أخبار العالم

لافروف يعلق على مذكرة التوقيف الفرنسية بحق الرئيس السوري بشار الأسد

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، تعليقاً على المذكرة الفرنسية باعتقال الرئيس السوري بشار الأسد: “النظام القضائي الغربي متحيز”.

لافروف يعلق على مذكرة اعتقال الرئيس السوري

وأضاف لافروف في مؤتمر صحافي: “لقد أثبت النظام القضائي الغربي، على المستويين الوطني والدولي، مراراً وتكراراً تحيزه”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أصدر القضاء الفرنسي مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيـس السوري بشار الأسد و3 مسؤولين آخرين، بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية جراء هجمات باستخدام أسلحة كيميائية محظورة صيف عام 2013 قرب العاصمة دمشق.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قضائي “إصدار 4 مذكرات توقيف بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أغسطس/آب 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام في ريف دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت الولايات المتحدة وناشطون”.

وتستهدف مذكرات التوقيف إلى جانب بشار الأسد شقيقه ماهر القائد الفعلي للفرقة الرابعة في الجيش السوري وعميدين آخرين هما غسان عباس مدير الفرع 450 من مركز الدراسات والبحوث العلمية السورية، وبسام الحسن مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية وضابط الاتصال بين القصر الرئاسي ومركز البحوث العلمية.

وجاء الإجراء القضائي بناء على شكوى جنائية قدّمها المركز السوري للإعلام وحرية التعبير والأرشيف السوري ومبادرة عدالة المجتمع المفتوح ومنظمة المدافعين عن الحقوق المدنية.

الرئيس السوري
لافروف يعلق على مذكرة التوقيف الفرنسية بحق الرئيس السوري بشار الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى