أخبار العالمسلايد رئيسي

رصاص كثيف وتكبيرات عالية.. احتفالات جنونية لطالبان رافقت إقلاع آخر طائرة إجلاء أمريكية من أفغانستان

وثقت عدّة مقاطع مصورة، اليوم الثلاثاء احتفالات جنونية لطالبان رافقت مغادرة آخر طائرة إجلاء أمريكية من أفغانستان، وتخللها إطلاق أعيرة نارية كثيفة وتكبيرات علت سماء البلاد.

– احتفالات جنونية لطالبان

نشر الجيش الأمريكي، صورة مساء يوم الاثنين لآخر جندي أمريكي يغادر أفغانستان حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن آخر القوات الأمريكية غادرت مطار كابول قبل 24 ساعة من الموعد المحدد.

وكان الفيلق الثامن عشر المحمول جواً، الذي تسير قواته بجانب سكاي دراغونز، من بين آخر من غادر الأراضي الأفغانية حيث انتهى الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية يوم الاثنين قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس.

https://twitter.com/OmarAlomari21/status/1432493218776723459?s=19

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” نهاية الحرب الأمريكية في أفغانستان، ظهر أمس الاثنين بعد 20 عاماً ومقتل قرابة 2500 جندي، وسيدلي الرئيس جو بايدن بتصريحاته في المناسبة التاريخية بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

وقال شهود عيان في كابول: “إن طالبان أطلقت الرصاص احتفالاً، حيث انتشرت أنباء عن مغادرة آخر رحلة أمريكية.

فقد اندلعت الألعاب النارية والنيران والانفجارات في سماء كابول حيث احتفلت حركة طالبان بالنصر على الولايات المتحدة وأعلنت “الاستقلال التام” بعد أن غادرت الرحلة الأخيرة مطار المدينة على متنها جنود ودبلوماسيون بعد منتصف الليل بقليل.

وهذا يعني أن الرئيس بايدن تمكن من الوفاء بالموعد النهائي المحدد له في 31 آب (أغسطس) وإزالة الأفراد الأمريكيين من الخطر.

وعقب ذلك، سارعت طالبان لإعلان انتصارها مع مغادرة آخر طائرة أمريكية، وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: “إن الجنود الأمريكيين غادروا المطار وحصلت أمتنا على استقلالها الكامل”. 

وظهرت لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاتلين من طالبان يشقون طريقهم على ما يبدو عبر مطار كابول، وهم يفحصون طائرات هليكوبتر من طراز شينوك تركتها القوات الأمريكية. 

https://twitter.com/taalebaan/status/1432528581297594369?s=19

وقال عماد شيرزاد، أحد مقاتلي طالبان المتمركز في مطار كابول الدولي، لوكالة أسوشيتيد برس: “لقد غادرت آخر خمس طائرات، وانتهى الأمر”. 

وأضاف: “لا أستطيع التعبير عن سعادتي بالكلمات … نجحت تضحياتنا التي استمرت 20 عاماً.

مواضيع ذات صِلة : من هم قادة طالبان الذين صنعوا نصرها في أفغانستان وكيف سيحكمونها..لماذا كل هذا الفزع والخوف منهم!؟

والجدير ذكره أنه مع مغادرة آخر رحلة إجلاء أمريكية كابول، تكون قد سجلت نهاية مريرة لأطول حرب للولايات المتحدة، إلا أن الجمهوريين بدؤوا يضربون بالرئيس بايدن لانسحابه قبل يوم واحد من الموعد النهائي الذي حدده بنفسه، في حين شجب الكثيرون مئات الأمريكيين الذين تركوا وراءهم، وجدد البعض دعوات الرئيس للتنحي.

شاهد أيضاً : يتحدّون الموت لجمع ثروة أفغانية تصوّر 40 عاماً من الحرب في أفغانستان … صيد السجاد واللعب مع الموت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى