أخبار العالم

بيان من انقلابيي النيجر يكشف ما سيفعلوه بالرئيس المعزول

بعد حديث إيكواس عن تلقيهم تهديدات من انقلابيي النيجر بقتل الرئيس المعزول محمد بازوم، أعلن المجلس العسكري للانقلابيين اليوم الاثنين، نيته محاكمة بازوم بتهمة “الخيانة العظمى” و”تقويض أمن” البلاد.

 

بيان من انقلابيي النيجر

 

وفي بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الذي نفذ الانقلاب ضد بازوم: إن “الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن النيجر الداخلي والخارجي”.

 

ويستند المجلس في اتهاماته إلى “تبادلات” بازوم مع “رعايا” و”رؤساء دول أجنبية” و”رؤساء منظمات دولية”.

 

وبازوم محتجز في مقر إقامته الرئاسي مع ابنه وزوجته منذ يوم الانقلاب. وقال المجلس إنهم لم يستولوا على مقر إقامته وإنه لا يزال حراً في التواصل مع العالم الخارجي و”لديه جميع وسائل الاتصال”.

 

وأكد أن بازوم “يتلقى زيارات منتظمة من طبيبه”. وقد حصلت استشارة السبت استناداً إلى مستشار للرئيس المخلوع. وأضاف أن “الطبيب لم يثر بعد هذه الزيارة أي مخاوف بشأن الوضع الصحي للرئيس المخلوع وأفراد أسرته”.

 

بحث التدخل العسكري

 

وكان بازوم أعلن عبر عدد من وسائل الإعلام أنه بات “رهينة” وأنه حرم من الكهرباء وأجبِر على تناول الأرز والمعكرونة فقط.

 

وفيما يتعلق بالأشخاص القريبين من النظام المخلوع والذين اعتُقلوا منذ الانقلاب، قال المجلس العسكري في النيجر إنه “يؤكد مجددا عزمه الراسخ على احترام (…) التزامات النيجر في مجال حقوق الإنسان”.

 

وقال أمادو عبد الرحمن إن شعب النيجر “يتأثر بشدة بالعقوبات غير القانونية واللاإنسانية والمهينة التي تفرضها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والتي تصل إلى حد حرمان البلاد حتى من الأدوية والمواد الغذائية والتزود بالكهرباء”.

 

وتواصل دول مجموعة إيكواس بحث السبل لإنهاء الانقلاب وإعادة الرئيس المعزول وحكومته، بما في ذلك طرح خيار التدخل العسكري.

 

بيان من انقلابيي النيجر يكشف ما سيفعلوه بالرئيس المعزول
بيان من انقلابيي النيجر يكشف ما سيفعلوه بالرئيس المعزول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى