من أهم مهامهم بالمشاركة في المحادثات “وقف إطلاق النار في إدلب“.

وفي حديثه عن مستجدات اللجنة الدستورية قال طعمة إنَّ “هناك تطور إيجابي في مسار اللجنة الدستورية لا سيما الأسماء الستة الأخيرة، نتوقع أن يتم الإعلان عن اللجنة الدستورية في أقرب وقت”.

واعتبر أنَّ “اللجنة الدستورية من أهم القضايا التي ستنقل سوريا إلى الديمقراطية”، وعلّق قائلاً “الدستور الناتج عن اللجنة الدستورية سيكبح الأجهزة الأمنية التي أقامها النظام، وإلغاء الصلاحيات المطلقة للرئيس من أهم تطلعاتنا”.

وأكّد طعمة “لن يتحقق ما طلبه النظام بأن يرأس اللجنة الدستورية وأن يكون له ثلثيها”.

وأشار في تصريحاته إلى أنَّ محادثات أستانا ستناقش أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان.

وفي تاريخ الخامس والعشرين من يوليو الجاري، أعلن رئيس وفد هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، “عن توقف العملية السياسية، ووقف تواصل الهيئة مع روسيا” داعيًا وفد فصائل المعارضة إلى مقاطعة الجولة المقبلة من مسار أستانا، بسبب التصعيد الروسي على إدلب.

وقال الحريري في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع “توتير”، إنَّ “العملية السياسية متوقفة، وأوقفنا كذلك كل أشكال التواصل مع الروس طالما التصعيد العسكري مستمرًا، واستمرار عدم جديتهم بالحل السياسي”.

وأضاف “أعتقد أنَّ مشاركة وفد الفصائل في أستانا ينبغي أن يكون في نفس الاتجاه”.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الـ13 من محادثات أستانا يومي الخميس والجمعة المقبلين، وبمشاركة الدول الضامنة “تركيا، روسيا، إيران”، بالإضافة إلى مشاركة “العراق، لبنان” لأول مرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق