الشأن السوري

خاص|| فرقة ماهر الأسد “الرابعة” تستعد لاقتحام آخر مناطق تواجد مقاتلي المعارضة بدرعا!!

واصلت قوات النظام مدعومة بالمليشيات الإيرانية وعناصر ميليشيا حزب الله اللبناني استقدام تعزيزات لها باتجاه مناطق درعا وريفها، بهدف وضع نقاط عسكرية ثابتة لها وفرض سيطرتها على مناطق بدرعا لا تزال حتى اليوم تعتبر خارج السيطرة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بدرعا “محمد الحوراني” إن قوات النظام استقدمت تعزيزات مما يعرف “بقوات الغيث” التابعة للفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رأس النظام السوري “ماهر الأسد”، وتمركزت هذه التعزيزات بمنطقة الملعب البلدي، بهدف التقدم لاحقًا للتقدم ووضع نقاط ثابتة بالمنطقة الوسطى من درعا عند مناطق اليادودة، طفس، المزيريب، عتمان.

وأوضح مراسلنا أن تلك المنطقة المستهدفة يسيطر عليها حالياً مقاتلي المعارضة السابقين الذين انضموا للفرقة الرابعة وبعض تشكيلات النظام الرديفة عقب إجراء المصالحة مع النظام السوري الذي سيطر على مجمل مناطق درعا أواخر يوليو/تموز من العام الفائت.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ جماعة “ابو مرشد بردان” بمدينة طفس تعد أشهر الجماعات المسيطرة على المناطق الشبه خارجة عن سيطرة النظام السوري المطلقة.

ونقل مراسلنا عن عدة مصادر مطلعة قولهم إنَّ “قوات الغيث” التابعة للفرقة الرابعة، وبالتحديد اللواء 24 او مايعرف “لواء رواد عذرا” يعمل على تأمين الطريق الممتد من منطقة الكوم بالقرب من معمل البطاطا باتجاه حاجز المفطرة السابق بالمنطقة الوسطى من درعا، إضافة لإقامة نقاط اتصال لهم بالقرب من سد عتمان وقصر الغزلان، بالتزامن مع إحكام السيطرة على طريق الضاحية باتجاه الحاجز الرباعي لفتح الطريق باتجاه منطقة حوض اليرموك.

ويذكر أن قوات الغيث شاركت بالحملة العسكرية التي انتهت بسيطرة قوات النظام السوري بدعم من الطيران الروسي على محافظة درعا، ثم نقلتها قوات النظام باتجاه جبهات الشمال السوري، في حين تسلمت القوات الرديفة والتي تشكلت من مقاتلي المعارضة السابقين المنطقة، وتعتبر “قوات الغيث” بمثابة تجمع للمليشيات الرديفة لقوات النظام، والتي كانت تعرف بالدفاع الوطني، حيث انضمت هذه الميليشيات إلى الفرقة الرابعة بعد رفض روسيا إعطائها صلاحيات مستقلة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى