الشأن السوريحورات خاصةسلايد رئيسي

محلل تركي يكشف لـ “ستيب” إمكانية اندلاع المعركة بين تركيا وروسيا في سوريا ودور إيران وأمريكا بها

تشهد الساحة السورية مؤخراً تحركات عسكرية مدعومة الجانبين التركي والروسي، وبوادر لصدام عسكري يلوح بالأفق شمال سوريا ينهي حالة الهدوء الهش الذي شهدته المنطقة بعد اتفاق موسكو.

بالمقابل تحدثت الأنباء عن أن روسيا تسعى لمواجهة تركيا عبر وكلاء كل منهما على الأرض السورية، في محاولة للرد على الخسائر التي طالت حلفاء روسيا في ليبيا، فيما يبدو أنها تصفية حسابات بين روسيا وتركيا بالملفين السوري والليبي.

وحول الأمر التقت وكالة ستيب الإخبارية مع المحلل السياسي التركي، جواد غوك، ودار الحوار التالي:

المحلل السياسي التركي، جواد غوك
المحلل السياسي التركي، جواد غوك

– إلى أي مدى تتوقع حصول صدام عسكري بين روسيا وتركيا؟

ننتظر أن تكون هناك لقاءات مكثفة أكثر بين الجانبين التركي والروسي من أجل الملف الليبي والسوري، ولا أظن أن يحصل أي صدام عسكري بين الجانبين، فتركيا لا تزال تنسق بشكل تام مع الجانب الروسي بخصوص الملف السوري.

بينما اعتقد أنّ هناك مقترح روسي لانسحاب القوات التركية من محيط مدينة إدلب، بالوقت الذي ستجري فيه مفاوضات مكثفة بين الجانبين قبل أن نصل لمرحلة الصدام العسكري والتي قد تتولد في حال فشلت المفاوضات.

– هل وضعت تركيا الملف الليبي مقابل الملف السوري في المفاوضات مع روسيا؟

تركيا كسبت نجاحات عسكرية في ليبيا، ولذلك هي باتت بموقف قوي هناك، وغالب الأمر أنها ستعطي الأولوية هناك على الملف السوري كونها تتذرع بالقتال إلى جانب الحكومة الشرعية، بينما تلقت خسائر في سوريا، وسيصبح الملفان السوري والليبي متقابلان بين تركيا وروسيا.

– هل تتوقع انهيار “اتفاق موسكو” بين أردوغان وبوتين حول سوريا؟

لا أتوقع انهيار كامل لاتفاق موسكو بين بوتين وأردوغان وذلك لأن تركيا أخذت نتائج جيدة وملموسة من خلال تنسيقها بالملف السوري مع روسيا، ولا أعتقد أن الاتفاق بصدد الانهيار.

– هل ترى أن تركيا وصلت إلى ما تريد في الملف السوري؟

تركيا لم تأخذ كل ما كنت تهدف إليه في سوريا، والآن هي تعمل على التنسيق مع الروس من أجل تأمين حدودها نهائياً من الميليشيات الكردية، والوصول لأي شكل من أشكال الحلول من أجل إغلاق الملف السوري، لأن الحكومة التركية تعبت من هذا الملف.

بينما ستواصل دعمها لقوات المعارضة الموالية لها، إلا أنّ الدعم سيكون سياسياً أكثر من كونه عسكرياً، حيث باتت الرؤية التركية تتجه للتهدئة أكثر من التصعيد، إلا أن أردوغان قد يتجه إلى تحركات عسكرية ما من أجل الانتخابات في حال تم الإعلان عن عقدها مبكراً في تركيا، أو سيبقى الهدوء على ما هو عليه.

اقرأ أيضاً : تعزيزات تركية جديدة إلى إدلب بينها مدافع بعيدة المدى مضادة للأسلحة البيولوجية والكيماوية.. فما هدفها

– ما هو الدور الأمريكي بالخلاف التركي الروسي حالياً؟

لا يزال هناك أزمة ثقة بين الجانبين الأمريكي والتركي، على الرغم من العلاقات الجيدة بين ترامب وأردوغان، إلا أنّ أمريكا تعرف أنها كلما ابتعدت عن تركيا فستتجه الأخيرة إلى الجانب الروسي، لذلك هي لا تريد تركها في الحضن الروسي بشكل كامل.

– ما هي رؤيتك للدور الإيراني على ما يجري بين تركيا وروسيا؟

إيران لا ترغب بأن يكون لتركيا أي نجاح في سوريا، حيث لا تزال إيران تتمسك بموقفها بمساندة النظام السوري وبالوقوف بوجه القوات التركية لإخراجها من سوريا بهدف التفرد بالساحة وإنهاء المعارضة تماماً، بالوقت الذي لا تتدخل إيران بالعلاقات التركية الروسية وهي راضية عن الأداء المشترك بينهم.

يشار إلى أن تركيا عززت انتشار قواتها وزودتها بمنظومات دفاع جوي في شمال سوريا، بالوقت الذي عملت فيه روسيا أيضاً على بناء قواعد جوية لها على الحدود التركية، وتزويد قوات النظام السوري بطائرات جديدة، يأتي ذلك في ظل أنباء عن عقد جولة مفاوضات قادمة بين الجانبين قريباً في إيران بهدف وضع نقاط مشتركة حاسمة في الملف السوري.

محلل تركي يكشف لـ "ستيب" إمكانية اندلاع المعركة بين تركيا وروسيا في سوريا ودور إيران وأمريكا بها
محلل تركي يكشف لـ “ستيب” إمكانية اندلاع المعركة بين تركيا وروسيا في سوريا ودور إيران وأمريكا بها

اقرأ أيضاً : غضب وتوتر بين روسيا والنظام السوري بسبب “غرفة زجاجية” داخل مطار دمشق الدولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى