خرائط سوريا1

خريطة تُظهر تقدّم قوات النظام في ريف حماة الشمالي 7/08/2019

سيطرت قوّات النظام على قرية “الزكاة” بـ ريف حماة الشمالي، بعد ساعة من سيطرتها صباح اليوم الأربعاء على قرية “الأربعين”، وسط معارك عنيفة بينها وبين فصائل المعارضة.

وبذلك تكون قوّات النظام قد سيطرت ناريًا على قرية “قضيب البان”.

وتأتي السيطرة على القرى المذكورة، بعد 3 أيام على إعلان النظام السوري “نقض” الهدنة الدولية المتفق عليها في مناطق “خفض التصعيد” ( ريف حماة الشمالي – إدلب وريفها ). 

رابط الخريطة بدقة عالية : https://2.top4top.net/p_1314xfzqs1.jpg

خريطة تُظهر تقدم قوات النظام في ريف حماة الشمالي

قصف متبادل بـ ريف حماة الشمالي:

تشهد عدة مدن وبلدات ريف حماة الشمالي، منذ نقض النظام السوري لعملية وقف إطلاق النار، قصفاً بريّاً وجوياً مكثّفًا وسط محاولات اقتحام من قبل قوّات النظام السوري وميليشياتها بدعم جوّي روسي على عدة محاور في حماة، ورغم قصفها المستمر إلا انّ الفصائل المقاتلة ترد على محاور النظام بالمثل.

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في ريف حماة الشمالي، نورالدين محمد، إنَّ قوات المعارضة استهدفت مواقعاً للنظام السوري في قرية الزكاة بريف حماة الشمالي، بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، مشيراً إلى أنّ القصف كان مستمراً منذ ساعات صباح اليوم الجمعة.

وأفاد مراسلنا، وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام السوري في محور قرية عطشان في ريف حماة الشمالي والشرقي، جرّاء استهداف تجمعٍ لهم.

واستهدفت غرفة عمليات الفتح المبين بصواريخ الغراد مراكز وتجمعات لقوات النظام في معسكر جورين بريف حماة الغربي موقعةً قتلى وجرحى في صفوف الأخير، كما وتمكنت من تدمير مدفع 130 مم عائد للنظام، إلى جانب قنص عنصرين من قوات النظام على جبهة الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

وبدوره، أوضح مراسلنا بأنَّ غارات جوية للطيران الحربي الروسي التابع للنظام السوري استهدفت مدينة كفرزيتا وقرية الصياد بريف حماة الشمالي.

كما وتمكنت غرفة عمليات الفتح المبين، خلال ساعات الصباح، من قتل وجرح عدد من قوات النظام بعد استهداف مجموعة لهم بصاروخ مضاد للدروع على محور قرية الجيسات في ريف حماة الشمالي.

ومنذ استئناف المعارك في منطقة “وقف إطلاق النار” والتصعيد العسكري السوري الروسي مستمر على ريف حماة الشمالي، حيث وصلت حصيلة الاستهدافات، يوم أمس، بحسب مراسلنا إلى أكثر من 166 غارة جوية .

وكان مراسلنا قد أكد في مقال سابق تعرض مدينة كفرزيتا لـ٣ غارات جوية و١١ برميلاً متفجرًا و٥٠ قذيفة صاروخية ومدفعية، وتعرض قرية الزكاة لأكثر من ٧٠ قذيفة مدفعية وصاروخية و٤ براميل ،التي باتت الآن تحت سيطرة قوات النظام السوري، وتعرض مدينة اللطامنة لـ 16 برميلاً متفجراً و10 ألغام بحرية وأكثر من 40 قذيفة مدفعية تركّزت على الأحياء السكنية.


تدخل الروس بمعارك ريف حماة الشمالي :

نشرت وكالة الأنباء الأبخازية “ANNA” اليوم صورًا لمقاتلي قوات خاصة روسية قالت إنها متواجدة في جبهات ريف حماة الشمالي، وتقاتل إلى جانب قوات النظام والميليشيات الرديفة المدعومة روسيًا.

وأوضحت الصور امتلاك العناصر لأسلحة فردية روسية متطورة ومزودة بمناظير، فيما قالت الوكالة في تقريرها المرفق بالصور “لم تنجح قواتنا بالتقدم على محاور القتال في مقاطعة إدلب منذ 48 ساعة، بسبب وصول دعم كبير نعتقد أنَّه من دول أجنبية تعادي روسيا الاتحادية”.

وأشار التقرير إلى أنَّ القوات المهاجمة فشلت في التقدم على الخوين والهبيط وكفرزيتا ووادي العنز، فيما قُتل عشرات العناصر من قوات النظام بسبب شراسة مقاتلي فصائل الفتح المبين المتواجدين في المنطقة.

وكانت قوات النظام سيطرت يوم أمس بعد دعم جوي روسي على قرى الصخروالجيسات بريف حماة الشمالي، كما فقدت فصائل الفتح المبين عقب إعلان النظام السوري نقض الهدنة في الخامس من الشهر الحالي قرى الزكاة والأربعين.

 

قصف بالبراميل المتفجرة على ريف حماة الشمالي : 

شنت طائرات حربية روسية وسورية عدّة غارات جوية بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وقرى لطمين وتل فاس في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة وتسبب القصف بوقوع قتلى وجرحى مدنيون ودمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق