أخبار العالم

تبادل استدعاء السفراء في خلاف “نادر” يظهر للعلن بين أوكرانيا وبولندا

خلاف “نادر” ظهر للعلن بين أوكرانيا وبولندا حليفتها الوثيقة، حيث تبادلت كييف ووراسو استدعاء السفراء بعد تصريحات مارسين برزيداتش، مستشار السياسة الخارجية للرئيس البولندي.

 

خلاف أوكرانيا وبولندا

 

وقال برزيداتش إن الحكومة البولندية يتعين أن تدافع عن مصالح المزارعين في البلاد، في إشارة إلى حظر استيراد السلع الأولية الأوكرانية الذي سينتهي الشهر المقبل.

 

وأضاف: “أعتقد أنه سيكون من المهم أن تبدأ (كييف) في تقدير الدور الذي لعبته بولندا لأوكرانيا على مدى الأشهر الماضية”.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليه نيكولينكو، إنه تم إبلاغ السفير البولندي في الاجتماع بأن التصريحات عن عدم امتنان أوكرانيا المزعوم لمساعدة بولندا “غير صحيحة وغير مقبولة”.

 

وورد في بيان أوكراني: “نحن مقتنعون بأن الصداقة الأوكرانية البولندية أعمق بكثير من النفعية السياسية. يجب ألا تثير السياسة الشكوك في التفاهم المتبادل وقوة العلاقات بين شعبينا”.

 

رد بولندي

 

وبدورها، استدعت بولندا السفير الأوكراني في وارسو رداً على “تعليقات ممثلي السلطات الأوكرانية”، كما جاء في تغريدة لوزارة الخارجية البولندية على منصة إكس، تويتر سابقاً.

 

وكان قد سمح الاتحاد الأوروبي في مايو لبولندا وبلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا بحظر المبيعات المحلية للقمح الأوكراني والذرة وبذور اللفت وبذور دوار الشمس.

 

ويأتي ذلك بعد انتهى المطاف بكميات كبيرة من الحبوب الأوكرانية، وهي أرخص من تلك المنتجة في الاتحاد الأوروبي، بالبقاء في دول وسط أوروبا بسبب الاختناقات اللوجستية، مما أضر بأسعار ومبيعات المزارعين المحليين.

 

وتريد الدول الخمس تمديد الحظر على واردات الحبوب على الأقل حتى نهاية العام. ومن المقرر أن تنتهي مدة الحظر في 15 سبتمبر.

 

تبادل استدعاء السفراء في خلاف "نادر" يظهر للعلن بين أوكرانيا وبولندا
تبادل استدعاء السفراء في خلاف “نادر” يظهر للعلن بين أوكرانيا وبولندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى