فيديوغرافسلايد رئيسي

ماري كولفين فقدت حياتها من أجل حمص بعد أن دخلتها من تمديدات الصرف

خسرت عينها في سيرلنكا ثم حياتها في سوريا الصحفية ماري كولفين ومسيرة حياتها

مجلس الدانا المحلي يهدم نصباً رمزياً لساعة حمص:

سادت حالة من الغضب الشعبي ،اليوم الأحد، بين أوساط سكان مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي، على خلفية هدم المجلس المحلي للمدينة لنصب رمزي لساعة حمص كان موضوعًا أمام أحد المحال.

وقالت مصادر محلية لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ أحد مهجري حمص في الدانا يملك محمصة تحمل اسم النجار، وكان قد بنى أمامها نصبًا تذكاريًا مصغرًا لساعة حمص القديمة، والتي تعتبر رمزًا له مكانة خاصة في قلوب السوريين لما تمثله من ذكريات مرتبطة ببدايات إندلاع الحراك السلمي ضد نظام الأسد، والتصدي الهمجي للحراك من قبل قوات النظام.

 

قتلى من قوات النظام جراء انفجار بمطار الشعيرات في ريف حمص:

سقط عدد من القتلى في صفوف قوات النظام السوري جراء انفجار في مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص الشرقي.

وبحسب وكالة “سانا” الإخبارية التابعة للنظام السوري، أن عددًا من عناصر قوات النظام قتلوا جرّاء انفجار في مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص.

وأضافت، أن الأنفجار نجم نتيجة خطأ فني خلال نقل ذخيرة منتهية الصلاحية، دون تحديد عدد القتلى أو المصابين العسكريين داخل المطار.

وقد تعرض مطار الشعيرات العسكري في نيسان الماضي، إلى هجوم عسكري من الولايات المتحدة، بصواريخ توماهوك انطلقت من بوارج أمريكية في البحر المتوسط، وتركزت الضربات على مدرجات المطار ومرابض الطائرات ونقاط تزويد الوقود واسفرت عن خسائر كبيرة بحسب ما صرح به نظام الأسد.

إصلاح خط نقل الغاز شرقي حمص بأوامر روسية:

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام السوري اليوم عن إصلاح خط رئيسي للغاز بريف حمص الشرقي عقب أقل من 24 ساعة على استهدافه بعمل وصفه النظام بـ”الإرهابي”.

عمل “إرهابي” يستهدف خط الغاز شرقي سوريا تمهيدًا لأزمة وقود جديدة

 

وأفادت مصادر خاصة مقربة من مسؤولي المنطقة لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ إصلاح خط الغاز بهذه السرعة جاء بعد أوامر روسية لوزارة النفط بالتحرك بكامل الإمكانيات لإصلاح الضرر، وإعادة خط الغاز للعمل.

وأضافت المصادر أن ورش الإصلاح بقيت حتى صباح اليوم وهي تعمل حتى تمكنت من إعادة معمل غاز إيبلا للعمل بطاقته الكاملة.

وأكدت المصادر أنَّ القوات الروسية قامت بتوبيخ المسؤولين عن خط الغاز واتهمتهم بسرقة المشتقات النفطية بالاتفاق والتعاون مع بعض الشخصيات الإيرانية المتواجدة في محيط حقل الشاعر للغاز.

اجتماع سرّي بين قيادات حزب الله وتنظيم داعش بريف حمص:

عقدت مجموعة من قيادات ميليشيا “حزب الله” اللبنانية، يوم أمس، اجتماعًا تفاوضيًا سريًا مع قيادات من تنظيم الدولة “داعش” بريف حمص الشرقي، بهدف التفاوض والإفراج عن مقاتلين شيعة لدى التنظيم.

وتحدّثت مصادر محليّة مطلعة أنَّ الاجتماع جرى داخل مقر يتبع لإدارة “الاستطلاع العسكري” التابعة للنظام، شرقي مدينة القريتين بريف حمص، حيث ضمَّ الاجتماع المدعو “الحاج صالح” رئيسًا للوفد وممثلاً عن حزب الله، إلى جانب ممثلين عن النظام وهما العميدان سليمان عجيب وهمام الزيني.

تفاصيل الاتفاق

قدَّم الحاج صالح عدة عروض لمسؤولي تنظيم “داعش” مقابل إطلاق سراح المقاتلين الإيرانيين واللبنانيين المعتقلين لديه، بالمقابل إخراج 60 معتقلاً من سجون النظام، سيتم تسليم قوائم خاصّة بأسمائهم من قبل التنظيم، ودفع مبلغ مالي وقدره مليون دولار أمريكي.

كما تمَّ الاتفاق على منح تنظيم الدولة مناطق جديدة قرب محافظة السويداء.

وكـ بادرة حسن نية، سيتم إطلاق سراح 4 من قيادات التنظيم من الجنسية العراقية، مقابل تسليم ثلاث جثث لضباط كانوا قد قتلوا على أيدي عناصر التنظيم.

وطالب صالح، التنظيم التوقف عن مهاجمة مواقع النظام السوري وعدّم التعرض لأرتاله، على أن يتم سحب بعض النقاط العسكرية التابعة للنظام من محيط السويداء وباديتها.

هجمات متكررة

شهدت بادية ريف حمص الشرقي منذ مطلع شهر يونيو الحالي، 8 هجمات نفّذها تنظيم الدولة على عدة مواقع لقوّات النظام والميليشيات المساندة له في محيط بادية السخنة.

وتركّزت الهجمات على محاور محيط السخنة ومحيط المحطة الثانية الثالثة ومنطقة سد عويرض ومحيط منطقة الكدير والكوم شمال السخنة.

وبحسب ما أحصى مراسل ستيب نيوز في البادية، حمزة العنزي، فقد بلغ عدد قتلى النظام على جبهات بادية السخنة منذ نحو شهرين، قرابة الـ 50 قتيلاً و20 جريحًا، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 8 آليات وإعطاب 5 آليات ثقيلة، وأسر 3 عناصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى